القائد الجيد يصنع النجاح

كل شيء في الرياضة السعودية أصبح مختلفاً، ولو أننا سألنا قبل عدة أعوام عن توقعاتنا عن مدى التغيير المطلوب لضبط هذا المجال لن تجد أي متابعٍ سيصل إلى كل هذا التغيير الحاصل الآن وبدون أي مبالغة .
إن الوسط الرياضي بكل تفاصيله كان يحتاج إلى حراكٍ مختلف، حراكٍ له سياسةٌ مختلفةٌ عن كل السياسات السابقة تعتمد في الأساس على مواجهة المشاكل والدخول في تفاصيلها ونشرها أمام الناس؛ حتى تسهل المتابعة مهما كانت هذه التفاصيل مزعجةً وتغضب الكثير .
لقد وصلت الأندية السعودية إلى منطقة الخطر داخلياً ودولياً في مسألة الديون، وكان من الواجب التحرك لحفظ سمعة الرياضة السعودية كدولةٍ لها تاريخها ووضعها الاقتصادي الممتاز. المهم في هذه المرحلة التي تشهد تغييراً شاملاً في قطاع الرياضة أن يكتمل العمل بمحاسبة كل مسؤولٍ قصَّر في أداء عمله، والتهاون في هذا الأمر سيعيدنا إلى حيث كنّا من فوضى ومحسوبيات ومصالح خاصة تطغى على المصالح العامة .
إن معالي رئيس هيئة الرياضة تحرك في فترةٍ وجيزةٍ جداً، ولو أن هذا التحرك غير مدروسٍ لما شاهدنا كل هذه التغييرات المبهرة، فالمشهد الرياضي الترفيهي في المملكة أصبح مختلفاً تماماً، فقد قدّم السعودية كما يجب أن تكون دولةً قادرةً على أن تحتضن كل المنافسات الرياضية بمختلف أنواعها .
فالإصلاحات التي تشهدها الرياضة السعودية منذ تسع شهورٍ لا يمكن أن تنتهي في فترةٍ وجيزةٍ، والخلل ملموسٌ من سنواتٍ طويلةٍ، والحل ليس في تنظيم مسابقاتٍ أو تسديد ديونٍ، إنما الحل يجب أن يكون في إعادة صياغة الوضع الإداري في الرياضة السعودية؛ حتى تستطيع الرياضة السعودية أن تضع لها بصمةً قاريةً وعالميةً واضحةً في كافة الرياضات، ولن نكون طامعين وننتظر حدوث هذا الأمر في فترةٍ زمنيةٍ بسيطة، المهم أن يبدأ العمل في المنظومة الرياضية بشكلٍ واضحٍ ومستوفٍ كل مقومات النجاح التي هي في الأساس موجودةٌ في المملكة، فالإمكانيات البشرية والمادية متوفرة، يبقى التنظيم والتدريب الجيد، وستصبح بعدها الرياضة السعودية في قمة توهجها.
يقول معالي رئيس هيئة الرياضة: إن الخطة الموضوعةٌ لدوري المحترفين مؤخراً ستجعل الدوري السعودي من أفضل 10 دورياتٍ على مستوى العالم، وهذا ما نتمناه، ولن يحدث أي تغييرٍ طالما سقف الطموح أقل من المأمول، ولا يتناسب مع الإمكانيات المتوفرة، فحين يتحرك المسؤول ويبعث إشارات التحرك الإيجابي سيواكب الكل هذا الطموح، المهم أن ينطلق المسؤول دون خوفٍ أو ترددٍ ويضع الخطط المدروسة، وأن يتوقع الفشل قبل النجاح حتى يستطيع أن يجد الحلول البديلة في الوقت المناسب .
إننا متفائلون جداً بمستقبلٍ رياضيٍّ مبهر، فالبداية الجيدة تفرض نتائج مميزة في المستقبل، المهم هو الاستمرار في العمل، والاهتمام بكل الخبرات الرياضية المختلفة والاستفادة منها .
دمتم بخير ..

17