دَورِي زَين السُّعُوديّ

ها هِيَ الأيَّام تمضِي ,و لم يتبقَّ إلا أسابيع قلائل على إِسدال الستار الرياضي على بُطولة زين للمحترفِين , و سوف يَطوِي دَوري زَين السعودي صفحته الرياضية لهذا العام بما تحمِل من آمالٍ و أمنيات ٍعريضةٍ لجماهير , أو آلام ٍ و عثراتٍ لجماهير أخرى , و قد كنا نرى في الأعوام الماضية بطولة الدَّوري محصورة ًبين الأندية الكبار كالهلال و النصر و الشباب و الأهلي و الاتفاق , بيْنما هذا العام غاب شمسها , و شعَّ على الدوري نجمٌ , بل و أصبح قريبا من تحقيق لقب دَوري زين السعودي للمحترفين , إنَّه فريق الفتح الذي أثبَت وجوده في عالم النجوم و الكبار ,عن طريق جهُود لاعبِيه , و دخَل في عالم الأضواء , و ذلك عن جدارةٍ و استحقاق ٍ, و ما يملِكه نجومه من مواهب عاليةٍ أشاد بها الوسَط الرياضي , و أصبَح ينظُر إلى البطولة الغالية , و تحقيق اللقب عن كثبٍ , إذْ لم يبقَ له سِوى نقاطٍ قليلةٍ من أربع مبارياتٍ متبقيةٍ, و قد وصَل إلى النقطة الخامسة و الخمسين بعد نهاية الجَولة الثانية والعشرين , وذلك بما يملِكه من لاعبِين يتسِمُون باللعِب الجماعي و المهاري في الملعب ,و الفنِ و الإِبداع , و الحرْص على غرْس رُوح التعاون , و البُعد عن الأنانية الشخصية , و ما يملِكه الفريق من إدارةٍ واعيةٍ , و مدربٍ لديه الكفاءة العالية بالمُحافظة على نتائج الفريق , و التقدُّم إلى الأفضل الذي أعجَب الجماهير الرياضية , وترَك فريق الهلال أقرَب المنافسِين له يتلخْبط بين أوراقه الرياضية , و وسَّع بينهما فارق الفوز و الفارق النقطِي . و لكنْ في ختام البطولات المختلفة هل يُبادر الاتحاد العربي السُّعودي إلى مناقشة السلبيات الرياضية و خِلافات الأندية و اللاعبِين , و التي كانت سببًا في كثْرة البطاقات المُلونة , و طرْد اللاعبين , و التأثير على الرياضة و تعثّرِها, و البحث عن الحُلول الإيجابية المناسبة لها ؟ و هل يسعَى إلى وضْع الخطط و البرامج الرياضية , و تعديل اللوائح الرياضية المُختلفة , و التي تكُون سببًا للنهوض بالرياضة و الرياضيين في مملكتنا ؟ و كذلك لماذا لا تتضَافر الجُهود بيْن رؤَساء الأندية الرياضية و المسؤُولين و اللاعبين و التعاون المُثْمِر من أجْل الفريق و مُعالجة الأخطاء و المشاكل المختلفة , و تصْحِيح المفاهِيم الخاطئَة التي تُؤثِّر على مَسيرة الفريق الرِّياضي .
عبد العزيز السَّلامة / أوثال

التعليقات

5 تعليقات
  1. كوفي شوب
    1

    وانت تاخذ جولة سريعة في بداية حديثك عن تاريخ ابطال الدوري سقط سهواً نادي الاتحاد
    لا اعلم هل كان سقط سهواً ام كان مقصوداً
    لأن جميع الابطال التي ذكرتها في بداية المقال استطاعت ان تاخذ الدوري بنظام النقاط
    واعني الهلال و الشباب و النصر و الاتفاق و الاهلي – اما الاتحاد فطوال تاريخه لم يحصل على بطولة الدوري بنظام النقاط
    كل بطولات الدوري التي حصل عليها نادي الاتحاد كانت بنظام المربع الذهبي
    يعني ماشاء الله سيكون الفتح قد سبق الاتحاد في تحقيق الدوري بنظام النقاط

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مارس, 2013 الساعة : 9:04 م
  2. السلامة /أوثال
    2

    … نادي (( الإتي و العميد و الاتحاد )) قدَّم مستويات رياضية مشرقة و مشرفة للوطن في السنوات الماضية , و هو من أفضل الاندية السعوديَّة , أما في السنوات الأخيرة تغير الحال و المستوى , و تراجع الأداء و النتائج , (( و لكل جوادٍ كَبـــــوة )) و قد سقط الاسم من المقـــــال سهوًا , و نتمنى من الأعماق للأندية السعودية أن تقدم نجومًا و رياضة مشرفة للوطن دومًا , و ترضي جماهيرها الوفية .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مارس, 2013 الساعة : 10:08 م
  3. فهد عبدالله
    3

    اي مناقشة اخطاء سابقة ما فيه بشر تعمل وتتعلم تكرار الاخطاء والظلم والتجني والتشفي والحرب مستمرة منذ ازمنة عديدة قرارات اللجان بالهوى والميول والتسلط لكل من هو ضد الهلال ودلاله وتنفيذ توصيات الانتقام ولو بعد حين : انذروا اطردوا اوقفوا غرموا لفقوا مكيدة يهبط يعني يهبط ضموا أبعدوا كافؤو هذا وافصلوا ذاك انتداب الحكام حسب الطلب والتقارير بالتوصيات وتعديلها ماشي اختفى الاصفر وحذف الاحمر رتب الجدول والقرعة ولا بد من عرضه واخذ الموافقة قبل الاعنماد ودلال في ازدياد وحرب ضد النصر واضدهاد وظلم وتجني وفساد . وإلى الله المعاد .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مارس, 2013 الساعة : 10:36 م
  4. zizo30
    4

    اذا حقق الفتح بطولة الدوري هذا الموسم فستكون محرجة جداً لاندية تتمتع بعقد رعاية ولم تتمكن من تحقيق الدوري سنين ومواسم عديدة !!!
    ستكون محرجة جداً للنادي الاهلي الذي يتمتع بعقد رعاية الاتصالات السعودية و بدعم غير مسبوق من اعضاء شرف مرموقين و مقتدرين مادياً فعقد لاعب واحد مثل عقد اللاعب الكبير اسامة هوساوي قد يتجاوز ميزانية نادي الفتح بكافة العابة و فئاته السنية !!!
    النادي الاهلي حقق بطولة الدوري مرتين فقط في تاريخه كانت آخر بطولة عام 1404هـ / 1984م !!!
    ستكون محرجة لنادي النصر الذي ايضاً يتمتع بعقد رعاية من الاتصالات السعودية وباعضاء شرف داعمين و يحظى باسطول اعلامي كبير متغلغل في جميع مناحي الاعلام المختلفة !!!
    النصر حقق الدوري 6 مرات كان آخرها موسم 1415هـ / 1995م وكانت البطولة بنظام المربع الذهبي وجمعته المباراة النهائية مع الهلال وقد شهدت تلك المباراة اخطاء تحكيمية غير مسبوقة من حكمها عبدالله العمر تمثلت في عدم احتساب 3 ضربات جزاء صريحة للهلال بالاضافة لتساهله الغريب مع خشونة مصطفى ادريس الذي كان يستحق البطاقة الحمراء في اكثر من حالة !!!
    ولعل تلك المباراة كانت محل شؤم على النصر … حيث كانت آخر بطولة محلية يحققها النصر على مستوى الدرجة الاولى !!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 مارس, 2013 الساعة : 9:29 ص
  5. zizo30
    5

    الاخ كوفي شوب
    لتصحيح المعلومة … الاتحاد حصل على الدوري بنظام النقاط لمرة واحدة للموسم الرياضي 2009

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 مارس, 2013 الساعة : 8:41 ص
108