بايرن ميونيخ على بعد سبع نقاط من تحقيق لقب الدوري

بايرن ميونخ

خطا بايرن ميونيخ خطوة إضافية نحو اللقب بعد فوزه على ضيفه فورتونا دوسلدورف العائد إلى النخبة بعد غياب طويل 3-2 السبت في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الألماني.

فعلى ملعب آليانز أرينا وأمام 71 الف متفرج، كاد يتلقى بايرن ميونيخ الهزيمة الثانية هذا الموسم بعد أن تخلف مرتين قبل أن يحقق الفوز في الدقائق الأخيرة.

واهتزت شباك بايرن ميونيخ سريعاً للمرة التاسعة هذا الموسم بعدما مرر أندرياس لامبرتس كرة برأسه داخل المنطقة إلى ماتيس بولي الذي لم يتوان في إيداعها الشباك.

وأدرك توماس مولر التعادل للفريق البافاري في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بعد كرة موزونة من القائد فيليب لام أنهاها في أسفل الزاوية اليسرى (45).

وفي الشوط الثاني، تقدم دوسلدورف مجدداً بواسطة لامبرتس الذي تابع كرة رأسية من أوليفر فينك (71)، لكن رد الفرنسي فرانك ريبيري جاء سريعاً وأدرك التعادل الثاني بمؤازرة من البيروفي كلاوديو بيتزارو (74).

ومنح المدافع جيروم بواتنج الفوز للفريق البافاري بعدما سجل الهدف الثالث من متابعة رأسية لعرضية لام (86)، وبالتالي النقاط الثلاث.

وبات بايرن ميونيخ بحاجة إلى 7 نقاط لإحراز اللقب الثالث والعشرين في تاريخه، علماً بأنه اعتلى منصة التتويج 15 مرة خلال 25 عاماً بين 1985 و2010، وأحرز اللقب مرة واحدة (1932) قبل اعتماد الدوري الألماني للمحترفين عام 1963 التي بدأ مشاركته فيها عام 1965.

وحقق بايرن ميونيخ فوزه الحادي والعشرين هذا الموسم مقابل 3 تعادلات وهزيمة واحدة، ووسع الفارق بينه وبين بوروسيا دورتموند حامل اللقب في الموسمين الماضيين إلى 20 نقطة مستفيداً من سقوط الأخير في قمة منطقة الرور أمام مضيفه شالكه 1-2 على ملعب فيلتينز أرينا وأمام نحو 62 ألف متفرج.

وكان شالكه سباقاً إلى افتتاح التسجيل عبر جوليان دراكسلر الذي تابع بنجاح تمريرة متقنة من الياباني أتسوتو أوتشيدا (12).

وساهم أوتشيدا، دينامو فريق شالكه، في صناعة الهدف الثاني إثر عرضية إلى الهولندي كلاس يان هانتيلار، هداف الموسم الماضي، الذي لم يتوان في إيداعها شباك رومان فايدنفلر (35).

وفي الشوط الثاني، قلص دورتموند الفارق بواسطة البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي انهى كرة بينية أرسلها مواطنه ياكوب بلازيكوفسكي في شباك تيمو هيلدبراند (59) رافعاً رصيده الشخصي إلى 17 هدفاً وانفرد بصدارة ترتيب الهدافين.

ورفع شالكه رصيده إلى 39 نقطة وانتزع المركز الرابع من فرايبورج الذي سقط أمام ضيفه فولفسبورج 2-5 على ملعبه ماجه سولر شتاديون وأمام 18 ألف متفرج.

وتقدم فرايبورج بعد أقل من دقيقتين من انطلاق المباراة بعدما تلقى ماكس كروزه كرة داخل المنطقة من يوليان شوستر تابعها في أعلى الزاوية اليسرى (2).

وأهدى الكونجولي سيدريك ماكيادي التعادل للضيوف بعدما حول كرة عن طريق الخطأ داخل مرمى فريقه (7) ثم منحهم البرتغالي فييرينيا التقدم بتسديدة من خارج المنطقة.

وزاد المهاجم الكراوتي المخضرم إيفيكا أوليتش من صعوبة مهمة فرايبورج في انتزاع المركز الرابع او حتى البقاء خامساً بتسجيله الهدف الثالث بعد أن استثمر تمريرة من المدافع السويسري ريكاردو رودريجيز (22).

وفي بداية الشوط الثاني، قضى أوليتش على أي أمل لفرايبورج بالتعادل بتسجيله الهدف الثاني الشخصي والرابع لفريقه بعد تمريرة من البرازيلي فاجنر (49)

وصالح ماكيادي نفسه بعد الخطأ حين أهدى زميله يوهانز فلوم كرة مناسبة أتت بالهدف الثاني لفرايبورج (65)، لكن الكلمة الأخيرة في اللقاء كانت للبرازيلي دييجو الذي سجل الهدف الخامس للضيوف إثر تمريرة من أوليتش (90+3) ليتراجع فرايبورج إلى المركز السابع برصيده السابق (36 نقطة).

وعلى ملعب كوفاسه وأمام 31 ألف متفرج، حقق ماينز فوزاً صعباً على ضيفه باير ليفركوزن الثالث بهدف وحيد من ركلة جزاء احتسبت إثر لمسة يد من مانويل فريديريتش ترجمها النمساوي أندرياس إيفانزتشيتز بنجاح (61).

وعلى ملعب ترولي أرينا وأمام 15 ألف متفرج، سقط جرويثر فورث الصاعد حديثاً إلى الأضواء أمام ضيفه هوفنهايم بثلاثية نظيفة.

واهتزت شباك صاحب الأرض مرتين متتالين في ربع الساعة الأول عبر البرازيلي روبرتو فيرمينو الذي تابع كرة أرسلها توبياس فايس خلف المدافعين (10)، والأسباني خوسيه لويس سانمارتن “خوسيلو” الذي تلقى كرة من كيفين فولاند أنهاها في شباك الحارس ماكس جرون (16).

وفي مستهل الشوط الثاني، أضاف فايس الهدف الثالث بمساعدة خوسيلو (50).

وكانت المرحلة افتتحت الجمعة بفوز نورنبرج على مضيفه أوجسبورج 2-1، وتختتم الأحد فيلتقي هانوفر مع إينتراخت فرانكفورت، وشتوتجارت مع هامبورج.

110