البنك الجيني المفقود في الملكة العربية السعودية

المقصود با البنك الجيني هو حفظ الأصول الوراثية النباتية؛ وذلك عن طريق حفظ أي جزء نباتي لإنتاج نبات جديد وقد يكون هذا الجزء عبارة عن البذور أو الأوراق أو أجزاء من السيقان أو حبوب اللقاح أو حتى على مستوى الخلايا النباتية . وللمحافظة على الأنواع النباتية هناك نوعان رئيسيان للحفظ:

أولاً: المحافظة على الأنواع النباتية في مواضعها الأصلية ( In-situ conservation) وهو الأسلوب الأفضل والأكثر ملائمة ولكن هذا يتطلب مزيداً من التشريعات القانونية.

ثانياً : المحافظة على الأنواع المهددة والمعرضة للأخطار خارج بيئتها الطبيعية (Ex-situ conservation).

ويمكن حفظ الأصول الوراثية حسب مدة الحفظ الى قصيرة المدى من خمس الى عشر سنوات تحت درجة حرارة من ٥-١٠ دجات مئوية تحت الصفر وفي حالة الحفظ طويلة المدى تصل الأكثرمن خمسة وعشرين سنة تحت درجات حرارة ١٨ درجة مئوية تحت الصفر وذلك حسب نوعية البذور أو الجزء النباتي المحفوظ

كما تصنف بنوك الأصول الوراثية النباتية إلى أربع انواع هي كالتالي

• بنوك الأصول الوراثية البحثية

هي التي تحفظ فيها الأصول الوراثية النباتية بغرض البرامج البحثية.

• بنوك الأصول الوراثية الوطنية

هي التي تحفظ فيها المصادر الوراثية النباتية التي تهم الباحثين في المراكز البحثية الوطنية فقط.

• بنوك الأصول الوراثية الإقليمية

تكونت نتيجة للتعاون بين عدد من البلدان التي تحمل بيئة إقليمية مشتركة، وذلك للمحافظة على الأصول الوراثية النباتية في تلك المواقع.

• بنوك الأصول الوراثية العالمية

يوجد أغلبها في مراكز البحوث الزراعية العالمية ( IARCS ) التي يختص نشاطها في جمع الأصول الوراثية النباتية للمحاصيل الزراعية من كافة أنحاء العالم، وذلك بالتعاون مع مراكز بنوك الأصول الوراثية النباتية الأخرى في العالم.

كما أن المحميات القائمة تحت إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية حتى عام ١٤٣٤هـ تقدر بمساحة اجمالية ٨٥٣٩٥ كم٢ لكل المناطق المحمية وعددها خمسة عشر منطقة والتي تعتبر مصدر غني لبذور الأنواع النباتية الرعوية المهددة بالانقراض وبمقدورنا حماية و صيانة التنوع الوراثي لنباتات المراعي وذلك بإنشاء محميات رعوية جديدة. كما يمكننا استخدام هذه المحميات في إنتاج البذور اللازمة لبرامج تحسين و استزراع المراعي المتدهورة. ويمكننا حماية الطرز البيئية المختلفة للأنواع الرعوية،: والمملكة العربية السعودية من البيئات المتنوعة والغنية جداً ولكن للاسف لايوجد بنك جيني واحد من الممكن ان يعول عليه على الرغم من سهولة انشاء البنوك الجينية وما يترتب عليه من اثرعظيم في اعادة التأهيل البيئي.

 

* د. سامي بن محمد البريه

11