حيمودي أفضل حكم عربي لعام 2012

جمال حيمودي

بات الحكم الدولي جمال حيمودي أول جزائري يفوز بجائزة الصافرة الذهبية (جائزة الشيخ الشهيد فهد الأحمد الصباح) لأفضل حكم ساحة عربي حسب إستفتاء مجلة “الحدث الرياضي” للعام 2012.

وشارك في الاستفتاء 38 من خبراء التحكيم والحكام الدوليين المتقاعدين الذين سبق لهم أن قادوا مباريات في كأس العالم وباتوا محاضرين دوليين ورؤساء لجان الحكام في الإتحادات الآسيوية والأفريقية والعربية والمحلية من كل البلدان.

وتفوق جمال حيمودي الذي حل ثالثا في 2011 والذي حمل الجائزة الرقم 18، على الحكم الدولي الإماراتي علي حمد البدواوي حامل الجائزة العام 2011 و2009 بفارق 26 نقطة (102-76)، فيما حل ثالثا الحكم الدولي السعودي خليل جلال الغامدي الذي كان حل ثانيا في 2011 وكان فاز بالجائزة مرتين (2006 و2010) وهو السعودي الوحيد الذي فاز بالجائزة، وقد تأخر بفارق نقطتين فقط عن علي حمد (76-74). وحلّ الحكم الدولي التونسي سليم الجديدي في المركز الرابع بفارق 6 نقاط خلف الغامدي، علما بأنه حل تاسعا في ترتيب قائمة 2011، وحل الحكم الدولي البحريني نواف شكرالله في المركز الخامس بفاق 15 نقطة عن الجديدي.

جمال حيمودي اختير أفضل حكم في أفريقيا للعام 2012 وضمن الأطقم في مونديال البرازيل. قاد نهائي دوري أبطال أفريقيا (الأهلي المصري والترجي التونسي) ومباراة في تصفيات كأس أمم أفريقيا، (أوغندا- زامبيا) ومباراة في بطولة الأندية العربية، (الرجاء المغربي- البنزرتي التونسي) ومباراة في دوري الأبطال الأفريقي (الأهلي المصري- بيركلوم تشيلسي) ومباراة ببطولة أندية العالم في اليابان (الدور الاول) وحكم رابع في ربع النهائي.

وعلى صعيد الحكام المساعدين دخل الحكم الدولي التونسي البشير الحساني نادي الفائزين بجائزة الشيخ فهد الأحمد الصباح الراية الذهبية لافضل حكم عربي مساعد.

وتقدم البشير الحساني على نظيره المغربي رضوان عشيق بفارق 7 نقاط (129-102)، وجاء في المركز الثالث الحكم الدولي المصري شريف صلاح الذي تقدم بفارق ست نقاط (63-57) على نظيره الإماراتي صالح المرزوقي الفائز باللقب عامي 2009 و2010.

شارك في ترشيح احكام لالرئيسيين والمساعدين وفي وضع أسس نظام المسابقة وفي التصويت، احكام لالدوليون السابقون الذين شاركوا في قيادة مباريات في كأس العالم وباتوا اليوم محاضرين ومراقبين ورؤساء لجان الحكام في بلادهم، وأعضاء في لجان التحكيم في الإتحاد الآسيوي والإتحاد العربي، وهم: العميد فاروق بوظو الرئيس السابق للجنة الحكام في الإتحاد الآسيوي والمستشار الخاص لرئيس الإتحاد العربي لشؤون التحكيم، جمال الشريف، حمدي القادري (سوريا)، غانم أحمد الغانم رئيس لجنة الحكام في الإتحاد العربي، علي بوجسيم، عيسى درويش (الإمارات)، ناجي الجويني عضو لجنة الحكّام في الإتحاد العربي، مراد الدعمي، علي بن ناصر، هادي السعودي، توفيق العجنقي، محمد العروسي منصري، هشام قيراط (تونس)، جمال غندور عضو لجنة الحكّام في الإتحاد العربي، وجيه أحمد، حسن عبد المجيد، وعصام عبد الفتاح (مصر)، جاسم مندي، يوسف القطان (البحرين)، بلعيد لاكارن (الجزائر)، محمد كزاز، غريب الجيلالي (المغرب)، حسين شعبان الغضنفري، سعد كميل (الكويت)، محمد الموسوي(عُمان)، عبد الرحمن الزيد،علي الطريفي ( السعودية)، عوني حسونة (الأردن)، علي الخليفي(قطر)، بالإضافة إلى رؤساء لجان التحكيم في الإتحادات العربية وهم: عبد اللطيف الرشدان ( الكويت)، عمر المهنا ( السعودية)، عبد الرحمن الدلاور (البحرين)، سالم مجغف ( الأردن)، ريمون سمعان ( لبنان)، محمد عمر (الإمارات)، أحمد غيبي (المغرب)، تاج الدين فارس(سوريا)، جمال بركات (تونس).

110