أبطال أفريقيا: الأهلي يستهل حملته خارج القواعد

اهلي مصر

يستهل الاهلي المصري حملة الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم خارج قواعده عندما يحل ضيفا على توسكر الكيني يوم الاحد في ذهاب الدور الاول.

وكان الاهلي احرز لقبه السابع في المسابقة القارية العريقة على حساب الترجي التونسي اثر فوزه عليه 2-1 ايابا في تونس بعدما تعادلا 1-1 ذهابا في القاهرة، وذلك على الرغم من الظروف الصعبة التي عاشها الفريق القاهري الموسم الماضي بسبب ايقاف النشاط الرياضي اثر حادثة بور سعيد التي راح ضحيتها 74 مشجعا بينهم 72 من انصاره.

ومثل الاهلي القارة السمراء في مونديال الاندية وحل رابعا ثم توج بلقب الكأس السوبر القاري على حساب ليوباردز الكونغولي.

ويدخل الاهلي مباراة الاحد بمعنويات عالية عقب استعادته لتوازنه بفوز على انبي 2-1 في الدوري المحلي ما جعله يتقاسم معه صدارة المجموعة الاولى.

ويغيب عن الاهلي 3 أعمدة أساسية في تشكيلته التي صنعت التاريخ الموسم الماضي بسبب اعارتهم حتى نهاية الموسم وهم: محمد ابو تريكة (بني ياس الاماراتي) ومحمد ناجي جدو واحمد فتحي (هال سيتي الانكليزي) وهو ما أثر نسبيا على اداء الفريق الذي باتت تشكيلته تعتمد على لاعبين شباب بنسبة كبيرة مع بعض المخضرمين امثال محمد بركات وعماد متعب والقائد وائل جمعة.

ويشهد الدور الاول مشاركة مكثفة للاندية العربية بتسعة فرق وهو العدد ذاته المشارك في مسابقة كأس الاتحاد الافريقي.

ويفتتح قطب الكرة المصرية الثاني الزمالك مباريات ذهاب الدور الاول غدا الجمعة بلقاء ضيفه فيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي.

ويسعى الزمالك التي يتسيد منافسات المجموعة الثانية في دوري بلاده حيث حقق العلامة الكاملة في 6 مباريات حتى الان، الى تحقيق فوز كبير لحسم تأهله الى الدور ثمن النهائي.

وركز مدربه البرازيلي جورفان فييرا على تصحيح بعض الأخطاء التي ارتكبها لاعبوه في المباريات الاخيرة في الدوري بالاضافة الى اللعب الجماعي.

ويملك فييرا أوراقا هجومية قادرة على احداث الفارق وهز شباك الضيوف تتمثل في محمد ابراهيم ابرز لاعبي الفريق هذا الموسم واحمد جعفر هداف الفريق والبوركينابي عبد الله سيسيه بالاضافة الى قوة لاعبي الوسط بقيادة الواعدين عمر جابر وصبري رحيل وخبرة أحمد حسن وأحمد عيد عبد الملك.

واكد حازم إمام في تصريح لوكالة “فرانس برس” صعوبة المباراة خاصة وأن الفريق الكونغولي منافس قوي ويضم مجموعة متميزة من اللاعبين وحقق الفوز في مباراتيه في الدور التمهيدي على بطل توغو، مشيرا الى أن الزمالك يسعى الى تحقيق فوز مطمئن.

ويملك فيتا كلوب سجلا حافلا من المشاركات الافريقية (24 مرة 13 منها في دوري الابطال حيث توج باللقب عام 1972 وحل وصيفا عام 1981، و5 في كأس الاتحاد الافريقي و6 في كأس الكؤوس).

وخاض الزمالك ست مباريات أمام الاندية الكونغولية خلال مشواره الافريقي، وفاز مرتين مقابل ثلاث هزائم وتعادل واحد.

ويلعب غدا ايضا شبيبة بجاية الجزائرس مع اشانتي كوتوكو الغاني في مهمة صعبة للممثل العرب.

ويحل مواطنه وفاق سطيف ضيفا على يانينغا البوركينابي بعد غد السبت في اختبار لا يخلو من صعوبة، على غرار رحلة الهلال السوداني الى ساحل العاج لمواجهة فريقها سيويه سبور، والمريخ ممثل السودان الثاني الذي يحل ضيفا على ليبولو الانغولي.

ويبدأ الترجي التونسي وصيف بطل الموسم الماضي وعام 2010 وبطل 2011، مشواره خارج الديار امام مضيفه بريميرو اغوستو الانغولي.

ويخوض الترجي مشوار المسابقة بقيادة مدربه المحلي ماهر الكنزاري بعد استقالة مدربه السابق نبيل معلول الذي قاده الى اللقب العام قبل الماضي والى الوصافة الموسم الماضي.

من جهته، لن تكون مهمة النادي البنزرتي وصيف بطل الدوري التونسي سهلة خلال استضافته لديناموس الزيمبابوي، والامر ذاته بالنسبة الى الممثل الوحيد للكرة المغربية الفتح الرباطي وصيف بطل الدوري والذي يستضيف يونيون دوالا الكاميروني.

وفي باقي المباريات، يلعب كانو بيلارز النيجيري مع ليوباردز الكونغولي بطل كأس الاتحاد، وفيتالو البوروندي مع اينوغو رينجرز النيجيري، وافاد العاجي مع كوتون سبور الكاميرون، وسانت جورج الاثيوبي مع دجوليبا المالي، وزاناكو الزامبي مع اورلاندو بايريتس الجنوب افريقي، وموتشودي سنتر تشيفز البوتسواني مع مازيمبي الكونغولي الديموقراطي، وكازا سبور زينغينشور السنغالي مع الملعب المالي المالي.

110