رفقاً بالكلاسيكو يا مورينيو !
خالد الطلحة

خالد الطلحة

قبل شهرين من الآن ، غنت جماهير برشلونه بالكامب نو بإحدى مباريات الليغا “نحن نحبك يا مورينيو ” إبق يا مورينيو” كنايةً عن أنه المتسبب بتدهور نتائج المنافس التاريخي لهم بالدوري الإسباني ، ووجوده على رأس الجهاز الفني بالريال سيعزز من تدهوره أكثر ! ولم تدرك تلك الجماهير بأن القادم سيكون مرعباً لهم .

وفي عالم كرة القدم ، لا توجد مباراة أهم من الكلاسيكو ، فهي المباراة الوحيدة بالمعمورة التي تقسم عشاق كرة القدم الى نصفين حتى وإن لم ينتمي بعضهم لأي منهما ، ورغم كثرة لقاءات الريال والبارسا في الثلاث سنوات الفائتة ، لم يفقد هذا اللقاء قيمته وأهميته بل العكس ، إزداد حرص عشاق المستديرة على عدم تفويت حوارهما التنافسي.

وبالنظر لأهمية الكلاسيكو على مدار التاريخ، فمن الطبيعي أن يدخر المدربيين جهود لاعبيهم باللقاءات التي تسبق مباراتهما تفادياً للإصابات أو الإرهاق أو العقوبات ، و من غير الوارد بأن تكون مباراة ريال مدريد و برشلونة حقلاً لإراحة أي لاعب مهما يكن الإستحقاق التالي للفريقين بعدها إلا إذا كان جوزيه مورينيو هو من يتولى قيادة الفريق ، حيث لم ينسى لاعبي و عشاق برشلونه مافعله جوزيه مورينيو نهار السبت الماضي:
(أن تلعب أمام برشلونة في أفضل جيل لبرشلونة بفريق يفتقد سبعة لاعبين عن ذلك الفريق الذي هزمهم بثلاثية بالكامب نو قبل أربعة أيام و تكرر الفوز عليه أداءً و نتيجة)
يعتبر نجاحاً مذهلاً و تحقيقاً للمعادلة الصعبه التي ينشدها مورينيو و هي إراحة كريستيانو و خمسه من رفاقه بالإضافة للفوز و ترك مباراة للتاريخ و بالتالي إذلال برشلونه وجعله بموقف المشكك بإمكانياته بهذه الفترة الحرجة من الموسم.
مافعله مورينيو بتلك المباراة ينم عن قدرات هذا المدرب الخارقة والجريئة معاً ، لاننسى أن أكثر من لاعب بتشكيلة الفريق بتلك المباراة يعيشون فترات سيئة مثل بنزيمة وايسيان و كاكا ، و كذلك يعتبر الكلاسيكو جديد وكبير على لاعب ريال مدريد “B” موراتا .

و رغم أن المعادلة تحققت من جهة فإن جوزيه مورينيو يدرك بأن المعادلة الكاملة لم تتحقق بعد طالما أنه بإنتظار المواجهة المعقدة والشرسة أمام العملاق الإنجليزي مانشستر يونايتد بمسرح الاولدترافورد حيث يتوجب عليه الفوز أو التعادل بأكثر من هدف ليعبر لدور الثمانية .

و بالنظر لمستقبل مورينيو مع الريال ، يكثر الحديث عن تحوله نهاية الموسم لتشلسي أو باريس سان جيرمان وسط نفي المدرب الرحيل وإعلانه الإلتزام بعقده مع الريال لنهاية موسم 2016 ، ولكن المتابع لتاريخ “السبيشل ون” يعلم بأنه يعشق الصعوبات والتحديات الجديدة ، حيث أنه من المرجح في حال تحقيق الريال العاشرة (التتويج بدوري الأبطال الأوروبي) أن يترك الفريق بحثاً عن مغامرة وتحدي وضغوطات جديدة لا يستطيع أي نوع من المدربين تحملها ، أما إذا أخفق :
فـ سيكرر المحاولة الموسم القادم مع الريال بضغوط أكبر .

* كاريزما نادرة تميز ( جوزيه مورينيو ) بنمط شخصية غريبة الأطوار ، وبنفس الوقت ناجح بالتحديات وملفت للنظر بطقوسه ودهاليزه التي أصبحت حديث الجميع .
للتواصل عبر تويتر@KhalidAl_Talha

التعليقات

5 تعليقات
  1. عبدالله القروني
    1

    مقال رائع وبالفعل المدرب البرتغالي فعل المستحيل ولكن امامه طريق طويل لكي يثبت للجميع ان هيمنة البرسا انتهت بحضوره لان البرسا يعاني بعدم وجود مدرب …

    اتمنى التوفيق للشياطين الحمر في لقاء اليوم
    ويكون لقاء ودي بين العملاقين في عالم المستديرة ولا يتخلله اي مشاحنات من الاعبين .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 مارس, 2013 الساعة : 6:44 م
  2. تركي
    2

    مقال جميل من كاتب خبير فعلا اللي صار كبير بحق برشلونه
    ضربتين خلال ٤ ايام ماتنهضم عبدالله ذكر بان برشلونه يعاني ماعنده مدوب
    ما اتوقع ان هذي مشكلة مورينيو
    اتوققع برشلونه لازال قوي ولكنه يعاني الامرين امام الريال بسبب ان مورينيو لديه الاسلحة القادره لجعل برشلونه يبدو سيئا امام الريال بالاضافة لان مورينيو ابتكر عدة طرق يصعب بها الامور على برشلونه

    هالا مدريد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 مارس, 2013 الساعة : 7:03 م
  3. طمران
    3

    الحكم ماقصر اهدى الفوز للريال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 مارس, 2013 الساعة : 10:18 م
  4. ابو نوره
    4

    الحكم ..الحكم ..الحكم
    طيب فين ردة فعل السير فيرجيسون..الم يعمل في حساباته إنه ممكن ينطرد منه لاعب !!!
    الم يصعد تشيلسي والانتر من أمام البرشا بعد طرد لاعب منهم
    اتركو الحكم …وشوفو الأمور الفنية في المباراة
    ردة فعل المو كانت افضل من السير حتى عندما كان جاهزاً لإدخال بنزيمه عاد والغى التغيير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 مارس, 2013 الساعة : 10:49 ص
  5. ابو نوره
    5

    أخاف بكرة يطلع واحد يقول انه الحكم سبب عدم صعود السعودية لكأس العالم 2010

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 مارس, 2013 الساعة : 10:51 ص
110