قالت إن متوسط صافي وزن النفايات في اليوم يبلغ 80 كغم للعامل الواحد

أمانة الرياض: النفايات المبعثرة في طرقات وشوارع المدينة تزن أكثر من 263 طن يوميًا
أشارت دراسة ميدانية حديثة أجرتها أمانة منطقة الرياض لأوزان النفايات المبعثرة ضمن نطاق مشاريع النظافة بمدينة الرياض إلى أن الإجمالي التقديري للنفايات المبعثرة يوميًا يزن أكثر من 263 طن منتشرة في طرقات وشوارع مدينة الرياض.
 
وانطلقت الدراسة من خمسة مشاريع نظافة تقع ضمن نطاق أحياء المعذر وعرقة والعريجاء والشميسي والعليا والملز، وبيّنت النتائج أن متوسط صافي وزن النفايات المبعثرة يبلغ 80 كيلو غرام للعامل الواحد يوميًا، وتمثل الأتربة التي جُمعت من النفايات ما نسبته 13 بالمائة من إجمالي حجم النفايات، وشكلت المخلفات الملقاة بالقرب من حاويات النفايات 9.5 بالمائة من الوزن الإجمالي.
 
وتصدّرت المواد البلاستيكية قائمة أنواع النفايات المبعثرة بنسبة 34 بالمائة، وتلتها ثانيًا مواد الكرتون والأوراق بنسبة 31 بالمائة، وثالثًا تأتي المواد العضوية بنسبة 17 بالمائة، وفي المرتبة الرابعة الزجاج بنسبة 6 بالمائة، وتعقبها العلب المعدنية بنسبة 5 بالمائة، ثم نفايات الأشجار والمنسوجات بنسبة 3 بالمائة لكل منهما، وأخيرًا الحديد بنسبة 1 بالمائة.
 
وأوضحت أمانة منطقة الرياض أن خدمة التقاط النفايات المبعثرة تعد إحدى الخدمات الرئيسية في مشاريع النظافة داخل المدينة ويجري تنفيذها يوميًا مرتين في الشوارع الرئيسة ومرة في الشوارع الداخلية للأحياء.
 
وكانت الأمانة قد كثفت مؤخرًا الحملات التوعوية الموجهة لسكان مدينة الرياض، وتضمنت الإشارة إلى أهمية التعاون في الحفاظ على نظافة المدينة، والالتزام بوضع النفايات في الحاويات المخصصة لها.
20