القحطاني نجم كبير بدون تتوج قاري

سالم سعيد

لا شك فى أن النجم الكبير المعتزل ياسر القحطاني يعتبر من أفضل اللاعبين فى العرب فى الالفية الثالثة وقد نال القحطاني لقب افضل لاعب فى قارة اسيا فى العام 2007 والعديد من القاب المحلية والفردية لكن التتويج القاري مع نادي الهلال او المنتخب السعودي ظل عصيا علي واحد من افضل المهاجمين فى تاريخ الكرة السعودية .ربما يعتبر القحطاني من الجيل غير المحظوظ فى الكرة السعودية فهو لم يتوح باي لقب مع المنتخب او لقب خارجي مع الهلال . اخر لقب لمنتخب علي صعيد اسيا فى عام 1996 و اخر لقب للهلال علي صعيد أسيا فى العام 2000 , القحطاي من نجوم حقب بعد التتويج القاري …

الهلال …

القحطاني نجح فى التتويج علي صعيد الأندية بـ17 لقب منها 15 لقب مع فريق الهلال حث حقق بطولة الدوري 5 مرات , ليعتبر القحطاني من اكثر النجوم تتويجا علي الصعيد المحلي , لكن النجاح علي الصعيد المحلي لم يقابله تتويج علي الصعيد القاري .

فقد قاد الهلال فى نهائي دوري أبطال اسيا عام 2014 وخسر النهائي امام سيدني الاسترالي بعد أن كان التتويج قريب جدا من نادي العاصمة الرياض بعد ان خسر ذهابا فى استراليا بنتيجة 1-صفر وفشل فى تحقيق الفوز فى مباراة الاياب فى الرياض . عندما عاند الحظ الهلال ولاعبيه .

وصعد الهلال مره اخري فى المباراة النهائية لدوري أبطال اسيا والخصم هذه المره كان فريق أوراوا الياباني , كان الامنيات كبيره أن يكون التتويج بلقب قاري والقحطاني فى سنواته الاخيره مع الهلال , لكن الفريق الازرق تعادل بنتيجة 1-1 فى مباراة الذهاب فى الرياض وخسر بهدف وحيد فى مباراة الاياب ليتاجل حلم التتويج بلقب دوري أبطال اسيا بشكله لجديد لفريق الهلال و يتبخر حلم التتويج القاري للنجم الكبير ياسر القحطاني .

المنتخب …

القحطاني قاد المنتخب السعودي الى نهائي دوري ابطال اسيا عام 2007 مع جيل شاب مميز لكنه فشل فى معانة اللقب الذى ناله منتخب العراق , برأسية لاعبه يونس محمود . وتاهل مع المنتخب السعودي الي كأس العالم عام 2006 وفشل فى التاهل مرتين عامي 2010 و 2014 . فترة القحطاني مع المنتخب لم تكن جيده فى بطولة 2011 التي ودعها الاخضر السعودي من مرحلة المجموعات و بطولة 2015 التي لم يتاهل لها المنتخب الذى كان يوما الأفضل فى القارة .

صحيح أن القحطاني توج مع المنتخب السعودي بلقب كأس العرب 2002 وبدورة التضامن الإسلامي عام 2005 . وخسر نهائي كأس الخليج عام 2009 امام عمان و نهائي دورة الالعاب العربية عام 2007 امام منتخب مصر . لكن فى نهاية المطاف فان كل هذه البطولة تعتبر وديه وان التتويج الحقيقي علي الصعيد الأسيوي .

الغياب عن معانقة لقب قاري مع المنتخب ربما لن يكون فى مصحلة القحطاني فى مقارنته مع النجوم التاريخين للكرة السعودية ..

102