غزال الكره العمانيه يونس امان في حوار مفتوح مع سبورت : العمانيون ليسوا مفاجأة..وهذه مشكلة الاعلام الخليجي

*حين نعرج بالحديث عن الكره العمانيه لابد علينا ان نتذكر ابرز نجومها التي صالت وجالت وقدمت اروع فنون الابداع الكروي في ملاعب الساحره المستديره ومن هؤلا غزال الكره العمانيه ونجمها المدلل في الثمانينات يونس امان. هذا اللاعب الاسمر الذي بزغ نجمه من خلال نادي ظفار زعيم اندية السلطنه وليتألق بعدها مع منتخب بلاده في الملاعب الخليجيه والعربيه والاسيويه وكان صاحب احد اهداف الفوز الاول للكره العمانيه في دورات الخليج على المنتخب القطري في خليجي تسعه بالرياض ..سبورت التقت هذا النجم الكبير في الكويت وكان هذا الحوار المفتوح والسريع فتعالوا معنا..
*في البداء حدثنا عن هذا الدوره الذي قبلت استضافتها الكويت. قبل انطلاقتها بايام معدوده..
.. بصراحه لن نقول على بطولة خليجي 23 غير انها بطوله استثنائيه في كل شي ولهذا ليس علينا الا ان نشكر الكويتيون حكومه وشعب على ما اظهروه لنا من نجاح كبير في ظرف زمني من الصعوبه بمكان ان يفعل احد مافعله ابناءالكويت فكل المحبه والتقدير والاحترام لهم .

* المنتخب اليمني يشارك للمره الثامنه في هذه البطوله الا انه لم يكرر مافعله العمانيين في مشاركتهم الثامنه حين خرجوا بأول انتصار ..فماذا تقول عن المنتخب اليمني؟
.. المنتخب اليمني يوجد فيه عناصر يملكون ابداع كبير. ويذكروني بمنتخبنا العماني زمان في بدايته مع دورات الخليج ولكن مشكلة الفريق اليمني هو انه لايملك الحافز والطموح حين يخوض بطولة كاس الخليج بعكس بقية المنتخبات. التي تدخل وعينها على التنافس ولاغيره. رغم انه يتفوق في الاداء في فترات كثيره من مبارياته في البطوله كما شاهده الجميع ولكن اعتقد ان مسئلة الدعم والتهيئه والطموح كان سببا في ما آلت اليه نتائجه ولكن متى ماتخلص لاعبي اليمن من هيبة بطولات الخليج وتحصلوا على دعم وتحضير طيب. اقولها بكل صراحه ان المنتخب اليمني قادم وبقوه..
*هل كانت مفاجأه وصول عمان لنهائي البطوله بعد ان كان بعيدا عن الترشيحات؟

.. لا بطبعية الحال انه ليس مفاجاه وصول عمان الى نهائي البطوله وخطفها ولكن هي مشكلة الاعلام الخليجي انه لايتابع كل الدوريات ولهذا يتفاجى وظهور عمان والبحرين بصوره قويه في البطوله دليل ان لديهم دوري يملك تنافس واثاره قويه..
واضاف الكابتن يونس ان الامارات كانت المرشح رقم واحد من قبل الجميع في بداية البطوله الاانها اظهرت اداء مغايير تماما رغم ماتملكه من نجوم وامكانيات وبالتالي ظهر المنتخب العراقي كمرشح متفرد لنيل كاس خليجي23 ومعه المنتخب العماني لمردودهم خلال البطوله ولكن الفريق العراقي فقد اماله بعد ترقب 29 عاما لنيل البطوله فيما ضل اصرار وطموح وتفوق العمانيين جعل البطوله تذهب لمن يستحقها في الاخير.
اذا لم يفعلها جيلكم وهو من قدم ابرز نجوم الكره العمانيه حتى الان ولعل نادى فنجا كان سباق لخطف بطولة اندبة الخليج عام89 في المنامه فيما ضل المنتخب بعيدا الا تشعرون بغصه من هذا الامر ؟
..بصراحه اقولها هنا ان جيل الثمانينات لن يتكرر سوى في عمان او الكويت اواليمن اوكل دول المنطقه فالموهبه كانت ظاهر بوضوح وكانت فتره جميله دون شك وبالفعل كنت اشعر بغصه في قلبي انني لم احقق بطوله مع المنتخب العماني ولكن تلك الفتره هي من اروع فترات كرة القدم في المنطقه فالكويت يملك حينها منتخب مرعب والعراق كذلك وكمان السعوديه وقطر والبحرين والامارات ينطبق عليهم ذلك لما تملكه منتخباتهم من نجوم كبيره..ولكن الشي الطيب اننا في عمان نملك استراتجية التخطيط والصبر وقال لعلي اتذكر هنا ا نني صرحت عقب خليجي 7 في مسقط التي اقيمت عام 84 لوسائل الاعلام اذا لم نفوز اليوم سوف نفوز بعد عشرين عاما وهذا ماتحقق عبر ابنائنا. الذي دربناهم وسعينا جاهدين ان يكونوا بهذه الثقافه والطموح حين يخوضوا البطولات..
طيب لنذهب بعيدا عن دورات الخليج ونسئلك على السريع
في الاتي؛
*لاعب تاثرت به:
جاسم يعقوب
*هدف لازال عالق في ذاكرتك;
في مرمى المنتخب السعودي لعبتها من فوق الحائط البشري رغم خسارتنا بثلاثه اهدافه لهدف في خليجي سبعه في مسقط
*من اطلق عليك لقب غزال الكره العمانيه
الكاتب الكبير فتحي سند
*نادي ظفار ماذا يعني لك
بيتي الاول ومكان انجازاتي واسمي وتاريخي وحياتي ومكان اسرتي الرياضيه
*والغربم التقليدي النصر
هو البيت الاخر في محافظتنا ظفار وله ولجماهيره كل المحبه والاحترام
*غلام خميس
رحمة الله عليه كان ااخ عزيز ونجم كببر زاملته. في مشواري الكروي
*صلاله
اجمل منطقه في العالم..
وقبل ان اودعه قلت له كم انا سعيد بلقاءك كابتن يونس فرد والابتسامه تعلوا شفتيه وانا اسعد بذلك اخي محمد وشاكرا لك هذا الحوار الذي طال منذ ان وعدتني ولكن هي عادتي مع كل اصاحبي في الوسط الاعلامي طبعا قاله مازحا وذلك لمساحة الود والاحترام التي تربطني بهذا النجم الكبير

110