قال انه رفض الفريدي بسبب الالتزامات المادية

فيصل بن تركي: أبوابنا مفتوحة للشرفيين .. وتغيير شامل في نهاية الموسم

حوار سبق

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن ناصر بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة نادي النصر، أن جُلّ لاعبي الفريق منذ وصوله إلى كرسي الرئاسة لاعبون جدد؛ لذا أخذ الفريق وقتاً طويلاً لتغيير جلده وعطائه للأحسن. وقال الأمير في حواره مع الزميلة “سبق” إن أعضاء الشرف منذ بدء رئاسته وهم يقفون مع النادي، ولم يتغير دعمهم، مؤكداً أنه ووالده الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز قدَّما قرابة 140 مليون ريال منذ استلم رئاسة نادي النصر. وتطرّق الحوار لعدد من النقاط التي كشفت الكثير من تساؤلات الجماهير النصراوية والوسط الرياضي بشكل عام.. فإلى تفاصيله:

* قَدِمت إلى كرسي رئاسة نادي النصر من باب إعادة الفريق للإنجازات، ماذا عملت؟ وإلى أين وصلت؟

بداية رئاستي، وتحديداً في فترة التكليف، كانت جيدة، ولكن في السنتين الأخريين حدثت بعض الأخطاء، ولم نصل إلى ما كنا نطمح إليه، ولكن بدايتنا هذا الموسم كانت جيدة، ولا بد أن تضع في الحسبان أن جُل اللاعبين منذ وصولي إلى كرسي الرئاسة لاعبون جدد؛ لذا أخذنا وقتاً طويلاً في تغيير جِلد الفريق؛ ليصبح هناك تجانس بين اللاعبين. والحمد لله، بدأ عملنا يظهر، خاصة أن اللاعبين السعوديين الذين تعاقدنا معهم كانوا جيدين، ونادي النصر يحتاج للبناء كأي نادٍ آخر، وبالتأكيد أن بناء الفريق يستغرق وقتاً.

* بعد فترة من تسلمك ملف رئاسة نادي النصر قلت إنك لم تقطع في البناء سوى 20%، وتم انتقادك حينها..

أنا عندما ذكرت بعض الوعود للجماهير في بداية تسلمي رئاسة النصر كان ذلك نتيجة الحماس، وبالتأكيد أن وضع نسبة على أي عمل يُعتبر خطأ، والآن بدأت تظهر ثمار ما قمنا به في السنوات الماضية.

* معنى كلامك أنك ندمت على ذلك الوعد؟

بكل تأكيد نعم، وتحديداً عندما وعدت بنسبة معينة.

* هل لتصريحك الشهير، الذي قلت فيه “إن من يرى أن النصر ناقص مادة فهو ناقص عقل”، دور في إحجام أعضاء الشرف عن دعمك الفترة الماضية؟

أبداً؛ أعضاء الشرف منذ وقت رئاستي وهم يقفون مع النادي، ولم يتغير دعمهم، وأنا عندما دخلت للنصر كنت مستعداً لرئاسته ودعمه، ولكن إذا دعمني أعضاء الشرف فهذا بكل تأكيد سيسهل الأمر علي، ولكن في هذا الموسم أعضاء الشرف أنفسهم الذين دعموني في السابق – وهم ثلاثة أو أربعة – هم من يقف بجوار النادي في الوقت الحالي، وأنا أشكر كل أعضاء الشرف، وأطلب من أعضاء الشرف غير القادرين على الدعم المادي أن يدعمونا معنوياً على الأقل.

 

* دعنا نتكلم بصراحة.. رئيس هيئة أعضاء الشرف في نادي النصر والدك الأمير تركي بن ناصر يقال إنه لم يقدم دعماً مادياً جيداً للفريق في الفترة الماضية..

أنا ووالدي شيء واحد، وإذا كان الأمير خالد بن عبدالله يدعم الأهلي والأمير خالد بن سلطان يدعم نادي الشباب فوالدي وأنا لن نقصر في دعم نادي النصر.

* كم قدم؟

لا أستطيع أن أقول كم قدم، ولكن قدمت أنا ووالدي قرابة الـ 140 مليون ريال منذ استلمت رئاسة نادي النصر.

* أنت الآن تسيّر النادي من دون أعضاء شرف، فلماذا وصلت لهذه المرحلة؟

كل عضو شرف يريد طرح أفكاره، ولو أخذت من عضو آخر فكرة وطبقتها ففي الأخير هي لك؛ أنت المسؤول، وأنا لا أريد أن أُغضب أحداً، فمن يُرد أن يقدم دعماً ويحدده لشراء لاعب معين أو راتب للاعب معين فهذا مقبول، ومن يُرد أن يعطي الإدارة الدعم مباشرة وهي تتصرف فيه فهذا أيضاً مقبول ومطروح، وأنا لا أريد أن أُغضب أحداً. فمثلاً عضو تكفل بلاعب معيّن فقبلنا منه، وعضو آخر تكفل بلاعب آخر فإذا رفضناه سيغضب منا، وأنا أفضل أنهم ما يختارون اللاعب، وأن يقولوا هذا المبلغ لكم وتصرفوا فيه.

* أعضاء الشرف عمران العمران وحسام الصالح وسليم عجينة، وغيرهم كثير، هل كانوا على خطأ، لماذا لا تعترف بأنك لا تجيد التعامل معهم فرحلوا؟

هذا الموضوع لا أحب أن أخوض فيه، وعموماً هناك أعضاء شرف يدعمون الفريق، ولا يحبون ذكر أسمائهم، وهناك شرفيون يدعمون في وقت معين، ولا يستطيعون أن يدعموا الفريق في وقت آخر، ونحن نرحب بالجميع ولو كان هناك اختلافات بيننا.

* إجابتك غير مقنعة؟

أنا لا أريد أن أغضب أحداً في هذا اللقاء، أي شخص يريد أن يدعم نادي النصر نرحب به، وسبق أن قلت في أكثر من مرة عبر اللقاءات الصحفية لأعضاء الشرف إن هذا ناديكم، ولكن طريقة الدعم يجب أن تكون مقننة، فإذا لم تعجبك طريقة اختيارنا للاعبين ادعم الفريق مادياً بطريقة أخرى، مثل التكفل برواتب اللاعبين أو العاملين في النادي.

* أريد أن أعرف سبب ابتعاد العضو الداعم؟

كثر الكلام حول هذا الموضوع، العضو الداعم.. العضو الداعم.. العضو الداعم.. هذا أمر لا أحب الخوض فيه؛ لأن هناك أموراً أهم من الخوض فيه؛ لأنني لا أريد أن أُغضب أحداً.
* متى آخر مرة زرت فيها عضو شرف أو دعوت أعضاء الشرف إلى زيارة النادي لتقربهم منه؟

كل مرة أدعوهم، وأزور كثيراً منهم؛ فسبق أن زرنا الأمير مشعل بن سعود، وهناك زيارات ليست معلنة وتجمعات عند بعض الإخوان، مثل “ثلوثية” عبد الكريم الزامل و”ثلوثية” فهد المشيقح، وهناك الكثير من أعضاء الشرف الذين يجتمعون ويطرحون آراء ونتقبل الطرح منهم، وأرحب بأي عضو شرف يرفع سماعة الهاتف لمكالمتي، ويطلب مني أن أزوره أو يزورني.

* لماذا لا تبادر أنت برفع السماعة؟

أنا أعتقد أننا لا نحتاج لذلك؛ فعضو الشرف الذي يريد أن يدعم الفريق سيقوم بذلك من دون أن أزوره أو أكلمه هاتفياً.

* بعض أعضاء الشرف إذا لم تهاتفه سيعتقد أن النادي يسير بشكل جيد، وليس بحاجة إليهم؟

أنا لا أريد الحديث كثيراً في ملف أعضاء الشرف، وقد سلمت هذا الملف للأخ فهد المشيقح نائب رئيس النادي، وهو ملم أكثر بأعضاء الشرف.
* يقال إن سبب صدامك بأعضاء الشرف أنك تحاول أن تبتعد بآرائك؟

لا يصح إلا الصحيح، وإن كان هذا رأيهم، لكن في الأخير مَن في وجه المدفع؟ أنا؛ وأنا من يتحمل المسؤولية في الأخير؛ ولا أستطيع أن أرضي كل الناس حتى الجمهور واللاعبين، ولكن أحاول على قدر المستطاع أن أصل بنادي النصر إلى القمة.

* ماذا تقصد بعبارة لا يصح إلا الصحيح؟

يعني في النهاية أنا المسؤول؛ لذا أنا الذي أتخذ القرارات.

* عندما تم تنصيبك رئيساً لنادي النصر أثناء الجمعية العمومية للنادي كانت الصفوف مليئة بأعضاء الشرف، واليوم شرفيو النصر يغيبون حتى عن المباريات الرسمية للفريق..

لا تسألني عن هذه الأمور، اذهب واسألهم، النادي في وضع جيد، وأهلاً بهم في أي وقت.

* لِمَ لا يحضرون التمارين؟

كثير من أعضاء الشرف كلموني، وقالوا ما دمتم تسيرون في الطريق الصحيح فنحن معكم، ولا يريدون أن يعكروا جو الفريق. وبالعكس، أقول لهم احضروا. وهناك شرفيون ابتعدوا، وهذا الشيء يرجع لهم.

* يُقال إن موقفاً حدث بينك وبين رئيس المكتب التنفيذي الأمير طلال بن بدر؛ بسبب سلمان القريني مدير الكرة السابق في الفريق، وهذا الموقف تسبب في ابتعاد الأمير طلال عن النادي..

الأمير طلال بن بدر أخ عزيز وصديق، وخدم نادي النصر، وأوصل الفريق لكأس العالم، ولكن السؤال: هل كسب القريني في انتخابات اتحاد كرة القدم أم لا؟ عموماً أنا رئيس النادي، وأنا من يختار العضو الممثل للنادي في اتحاد كرة القدم.

* كان هناك اتفاق بينكم بخصوص المرشح النصراوي في اتحاد كرة القدم بأن هذا الملف يكون عند الأمير طلال بن بدر..

لم يكن هناك أي اتفاق يتعلق بهذا الشيء، الملف هذا في يد إدارة نادي النصر، ونحن من يختار ممثلنا للجمعية العمومية، والحمد لله ممثلنا وصل إلى أعلى تصويت في الانتخابات، وتبوأ منصباً مشرفاً على المنتخب، وهذا يوضح أننا لم نكن نرغب في ترشيح أي عضو نصراوي، ولكن أردنا أن نرشح الأكفأ، ونضمن أن يكون حيادياً عندما يعمل في الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولا يميل إلى صف النصر في كل شيء؛ فنحن دائماً ما نطالب بالحياد.

* هل غضب الأمير طلال بن بدر من هذا التصرف؟ ومتى آخر مرة هاتفته؟

لا أدري، وبإمكانك سؤاله. لم أهاتفه، ولكن تقابلنا في أكثر من مناسبة اجتماعية، وتحدثنا مع بعضنا بعضاً، ولكن لم نتطرق للنصر.

* لماذا تصر على خسارة أعضاء الشرف، وآخرهم الأمير طلال بن بدر؟

طلال بن بدر هو من استقال، وكنت أختلف معه في أشياء أخرى عدة، وعندما أصروا على رحيل عامر السلهام وسلمان القريني – سبحان الله – وضح نجاح رؤيتي؛ فعامر تم اختياره في لجنة الخصخصة، وسلمان عضو في الاتحاد السعودي لكرة القدم.

* هل كانت المشكلة في بعض أعضاء الشرف؟

نعم؛ لأنهم سمعوا كلام الجمهور الذي كان ينادي بإقالة عامر السلهام وسلمان القريني، وأعتقد أن الجمهور كان متسرعاً، وشن حملة ضدي.

* أعتقد أنك لا ترغب في عودة الأمير طلال بن بدر وإلا لكنت هاتفته، وجعلته يعدل عن الاستقالة؟

لست أنا من يحدد عودته من عدمها؛ فهناك الأمير تركي بن ناصر رئيس هيئة أعضاء الشرف، والأمير طلال بن بدر أرسل له خطاباً، ولا أعلم ماذا دار بينهما.

* ما مضمون هذا الخطاب؟

استقالة، وأتوقع أن الأمير تركي بن ناصر أرجأها إلى حين عقد اجتماع شرفي قادم.

* يلاحظ الشارع الرياضي تغيرك كثيراً في التعامل مع الإعلام وهدوء تصاريحك الإعلامية لماذا؟

ليس هناك تغيير بقدر ما هو أنني لا أخرج إلا إذا احتاج النصر لذلك، وآخر شيء خرجت لتوضيحه هو قضيتنا مع لجنة المنشطات. وبالمناسبة، أنا لا أريد أن أظهر إعلامياً بشكل مكثف إلا في القضايا المهمة، ولو لم أُعطِك وعداً منذ فترة لإجراء حوار صحفي لما خرجت إعلامياً.

* أنا أقصد أن تصريحاتك المثيرة وسجالاتك مع خالد البلطان رئيس نادي الشباب هدأت بعد أن وصلت إلى مرحلة تضايق منها الشارع الرياضي..

كل القصة أنه كان هناك اختلاف في وجهات النظر، وردود لم تكن في مكانها من الجانبين، ولكن نحن إخوان، وجميع رؤساء الأندية أُكنّ لهم كل تقدير واحترام.

* هل تعترف بأنك لكونك أميراً نجوت من عقوبات لجان اتحاد كرة القدم التي تُفرض على رؤساء آخرين؟

بالعكس، أنا أول رئيس نادٍ يُمنع من مرافقة الفريق أربع مباريات بقرار من لجنة الانضباط؛ فأين النجاة في ذلك؟

* رغم أن لجنة الانضباط غرّمتك بسبب دخولك إلى أرضية الملعب “المعشب الأخضر” إلا أنك ما زلت تمارس هذه الحركة، وكررتها مؤخراً في مباراتكم أمام الهلال؟

لأني ما زلت على خلاف معهم؛ فالأنظمة تقول إن أي شخص اسمه مسجل في “اسكور” المباراة يحق له دخول أرضية الملعب، ولكن ما حدث أنه صدر تعميم من رابطة دوري المحترفين، وهي ليس لها أي صلاحية في فرض نظام جديد، وأن يتم تطبيقه في منتصف الموسم؛ لذا سأستمر في الدخول من وسط الملعب حتى يغيروا لائحتهم، ومستعد لدفع العقوبة لأني لما أخطئ. صحيح أنني أعترف بأني أخطأت كثيراً في مجال الرياضة، واعتذرت إما للجمهور أو لبعض الأشخاص في الوسط الرياضي؛ ومن شيم الرجال الاعتذار، لكن تلك العقوبة لم يكن لها لائحة واضحة؛ فهم اخترعوا لائحة؛ حتى لا يصبح كلامهم خاطئاً، وكان من المفترض أن يعترفوا بخطئهم، ولو أن لديهم الشجاعة لاعتذروا وعدلوا اللائحة العام المقبل. وبالمناسبة، هناك كثير من الرياضيين دخلوا من وسط الملعب، ولم نرَ تلك العقوبة.

* مثل مَن؟.. رؤساء أندية مثلاً؟

لا أريد أن أذكر أسماء؛ فهم يعرفونهم، بعضهم رؤساء أندية، وبعضهم أعضاء شرف، ولكن الذين يظهرون في التلفاز هم من يعاقَبون، ومن لا تظهر صورته في التلفاز لا يعاقَب، وأنا كلما دخلت الملعب سلطت القناة الرياضية كاميراتها عليّ.

* هل قدمت لهم بعض الاقتراحات؟

قدمنا لهم كل شيء، لكن لدينا في الوسط الرياضي لا نحب أن نعترف بالخطأ، ونبرر لأنفسنا، رغم أن الخطأ ليس شخصياً، ولكنه في اللائحة بأن الشخص المسجل في “اسكور” المباراة يحق له الدخول لأرضية الملعب، وأنا أقول: أنتم ظننتم أنني لست مسجلاً، وعندما تبين أن اسمي موجود في الاسكور لماذا لم يتم رفع العقوبة عني؟

* ظهرت شائعة الموسم الماضي تتحدث بأن ابتعادك عن الفريق كان بسبب مرض خطير ألمّ بك، وعقب عودتك قل ظهورك الإعلامي، هل صحيح أنك كنت مريضاً؟

لا، قبل عام أجريتُ بعض الفحوصات الطبية، ولكن الآن – الحمد لله – أنا في صحة جيدة، وهذا ليس له دخل بقلة ظهوري الإعلامي.

* هل صحيح أن الأمير تركي بن ناصر طلب منك الاستقالة من إدارة النصر لترتاح؟

لم يطلب ذلك بصفة رسمية، ولكن أي أب يتأثر بالكلام السيئ الذي يظهر ضد ابنه، وفي الأخير أنت تخدم نادي النصر من مالك الخاص ولست موظفاً، والوالد مقتنع قناعة تامة بأنني بذلت الكثير لخدمة النصر من أجل عودته إلى مكانه الطبيعي بطلاً، وهو ما أثر علي عائلياً وصحياً.
* ذكرت في حديث إعلامي بعد مباراتكم أمام الهلال أن بدر السعيد الأمين العام للجنة المنشطات ساذج، وأكدت أن خطاب لجنة المنشطات المرسل إلى لجنة الانضباط مدبر.. لماذا؟

بين مباراتنا أمام الأهلي ومباراتنا أمام الهلال 9 أيام، لماذا لم يرسل الخطاب بعد مباراتنا أمام التعاون وليس يوم مباراتنا أمام الهلال؟ أما أن يقول الدكتور صالح قمباز رئيس لجنة المنشطات إنه لا يعرف عن موعد مباراة النصر والهلال فهذه مشكلة كبيرة وهو ينتمي إلى الوسط الرياضي. أنا لا أشكك في أحد، ولكني أفكر بالمنطق، وأطرح تساؤلاً عليه 20 علامة استفهام.

* وقضية المصري حسام غالي هل ظُلمتم فيها؟

قضية حسام غالي، وبعد أن أصبح فيها لغط مع لجنة المنشطات، لم يعتذروا أو يعوضوا نادي النصر على الخطأ الذي حدث؛ فأنا افتقدت اللاعب مباريات عدة، وفي الأخير تمت تبرئته، وانتهى الموضوع. وأنا كنت أنوي تقديم شكوى ضدهم، ولكن احتراماً للأمير نواف بن فيصل لم أكمل الموضوع، وللأسف لجنة المنشطات وأمينها بدر السعيد لم ينتهيا عند هذا الحد، بل عندما تم إيقاف أحمد عباس خرج السعيد وغرد في “تويتر”، وأكد أن اللاعب تم إيقافه سنتين، وسبحان الله في موضوع خالد شراحيلي حارس الهلال لم يخرج ولم يتحدث عن أي شيء، وأنا أقول: نحن جئنا لخدمة الوطن، وليس لخدمة أنفسنا؛ لذلك إذا كنت يا بدر السعيد مشجعاً هلالياً فاجلس في المدرج، رغم أني أعتقد أنه تم تعيينه بالواسطة.

* معنى كلامك أن بدر السعيد يعمل ضد نادي النصر..

نعم، يعمل ضد نادي النصر، أو يعمل لمصلحة ناديه.

* هل صحيح أن هناك لاعبين طلبوا منك أن يُكمل أحمد عباس عقده مع النصر وتُصرف له رواتبه الشهرية رغم إيقافه؟

نحن أعلنا استمرار صرف رواتب اللاعب، ولم يطلب مني اللاعبون ذلك، وهذه أمور شخصية لا أريد أحداً أن يطلع عليها.

* قلتَ إنك ستشكو لجنة المنشطات، إلى من ستقدم شكواك وهي خارج منظومة الاتحاد السعودي لكرة القدم؟

هي خارج منظومة الاتحاد، ولكنها تحت مظلة اللجنة الأولمبية السعودية، وسأقدم الشكوى إلى الأمير نواف بن فيصل رئيس اللجنة.

* لو طلب منك سحب الشكوى هل ستستجيب؟

لا.

* ولكن الأمير نواف بن فيصل أكد في أكثر من مرة أن عمل لجنة المنشطات جيد، ويسير حسب الأنظمة.. ما تعليقك؟

هذه وجهة نظر الأمير نواف بن فيصل، وأنا أتساءل: هل المملكة العربية السعودية لا يوجد بها سوى بدر السعيد ليصبح أميناً عاماً للجنة المنشطات؟

* ذكرت أن لجنة المنشطات تلقت خطاب تبرئة حسام غالي منذ يوم الأربعاء ولم تقدمه إلا بين شوطي مباراتكم أمام الهلال.. ما الحكمة من ذلك؟

هذا يعني أن السعيد إما أنه يعمل ضد النصر أو لمصلحة ناديه.

* إذن، لماذا تأخرت في تقديم الشكوى لمدة موسمين ونصف الموسم؟

في البداية لم أكن أشك في أنه يعمل ضد النادي الفلاني أو لصالح النادي الفلاني، ولكن تكررت هذه الأمور، وأصبحت الأحداث واضحة للعيان؛ فهذا يدعونا لنسارع لتقديم شكوى ضده.

* يقول الأمير عبدالله بن مساعد إن بعض اللاعبين وقعوا ضحية الشهرة، وأصبحوا يدخنون الحشيش، ويسهرون الليل.. تتفق أم تختلف معه؟

أتفق مع الأمير عبد الله، وليس اللاعبون فقط، ولكن كثير من شباب السعودية، وهذا شيء مضر بالمجتمع السعودي، ونسأل الله لهم الهداية.

* هل لاحظت أحداً في نادي النصر؟

هذا الشيء موجود في كل الأندية، وهم قلة، ولكننا لا نحاسب اللاعب إلا في النادي وداخل الملعب، ولا أستطيع أن أراقبه في كل مكان.

* ألا تفكرون في إقامة دورات تثقيفية للاعبين في النادي؟

نادي النصر ثقافي واجتماعي ورياضي، وبين فترة وفترة نقدم ندوات، وإن شاء الله اللاعبون يستوعبون ذلك.

* هل رفضت انتقال أحمد الفريدي من الهلال إلى النصر بحجة أن لديك التزامات مالية للاعبي النادي؟

صحيح، وذكرت ذلك لأعضاء الشرف، وقلت لن أدفع 20 – 30 مليوناً في لاعب وأنا لم أسدد التزاماتي المادية تجاه اللاعبين، وطلبت منهم أن يتكفلوا بمقدم عقد الفريدي ونحن سنتكفل بالمتبقي، لكنهم رفضوا.

* عبده عطيف جاء للنصر بتخطيط نقله من الشباب للاتحاد، أم أنه كان مصادفة؟

القصة هي أننا اتفقنا مع عبده عطيف قبل نادي الاتحاد بفترة، ولكن رأينا أنها مغامرة، خاصة أنه كان عائداً من إصابة، ولم يلعب أساسياً مع الشباب منذ فترة، وكنت أعلم أن الاتحاد سيوقع معه ستة أشهر فقط؛ فتابعنا اللاعب حتى تأكدنا من سلامته، وأنه لا توجد به إصابات، ومستواه ممتاز؛ فقررنا التعاقد معه.

* هل تعاقدت مع عبده عطيف لتصدق في وعدك أمام خالد البلطان أنك ستحضره؟

أنا لم أفكر في هذا الموضوع أبداً؛ نحن تعاقدنا معه لأنه فنياً سيفيد نادي النصر، وأنا تعاقدت معه من الاتحاد بعد أن ترك الشباب.

* راهنت على عبده عطيف وحسين عبد الغني، وكسبت الرهان، هل كان لديك نظرة كروية؟

التوفيق من الله، وأنا استشرت من أثق بهم، مثل عامر السلهام وسلمان القريني وفهد الطخيم وبعض أعضاء الشرف.

* يلاحَظ أن بعض إعلاميي نادي النصر يحاولون أن يظهروا بدور البطولة وقيادة الجماهير، فما مدى تأثيرهم على قراراتكم؟

هناك بعض الصحفيين لو رددت على اتصالاته لأصبحت أحسن رئيس ناد عنده، ولو لم ترد لهاجمك وهاجم نادي النصر. وأنا أدير نادي النصر، وفي بعض الفترات أكون منشغلاً؛ فلا أستطيع الرد عليهم.

* هل هناك إعلاميون يحملون أجندة ضدكم؟

نعم، وبعضهم موجهون، وهم لا يتجاوزون الشخصين.

* يلاحَظ أن أداء فريق النصر هذا الموسم تحسَّن كثيراً، هل كان الفريق ينقصه المدرب الجيد، وكارينيو هو من أحدث النقلة الحالية في الفريق؟

بلا شك أن المدرب له دور كبير، والفريق تغير، وتغيرت طريقة اللعب للأحسن، واللاعبون فهموا طريقة اللعب، وأصبح هناك تفاهم بين المدرب واللاعبين، وتوظيف جيد لقدراتهم في الملعب.

* ما سبب تهرب نائب الرئيس فهد المشيقح من حضور المباريات المهمة؟

هذا الكلام غير صحيح؛ المشيقح وُجد في مباريات كثيرة مهمة، ولكنه في الفترة السابقة كان موجوداً مع فريق الناشئين في قطر.

* تكفل الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بوضع ساعة داخل معلب النادي ورفضت، ثم تكفل بجلب لاعب للنصر ورفضت.. لماذا؟

الأمير ممدوح لم يكلمني عن نيته جلب لاعب للفريق. أما بالنسبة لموضوع الساعة فلدينا خطة معينة لتجديد الملعب كله، وهي محددة ومرسومة، وأقول للأمير ممدوح: ناديك مفتوح، ويمكنك دعم نادي النصر في أي مجال آخر.

* ما رأيك في رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الجديد أحمد عيد؟

نحن صوّتنا له، ولو لم نكن مقتنعين به ما صوّتنا له، وشهادتي فيه مجروحة؛ فقد قدم الكثير للمجال الرياضي منذ كان لاعباً ورئيساً للجان، والآن هو رئيس الاتحاد، وأنا أعلم عنه الحياد، وأنه سيخدم كل الأندية السعودية بالتساوي.

* كيف ترى الرئيس الجديد للقناة الرياضية محمد باريان؟

نتمنى له التوفيق، وسنتعاون معه لإنجاح القناة الرياضية.

* هل سترشح نفسك لفترة رئاسية قادمة؟

المهم عندي أن ينافس نادي النصر على تحقيق البطولات، ويعود لمستواه الطبيعي.

* ماذا لو نافسك عضو شرف آخر؟

أي شخص يخدم نادي النصر سأدعمه، ولن أتوقف عن دعم النصر حتى بعد تركي كرسي الرئاسة.

* هل صحيح أن حسين عبد الغني يتحكم في بعض القرارات بنادي النصر؟

بالعكس، حسين مثال للاعب المجتهد والملتزم، وليس له دخل في القرارات الخاصة بالنادي.

** ظهر صوت بعد المباراة النهائية يقول إن الأمير فيصل بن تركي تدخل لإشراك اللاعب اليوناني مستنداً إلى أن حسن الراهب استدعاه المدرب مرتين أثناء المباراة ولم يشركه.. ما تعليقك؟

أنا لا أتدخل أبداً في التشكيل، وهناك الآن مدرب لياقة، وهم لهم كل الصلاحيات.

** بعد المباراة النهائية انهزمتَ مع العربي وتعادلتَ مع الوحدة، وهذا دليل على أن الجانب النفسي والمعنوي للاعبين لم يُهيَّأ بشكل جيد لبقية الموسم؟

بالعكس، اللاعبون كانوا إيجابيين، وقد خرجوا بضربات الترجيح، وكنا نستحق البطولة؛ لأننا قدمنا أداء جيداً كما قدم الهلال أداء جيداً، ومن الطبيعي بعد المباريات الكبيرة أن يحصل هبوط، وأهم شيء المنافسة على المراكز الأولى من أجل كأس آسيا وكأس الأبطال.

** مشهد بكاء ابنك تركي هناك نصراويون أثر فيهم، وبعضهم أخذوه من باب السخرية والتعليقات المضحكة بعد المباراة، ماذا كنت تقول لتركي؟

كنت أقول لتركي إنها مباراة وخسرناها بشرف، ولكن كنت أتمنى البطولة للنصر، ولو أن المخرج ما ركز على صورة تركي ما حصل الذي حصل.

** هناك من أشاد بها، وهناك من استهجنها، ماذا تقول لهم؟

هذه مباراة في كرة القدم بغض النظر عن أي شيء، نصراوي أو غير نصراوي، ومن يستهزئ بهذا الشيء أعتقد أنه متبلد الإحساس.

** خرجتم من بطولتين في خمسة أيام، لماذا؟؟

المباراة النهائية لعبنا فيها بشكل جيد، ولم نوفَّق، لكن مباراة العربي كنا سيئين بكل المقاييس.

** الشيخ المعروف محمد البراك أعلن في حسابه نصراويته وحبه لجماهير نادي النصر، وأيضاً أبو متعب الأمريكي، ماذا تقول لهما؟

الله يحييهما، وهذا شيء يشرفنا، وأتمنى منهما زيارة نادي النصر؛ لإعطائهما بطاقة عضوية.

** فهد الهريفي شنّ هجوماً شديداً عليكم بعد الخسارة من العربي الكويتي، هل صحيح أنه اتصل بك أكثر من مرة ولم ترد عليه؟

الهريفي وغيره من محبي النصر عندما كان النصر يؤدي أداء جيداً رفعناه للسماء، وقلنا أفضل فريق، وعندما هُزم في مباراة قلنا أسوأ فريق، ولا يوجد فريق لا يُهزم، والنصر هُزم في مباراة نهائية بضربات الترجيح، وأتمنى أن ينظر الناس إلى النصر بنظرة منطقية غير عاطفية، والمحللون لا بد أن يكونوا منطقيين.

** ما ردك على عدم ردك على اتصالات الجوال؟

تحدثتُ مع الهريفي عندما كان المنتخب في كأس الخليج، ونصحته بأشياء معينة بيني وبينه، وتقبلها بصدر رحب، وأنا لا أحب أن أتحدث عن شيء يحدث في مكالمة هاتفية بيني وبين أي شخص، ولست كآخرين تكلمهم في الهاتف وتجد الحديث في الصحف في اليوم التالي.

** لكن الهريفي يقول إنكم طردتموه من النادي بحجة أن التدريب مغلق؟

لا يمكن أن يأتي أحد من اللاعبين القدامى أو من أعضاء الشرف ويُطرد من النادي، والتدريبات المغلقة يمكن أن يحضرها اللاعبون القدامى وأعضاء الشرف، وهذا شيء معروف، وأنا ما كنت موجوداً حينها، وكان هناك جمهور ومجموعة من الصحفيين يشاهدون مباراة في دوري الشباب، وبعدها كان التمرين مغلقاً، والإدارة حاولت أن تصرف الجمهور والصحفيين حتى يبدأ التمرين، ربما يكون فهمها خطأ، ولا يمكن لأحد أن يقول له اخرج؛ لأنه مسموح له أن يحضر التدريب المغلق إلا إذا كان هناك توجيه مسبق، وأنا لم أُعطَ أي توجيه مسبق.
** بصراحة، هل فهد الهريفي متناقض؟

يظل فهد نجماً من نجوم نادي النصر، ولا أحب أن أعلق؛ لأن هذا شيء يرجع له “يمدح، ينقد خلّ التقييم للناس”.

** حفل تكريم الهريفي هل ما زال وارداً؟

عندما اعتزل كنت عضو شرف، ونحن الآن مركزون على الفريق الأول، وعندما ننتهي من بناء النادي نفكر في هذه المواضيع، ولكن يظل الهريفي نجماً؛ ولا بد أن يكرَّم.

** هناك أنباء تقول إن هناك تغييرات جذرية على المستوى الإداري بنادي النصر، ما صحة ذلك؟

يمكن بعد نهاية الموسم أن نراجع الوضع.

**.. وعلى مستوى اللاعبين؟

لا أستطيع أن أتحدث في هذه الأمور الحين ونحن في وسط الموسم. على المستوى المحلي يمكن أن نتعاقد مع بعض اللاعبين “أكيد في ناس بتمشي وناس تأتي”.

** كلمة أخيرة..

أشكر الجمهور على وقوفهم، وأقول لهم: ليس تحقيق البطولات دليلاً على تطور النادي؛ فالبطولات توفيق من رب العالمين، ولو فزنا بضربات الترجيح ما حدث الذي حدث. النادي في وضع جيد، ولكن الفتح هو المرشح الأول، ولكن نسعى للمنافسة على المراكز الأولى.

** هل هناك من تحب أن تشكره من أعضاء الشرف؟

أحب أن أشكر جميع من وقف مع نادي النصر حتى من الاتحاد السعودي، الأمير سلطان بن فهد والأمير نواف بن فيصل وأحمد عيد، وجميع النصراويين، وعلى رأسهم جمهور النصر.

نقلا عن سبق

التعليقات

11 تعليق
  1. الخشب يبقى خشب
    1

    فيصل بن تركي اعجز عن شكرك قدمت للنصر الكثير
    وستقدم ..”بدات تجيهم ام الركب يابو تركي ”
    استمررر وخلفك شمس ماتغيب
    #الله يوفق العالمي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 مارس, 2013 الساعة : 5:08 م
  2. مكافحة الفساد العالمية
    2

    كحيلان يا لبى قلبك يا شيخ

    انت افضل رئيس نادي

    والله يوفقك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 مارس, 2013 الساعة : 5:32 م
  3. الأستاذ
    3

    _ كحيلان ربنا يوفقك لسبب بسيط انك رجال بكل ما تحمل هذه الكلمه من معنى ،ان شاء الله يعود العالمي لمكانه الطبيعى معك .
    _ ارجوا منك الاحتفاظ بكل من يدعم العالمي فى هذا الوقت وعدم الاهتمام بالاعضاء الخاملين الذين لا ينشطون الا وقت الانتصار .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 مارس, 2013 الساعة : 6:15 م
  4. ميسي ميسي
    4

    حوار رائع وكلمات اجمل تدل على بداية تصحيح الطريق وذلك من بداية التعاقد مع عبده عطيف وطريقة دعم اعضاء الشرف والاسس حتى التصحيح الذي سيتم في نهاية الموسم ،،

    كل التوفيق لنادي النصر والامير فيصل في قادم الايام

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 مارس, 2013 الساعة : 6:31 م
  5. حبني ال حبني
    5

    هههههههههههههههههههههههه يا دنيا ويا صبرنا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 مارس, 2013 الساعة : 7:40 م
  6. الكوبرا
    6

    هناك الكثير من الاخطاء لكن عمل مالم يعمل غيره والقادم افضل ياكحيلان بكل صراحه استلمت النادي وهو في اسوء حاله من الناحيه الفنيه اي اللاعبين والناحيه الماديه باختصار شكرا ابو تركي ونحن الجماهير الوفيه معاك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 مارس, 2013 الساعة : 8:05 م
  7. الحمدللة
    7

    شكرا يابدر السعيد وفهد بن خالد لقد عريتو الكذابين أمام الناس وتكفي عن أي عقوبة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 مارس, 2013 الساعة : 10:09 م
  8. اللهم أرحمنا
    8

    الآن عرفنا ليش التلكؤ والمماطلة بالتحقيق شكرا للنزاهة يأحمد عيد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 مارس, 2013 الساعة : 10:29 م
  9. خطاب شكر
    9

    من القلب ألف مليون تهنئة لبدر السعيد لقد عريت الكذابين كثر اللة من أمثالك هذا يكفي عن أي عقوبة أن تكون كذاب أمام الناس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 مارس, 2013 الساعة : 10:48 م
  10. عالمي مطنوخ ..
    10

    رغم تخبطات فيصل بن تركي في بداية الأمر وهو اللي دهورت النصر إلا إن له عمل جبار

    ماقصرت يا ابو تركي واصل وماهو عيب الإنسان يخطي العيب تكرار الخطاء ..
    ننتظر إبداعك الموسم القادم .. واول شي تسويه طرد الكديش اللي يحملون شعار العالمي …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 مارس, 2013 الساعة : 12:35 ص
  11. مليص الصل
    11

    بصبر واعيش معاك بانصر عاااااااااالى طول

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 مارس, 2013 الساعة : 8:12 ص
103