قمة ساخنة بين ليون و مرسيليا في الدوري الفرنسي

ليون باريس سان جيرمانقد تكشف المرحلة الثامنة والعشرون من الدوري الفرنسي هوية الفريق الذي سيتنافس مع باريس سان جرمان على اللقب، عندما يستقبل ليون الثاني مرسيليا الثالث على ملعب “جيرلان” الاحد المقبل في ختام المرحلة.

ويتصدر سان جرمان الترتيب مع 54 نقطة على رغم خسارته مرتين في اخر 3 مباريات، بفارق نقطتين عن ليون الذي تعادل مع بريست المتواضع 1-1 في المرحلة السابقة، فيما يتأرجح مرسيليا (49 نقطة) بعد فوزه مرتين فقط في اخر 6 مباريات.

وقال مدافع مرسيليا رود فاني: “ليون منافس مباشر لنا على المنصة. هذه المباراة هي فرصة لبعث رسالة الى الاندية التي تطاردنا”.

وكان ليون فاز ذهابا 4-1، فعلق مهاجم مرسيليا اندري بيار جينياك: “سنسافر لنعوض نتيجة المباراة الاولى. سان جرمان اعلى مرتة لكنهم سقطوا امام ريمس لذا جميع الامور ممكنة”.

اما سان جرمان المتصدر والذي يستقبل نانسي وصيف القاع بعد غد السبت، فعلى رغم تأهله الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا لاول مرة منذ 18 عاما، اثر تعادله مع فالنسيا الاسباني 1-1 امس الاربعاء (3-2 في مجموع المباراتين)، الا انه يتعرض لهفوات غير مبررة في الدوري المحلي.

وتعرض البرازيلي ليوناردو المدير الرياضي لنادي العاصمة لانتقادات عنيفة بعد تصريحاته المستهترة بالفرق الضعيفة في الدوري، وذلك اثر الخسارة امام ريمس المتواضع 1-صفر السبت الماضي.

وقال ليوناردو لوكالة “فرانس برس”: “لا يوجد معرفة على المستوى العالي في فرنسا” وان فريقه يثير “الحسد والغيرة… في بعض الاحيان لا نملك المفاتيح للفوز في مباريات كهذه. ربما نملك فريقا قد صنع من اجل المنافسة في البطولات الاوروبية، مبني على الموهبة ونوعية التمريرات”.

وجاء تفوق ريمس الصاعد من الدرجة الثانية وصاحب المركز السابع عشر قبل المباراة صادما وبعشرة لاعبين، اذ انه حقق فوزه الثاني فقط في الدوري في اخر 17 مباراة، فيما كان سان جرمان قد حقق 10 انتصارات في اخر 13 مباراة.

وكان سان جرمان، الذي يضم في صفوفه الهداف السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والانكليزي المخضرم ديفيد بيكهام، فاز على ارض فالنسيا الاسباني 2-1 في ذهاب الدور ثمن النهائي في دوري الابطال وعلى مرسيليا مرتين في الدوري والكأس، بيد انه سقط امام سوشو وريمس المتواضعين في الدوري المحلي.

وعلق الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب سان جرمان بعد التأهل امس الاربعاء: “لا يمكننا وضع كل طاقتنا في اوروبا، لاننا لا نزال نحارب على ثلاث جبهات. بورتو ويوفنتوس وبايرن ميونيخ هي الاندية الوحيدة الباقية في اوروبا التي تحارب على ثلاث جبهات، لذا انا سعيد من الفريق واريد ان اشكر كل اللاعبين”.

ويحوم الشك حول مشاركة كريستوف جاليه الذي خرج في الدقيقة 27 من مباراة فالنسيا لالتهاب عضلي في فخذه، وحل بدلا منه الظهير الهولندي غريغوري فان در فيل.

وتفتتح المرحلة الجمعة بمباراة قوية بين رين الثامن وسانت اتيان الرابع الذي لم يخسر في اخر 12 مباراة في جميع المسابقات، ويلعب السبت ايفيان مع سوشو، واجاكسيو مع لوريان، وبريست مع تولوز، وفالنسيان مع ليل، وتروا مع ريمس.

ويلعب الاحد ايضا نيس مع مونبلييه وبوردو مع باستيا.

110