تصفيات افريقيا لكأس العالم:

تونس تهزم سيراليون وإيتو يقود الكاميرون لعبور توجو

نيجيريا

حققت تونس فوزها الثالث على التوالي في التصفيات الافريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014‭ ‬ بتغلبها على سيراليون 2-1 يوم السبت.

وتقدم أسامة الدراجي بهدف لمنتخب تونس المضيف في الدقيقة 57 وأضاف زميله البديل وهبي الخزري الهدف الثاني في الدقيقة 72 لكن الحسن كمارا قلص الفارق وسجل هدف سيراليون الوحيد بعد دقيقتين.

وأصبح رصيد تونس بعد هذا الفوز تسع نقاط من ثلاث مباريات لتحافظ على صدارة المجموعة الثانية متقدمة بخمس نقاط على سيراليون. وتضم هذه المجموعة أيضا غينيا الاستوائية والرأس الأخضر.

المجموعة الثالثة

قطع المنتخب الإيفواري خطوة جديدة هائلة على طريق التأهل للمرحلة النهائية بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم البرازيل 2014 FIFA بفوزه الكبير 3-0 على ضيفه الجامبي في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثالثة بالدور الثاني من التصفيات.

وعزز المنتخب الإيفواري موقعه في صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط من ثلاث مباريات متفوقاً على المنتخب التنزاني صاحب المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط قبل مباراته المرتقبة يوم الأحد مع المنتخب المغربي (نقطتان) .

وتجمد رصيد المنتخب الجامبي عند نقطة واحدة في المركز الرابع الأخير بالمجموعة.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم أمطر الأفيال شباك ضيوفهم بثلاثة أهداف في الشوط الثاني أحرزها ويلفريد بوني و يايا توريه و سالومون كالو في الدقائق 49 من ضربة جزاء و59 و70.

المجموعة الخامسة

أنعش منتخب بوركينا فاسو آماله في المنافسة على التأهل للدور النهائي بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم البرازيل 2014 FIFA إثر تغلبه على ضيفه منتخب النيجر 4-0 السبت في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الخامسة بالدور الثاني من التصفيات.

ورفع منتخب بوركينا فاسو رصيده إلى أربع نقاط بعدما حقق الفريق فوزه الأول في المجموعة لينتزع المركز الثاني بفارق الأهداف فقط أمام نظيره الجابوني الذي خسر 1-0 أمام نظيره الكونجولي في وقت سابق اليوم.

وتجمد رصيد منتخب النيجر عند نقطة واحدة في المركز الرابع الأخير بالمجموعة.

وتقدم جوناثان بيترويبا بهدف مبكر لبوركينا فاسو في الدقيقة الثالثة ثم عزز الفريق فوزه بثلاثة أهداف أخرى أحرزها أريستيد بانسي وتشارز كابوري وبريجوس ناكولما في الدقائق 36 و78 و86.

المجموعة السادسة

أنقذ الشاب نامدي إدوامادي منتخب نيجيريا بطل كأس الأمم الأفريقية 2013، من الخسارة أمام ضيفه ونظيره الكيني بإدراكه التعادل 1-1 يوم السبت في كالابار في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السادسة ضمن تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم البرازيل 2014 FIFA.

وتقدمت كينيا في الدقيقة 36 عن طريق فرانسيس كاهاتا، وانتظرت نيجيريا حتى الوقت بدل الضائع حيث تمكن أودوامادي (22 سنة)، المعار من ميلان الإيطالي إلى مواطنه فاريزو، من إدراك التعادل في وقت قاتل (90+3).

وكانت ناميبيا خسرت أمام ضيفتها مالاوي 0-1 اليوم أيضاً في المجموعة ذاتها.

وتتصدر نيجيريا الترتيب برصيد 5 نقاط بفارق الأهداف أمام مالاوي مقابل 3 لناميبيا ونقطتين لكينيا.

 المجموعة التاسعة

قاد صامويل إيتو مهاجم آنجي الروسي المنتخب الكاميروني للفوز على ضيفه التوجولي بنتيجة 2-1 اليوم السبت في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة التاسعة من التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم البرازيل 2014 FIFA.

وسجل إيتو هدفي الفوز للمنتخب الكاميروني ليمنح بلاده ثلاث نقاط غالية.

وتقدم إيتو بهدف بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الأول من ضربة جزاء ولكن دوفي وومي أدرك التعادل لمنتخب توجو في نهاية الشوط الأول.

وقبل ثماني دقائق من نهاية المباراة خطف إيتو هدف الفوز للمنتخب الكاميروني.

ورفع المنتخب الكاميروني رصيده إلى ست نقاط ليتصدر ترتيب المجموعة بينما تجمد رصيد توجو عند نقطة واحدة في المركز الرابع الأخير.

110