بالصور : ليلة العمادة الوحداوية في منتدى باشراحيل

في ليلة وفاء وفي منتدى الوفاء المكي منتدى الشيخ محمد صالح باشراحيل _يرحمه الله _ وعلى شرف سعادة الدكتور عبدالله بن محمد صالح باشراحيل تم تكريم المؤرخ الرياضي الأستاذ محمد غزالي بن سعد اليماني وتدشين كتابه المعنون باسم “نادي الوحدة أول ناد بالمملكة العربية السعودية بالأدلة والوثائق تأسس في مكة المكرمة عام 1916م” وحول هذه المناسبة الجميلة استطلعنا بعض الآراء الرياضية لتحدثنا عن المشاعر في هذه الليلة التكريمية المتميزة .

في البدء يقول مؤلف الكتاب الأستاذ القدير محمد غزالي اليماني:أتقدم بخالص التقدير والاحترام للقائمين على منتدى الشيخ محمد صالح باشراحيل _رحمه الله _ وعلى رأسهم أخي الدكتور عبدالله محمد صالح باشراحيل واخوته الكرام وهذا ليس بمستغرب عليهم ولا على هذا المنتدى المبارك بالاحتفاء بالأدباء والمثقفين والباحثين والمهتمين، كما أتقدم لنادي الوحدة الرياضي الذي بفضل الله تعالى استطعت أن أقدم الحقائق التأريخية عن تأريخ هذا النادي العظيم، وللجماهير الوحداوية العريقة. وهذا كتاب مطروح أمام الجميع؛ وأنا على أتم استعداد للمناقشة والحوار في كل ماورد فيه من معلومات تأريخية لمن يملك القدرة على مناقشة الحجة بالحجة، والدليل بالدليل عبر وسائل الإعلام المرئية. ودعواتي للجميع بالتوفيق والسداد.

ويقول عضو الشرف الوحداوي ورئيس رابطة لاعبي الوحدة القدامى الأستاذ دخيل عواد إن المجهود الذي قام به الأستاذ الفاضل والصديق الحميم محمد غزالي سعد اليماني والبحث المتواصل طيلة هذه السنوات؛ لإثبات حقيقه كانت غائبة عن الكثير بأن نادي الوحدة أول ناد تأسس بالمملكة العربية السعودية وأثبتها بالأدلة والبراهين التي لا تقبل أبدا التأويل والتحربف وبمصادر تأريخية عبر الأجيال التي عاصرت بداية رياضة مملكتنا الحبيبة وبقصاصات الصحف في تلك الفترة مما يجعلنا حقيقة كوحداويين ان نفتخر بأن ابن من أبناء مكة المكرمة استطاع أن يتحدى الصعاب والمعوقات وينجح في إثبات الحقائق وندعوا الله تعالى بطول العمر ويجزيه عنا كل خير.

ويقول الدكتور محمود كسناوي يسرنا ويشرفنا في هذا اليوم المبارك وهذه الليلة الوحداوية أن نشارك في تدشين كتاب نادي الوحدة في مكة المكرمة ونحن بلا شك وأقولها بصراحة لا نتعجب عندما نقول ان نادي الوحدة هو اول نادي في السعودية، كيف لا وهو يقع في مكة المكرمة مهبط الوحي منبع الرسالة الذي يتضمن ويمتاز بالعديد من الأولويات ولذلك أتى الحديث عن نادي الوحدة بأنه أول نادي امتدادًا للامتيازات التي نالتها مكة المكرمة، لذلك اود أن أوضح بأن هذا النادي له العراقة الكبيرة بأنه أول نادي يتحصل على كأس خادم الحرمين الشريفين فهذه الأولويات هي بطبيعة وجوده في مكة المكرمة وأود أن أوضح وباعتباري عضو مجلس إدارة سابق نقول نحن مع نادي الوحدة في الحلوة والمرة كما عشنا معه وخدمناه.

ويتذكر الأستاذ معوض الرحيلي عضو مجلس إدارة سابق بقوله قبل أكثر من 25 عاما تحدث معى الأستاذ محمد غزالي يماني ومن من خلال معرفة كبار السن في مكة المكرمة أن نادي الوحدة قد تأسس قبل التاريخ المسجل حاليا بسنوات كثيرة وقال تراودني فكرة في البحث بشكل علمي موضوعي؛ لتوثيق التأسيس. وأخبرني قبل حوالي 12 عاما أنه بدأ البحث ومقابلة بعض كبار السن في مكة وبدأ بالفعل البحث في المجلات والصحف الموجودة في مكتبة الحرم المكي حيث يجلس يوميا بالساعات؛ للبحث والتنقيب عن بعض الصحف التي كانت تكتب عن الرياضة في مكة؛ لأنه يريد ان يوثق معلوماته بشكل علمي منهجي دقيق . وبالفعل قبل حوالي 7 سنوات سلمني مسودة لبعض ماوجده من أدلة تثبت أن نادي الوحده تاسس عام 1916 بمسميات مختلفة حتى تم تثبيت اسم نادي الوحدة الذي استمر حتى الآن ولله الحمد. ولا يسعني هنا كوني من أبناء مكة المكرمة واحد مشجعي نادي الوحدة إلا أن اقدم له خالص الشكر والتقدير على هذا الجهد المتميز الذي صحح بموجبه تاريخ تاسيس النادي ونشأة الرياضة في مكة المكرمة.

ويؤكد الكابتن محمد علي وزقر النجم الوحداوي القدير إن المؤلف القدير الأستاذ محمد غزالي اليماني صاحب كتاب نادي الوحدة أول ناد بالمملكة العربية السعودية بالأدلة والوثائق تأسس في مكة المكرمة عام 1916م أعاد حقيقة كتابة التأريخ الرياضي حول عمادة الكرة في المملكة بشكله الأساسي بناء على معلومات موثقة، وشهادات واضحة بعد أن طاله مايشوبه من معلومات غير صحيحة. والحمد لله مع الشكر والتقدير والاحترام للأستاذ محمد غزالي يماني.

أما النجم الوحداوي السابق الكابتن عبدالهادي إيشان فيقول :
كل الشكر والتقدير للأستاذ محمد غزالي يماني بتقديمه هذه الأدلة والبراهين التي تؤكد أن ناد الوحدة أول ناد بالمملكة، وهي حقيقة أعادت لنا عمادة مسلوبة منذ سنوات بعيدة. أعتقدنا فيها جميعا أن مسألة الأقدمية لم تكن من نصيب الوحدة. والآن لاتشعر بحجم السعادة التي تحيط بجميع الوحداويين من جيل القدامى حتى هذا الجيل الحالي.
فبارك المولى عز وجل في أستاذنا محمد غزالي وأطال الله في عمره.

ويقول ابن مكة المكرمة العاشق الوحداوي عبدالقادر أبوعوف الأحمدي عرفت الأستاذ القدير محمد غزالي يماني شابا يافعا محبا لمكة ولنادي الوحدة، ويبذل جهودا مضاعفة في سبيل خدمة الكيان الوحداوي بدأ من التشجيع في المدرجات، إلى أن أصبح عضوا في مجلس الإدارة، والآن كعضو شرف يبذل الكثير من الجهد والمال ومع جميع الإدارات الوحداوية بلا استثناء. إلى أن توج جهوده بكتابه الثمين كتاب نادي الوحدة أول ناد بالمملكة العربية السعودية وهذا ليس بمستغرب للمدينة المقدسة مكة المكرمة فهي بلد الأولويات منذ قديم الزمان. ويكفي أنها أول بيت للناس. فله مني ومن جميع الجماهير الوحداوية كل التقدير والثناء وجزاه الله خيرا عن كل ماقدم.

ويقول المحب الوحداوي الأستاذ عبداللطيف العويضي يعتبر نادي الوحدة من مكة المكرمة من الذين أسسوا الكرة السعودية ابتداء من فريق المختلط ثم الحزب ثم استقر على مسمى نادي الوحدة. وأحب أن أشيد بالمورخ الرياضي الأستاذ محمد غزالي اليماني الذى عكف لسنوات عديدة وهو يبحث عن حقيقة أحقية نادي الوحدة بلقب العمادة. وبالفعل تمكن من إثباتها بعد أن فدم الأدلة والبراهين اللازمة فله الحب والتقدير. أما رسالتي لمؤرخي الاتحاد فأقول نصيحتي لكم بأن تعملون مثل ماعمل الأستاذ الغزالي من اتباع المنهج العلمي لإثبات الحقيقة من عدمها. ولايفوتني في هذه المناسبة التاريخية أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لسعادة الدكتور عبدالله محمد صالح باشراحيل؛ لتدشين كتاب نادي الوحدة أول ناد تأسس في عام 1916م.

12