جمعية سعودية للسكر تقود حملة للكشف عن 6 الاف شخص من الامراض الغير المعدية

اظهرت حملة لتسليط الضوء على اهمية عمل الفحوصات للسكر وضغط الدم وكتلة الجسم، قامت بها جمعية سعودية للسكر والغدد الصماء على حوالي 6 الاف شخص طيلة شهر رمضان المبارك الماضي 70% منهم رجال و 30% نساء، ان 35% لديهم سمنة و 45% من النساء بدينات، ورصدت الحملة ان هناك 600 شخص كان لديهم ارتفاعات في مستوى سكر الدم منهم 250 حالة جديدة ومعظمهم لديهم سمنة ولا يمارسون الرياضة وهم في مرحلة ما قبل السكري (الاستعداد للإصابة)، كما وجدت الحملة ان 800 شخص لديهم ارتفاع في مستوى ضغط الدم.
وكانت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، قد أقامت مساء أمس الأول (الاربعاء)، حفل تكريم للمتطوعين المشاركين في حملة “رمضانك صحي” التي اقيمت في المركز الشامل الصحي بجمع الراشد التجاري بالخبر طيلة شهر رمضان المبارك الماضي، بحضور رئيس مجلس ادارة الجمعية عبدالعزيز التركي، ونايف السفياني مدير مركز التنمية بالمنطقة الشرقية، والدكتورة ابتسام باعيسى مديرة مركز السكر والغدد الصماء بصحة الشرقية، الحملة جاءت بتحالف ثلاثي بين الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء ووزارة الصحة ومجمع الدمام الطبي.
وقال عبدالعزيز التركي، خلال الحفل، إن السكري والسمنة مرضان مرتبطان معاً ولهما مضاعفات كثيرة وخطيرة صحية واجتماعية ونفسية واقتصادية تؤثر سلباً على نوعية حياة المصابين وعوائلهم والمجتمعات في دول المنطقة حيث وللأسف تحتل المملكة موقعاً متقدماً في المنطقة وفي العالم من حيث معدلات انتشار السمنة والسكري وتشاركها في هذا الارتفاع دول متعددة في المنطقة.
وأضاف، انه ومع انتشار السمنة بشكل سريع وارتباط السكري من النوع الثاني بها يعتبر تحدياً كبيراً على كافة الأصعدة لهذا قررت الجمعية إقامة هذه الحملة لتوعية وتثقيف المجتمع من مخاطر الإصابة بهما، وقد تضمنت الحملة العديد من الاركان التوعوية والتثقيفية منها ركن التثقيف الصحي للأغذية وركن العناية بالقدم السكري وركن الاستشارات الطبية وركن الانسولين. هذا وقد شهدت الحملة اقبال كبير من قِبل زوار المجمع حيث تم تقديم الخدمات من اجراء فحوصات طبيه وتثقيف لما يقارب 6000 شخص ، وقد تم التواصل مع جميع الحالات التي تم فحصها لمتابعتها والتجهيز لعمل ورشات عمل مكثفه لها وذلك لإعطائهم جميع الارشادات اللازمة للمحافظة على صحتهم وحثهم على تبني عادات صحيه سليمه، وقد قام على انجاح هذا العمل متطوعين ومتطوعات اكفاء وقد كان منهم منسوبين من وزارة الصحة وطلاب وطالبات الجامعات بالمنطقة.
فيما كشف أمين عام الجمعية الدكتور كامل سلامة، ان 70% من الامراض المتفشية في العالم هي امراض غير معدية بحسب منظمة الصحة العالمية التي وضعت خطة لوزارات الصحة في العالم انه بحلول 2025 سيكون الهدف تخفيض نسبة الوفيات 25%، والتقليل من استعمال التبغ بنسبة 30%، وتقليل نسبة الخمول الحركي 10%، وتخفيض استهلاك الملح والصوديوم بنسبة 30%، اما الهدف الاكثر تأثيرا وهو ان لايكون هناك زيادة في الاصابة بالسكر والسمنة في العالم وتخفيض نسبة الاصابة بضغط الدم نسبة 25%، ومن الاهداف ايضا توفير العلاج والمستلزمات الطبية وتقنيات علاج القلب والامراض الغير معدية بنسبة 80%، وان يحصل 50% من المستحقين استشارات طبية وعلاج لمنع جلطات القلب والجلطات الدماغية.
وبالمقابل أفاد د. باسم فوتا رئيس لجنة التثقيف الصحي بالجمعية، ان الاستعداد للإصابة بالسكر يكون بين ٥-٧ سنوات، وهذا مؤشر لتأخر كثير ممن تم الكشف عليهم في الحملة بالقيام بفحوصات السكر وضغط الدم، لافتا في الوقت نفسه ان المركز يتبنى الحياة الصحية دون الاعتماد على الأدوية وهو مايسمى الاستثمار في الحياة الصحية والتي تقلل نسبة الإصابة بالسرطان ٤٠٪ والسكر ٧٠٪ والضغط بنسبة ٦٠٪ على الأقل ويحسن العمر الحيوي للإنسان
وكشف د. باسم، عن وجود ثلاثة مليون سعودي مصاب بضغط الدم، وخمسة آلاف قدم تبتر سنويا بسبب مضاعفات السكر -حسب احصائيات الاتحاد الدولي للسكر- وهناك تحسن في الأرقام بنسبة ارتفاع الوعي مع انخفاض ٣٠٪ من اعداد البتر سنويا، مبينا في ذات السياق ان التدخين والسمنة من اهم اسباب الشيخوخة المبكرة.
واوضحت تقديرات الاتحاد الدولي للسكر ان ١،٥ مليون شخص في المملكة لديهم الاستعداد بالإصابة بالسكر من النوع الثاني، محذرين من مغبة عدم الانتباه لنوعية الاكل وعدم وممارسة الرياضة والسمنة.
الجدير بالذكر ان حملة “رمضانك صحي” تهدف لاستقطاب اكبر عدد من افراد المجتمع لإجراء الفحوصات الطبية من خلال قياس معدل السكر بالدم وقياس ضغط الدم وكذلك حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال الوزن والطول.

8