الدّينُ النصيحةُ!

يعلَم المؤمنُ يقينًا بأن الإسلامَ ربانيٌّ شامل كاملٌ موافق للبشرية،وجميعِ متطلباتِ الحياة المختلفة، وهو دِين الوَسَطيّةِ،وهو نِعمةٌ عظيمة منَ الله يحقق للمسلم الأمن والأمان وسعادة الدارَين.فالذي وضَعَهُ الله العزيزُ الحكيم،الذي يعلَمُ ما يلائمُ خلْقَه ومخلوقاتِه،قال الله تعالى:﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾المائدة. فقدْ حثّ على الخير،وحذّر منَ الشر،ولا يدرِكُ تلْكَ النعمةَ إلا من فقَدَها في أرجاء المعمورةِ! ومنها: النصْحُ والتناصح بين المسلمين في كافة مجالاتِ الحياة الدينية، أوِ الدنيوية كالتربيةِ والتعليم، والصحة أوِ التجارةِ والاقتصاد وغيرِها؛ كي يكونَ المجتمعُ صالحًا ينْعَم بالمحبةِ والخيرِ. والنصحُ من صفات الأنبياءِ والمؤمنين،قال الله تعالى:﴿ أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ﴾الأعراف، وقال تعالى:﴿ أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)الأعراف، وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:( الدِّينُ النَّصِيحَةُ, قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: لِلَّهِ, وَلِكِتَابِهِ, وَلِرَسُولِهِ,وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِم) رواه مسلم. فالنصيحةُ بين المسلمين؛ شأنُها عظيمٌ. فالدينُ هو النصيحةُ،والنصيحة لله: الإيمان به سبحانه، ونفْيُ الشريك عنه، ووصْفُه بصفات الكمال والجلالِ، وتعظيمُه و طاعته واجتنابُ ما نهى عنه.والنصيحةُ لكتابِه:الإيمانُ بأنه كلامُ الله تعالى، وتلاوتُه، وتدبرُه،وإقامة حروفِه وحدودِه وأحكامِه، و أخْذُ المواعظ والاعتبار منها. ولرسوله:تصديقُه، والإيمان به، وطاعتُه في أوامره ونواهيه،وإحياءِ سنَّتِه الصحيحةِ، والدعوةِ إليها، والتأدبِ بأخلاقه وآدابه.ولأئِمّة المسلمين: كانوا أولياءَ ورؤساءَ أو مسؤولين أو علماءَ، بمعاونتهم على الحق، وطاعتِهم فيه، في غَير معصية الخالق. والنصيحةُ لعامة الناس تكون بإرشادِهم في أمور دِينِهم ودنياهم وآخرتِهم وكفِّ الأذى عنهم، وتعليمِهم دينَهم، وأمرِهم بالمعروف والنهي عنِ المنكر، بالحِكمة والموعظة الحسنة،قال تعالى:(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) النَّحل.فالدِّين ليس صلواتٍ وحَجًّا وصيامًا وزكاة وأقوالًا فقط . بلْ أقوالٌ وأفعال وسلوك ومعاملةٌ في كافة ميادين الحياة الدينية والعملية.ولَنا في الرسول صلّى الله عليهِ وسلّمَ القُدْوةُ الحسنةُ والخُلُقُ العظيم
،قال تعالى:(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) آلُ عمرانَ، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ, فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا, فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلًا, فَقَالَ:مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ؟ قَالَ: أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ, قَالَ: أَفَلَا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ؟ مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي ) رواه ُمسلم. وعنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ:قَامَ أعرَابِيٌ فَبَالَ في الْمَسْجِدِ، فَتَنَاوَلَهُ النَّاسُ فَقَالَ لَهُمُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم :(دَعُوهُ وَ أهَرِيْقُوا عَلَى بَوْلِهِ سَجْلاً مِنْ مَاءٍ، أوْ ذَنُوبًا مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّمَا بُعِثْتُمْ مُيَسِّرِينَ وَلَم تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ) رواهُ البخاريّ.

9