العدل يزيل الأحتقان

يدور في الاوساط الرياضية ويشغلها هذه الأيام حديث عن التعصب والأحتقان وتفشيهما بصورة مخيفة بيننا وأقيمت المحاضرات والندوات بعضها توعوي ومعظمها جدلي ولكن لا توجد حلول واضحة أو برامج منسقة للقضاء على هاتين الظاهرتين حتى الآن .
أولا علينا التفريق بين التعصب والأحتقان فبالرغم من أنهما قد يرتبطان ببعضهما البعض الا أن مصدريهما مختلفان تماما فالأول وهو التعصب يكون ناتج عن حب وعشق شديد لنادي معين لدرجة الهوس يصاحبه عدم تقبل الخسارة وعدم التحلي بالروح الرياضية وهو موجود في كل العالم بدرجات مختلفة .. أما الأحتقان يكون مرحلة متقدمة من التعصب سببها دائما هو الشعور بالظلم ويتفشى وينتشر في الأوساط الرياضية التي تحكمها قيادات ولجان فاسدة فتظلم أطرافا على حساب أطراف أخرى مما يجعل منسوبي وجماهير الأندية المظلومة يشعرون بالظلم الذي قد يصل لدرجة الأحتقان عند التمادي في هذا الظلم تجاههم.
الحل ايها السادة بسيط .. أختاروا منسوبي اللجان بنزاهة شديدة وأقيموا العدل بين جميع الأندية وساووا بين الجميع في المعاملة يختفي الأحتقان في أوساطنا الرياضية .. أما التعصب فلا علاج له وهو أمر غير خطير اذا كان مجردا من الأحتقان فلولا حب وعشق الجماهير لأنديتها لما كان للكرة طعم ولما كان هناك فرق بين مذاقي الفوز والخسارة .

نقاط تحت السطر :
* التعصب عادة ما يكون في الرأي ولا يمتد للأفعال ومتى ما صاحب تعصب الرأي فعل متهور يصبح أحتقانا.
* تحطيم سيارة العمري نوع من الأحتقان الغير مقبول أزعج عمر المهنا  فخرج مدافعا عن العمري مستنكرا تصرف المشاغبين وصعدت القضية لأعلى المستويات للكشف عن الجناة وقد يعوض العمري مادياً.
* أذكر عمر المهنا أن الحكم مطرف القحطاني كان قد مر بأقسى من هذه الظروف الموسم الماضي وكان تهشيم سيارته جزء بسيط مما تعرض له ولم نرى من عمر المهنا رد فعل تجاه ما تعرض له مطرف ..  كما أن هناك حكم درجة رابعة قبل اسبوعين تعرض للمطاردة من الملعب الى غرف الملابس وضرب وشتم وركل وتم عرض الحادثة بالفيديو وكذلك لم يحرك المهنا ساكنا تجاه تلك الحادثة.. تصرفك الحالي يا مهنا ( عدم المساواة في التعامل بين حالات متشابهة ) هو من أسباب تفشي الأحتقان بين الجماهير.
* كل الأعلام النصراوي بلا أستثناء أستنكر تصرف سعود حمود وبادرت الادارة النصراوية بعقابه ورغم ذلك حاول كهول الأعلام أياهم أن يستغلوا الحادثة للتقليل من نادي النصر .. أذكرهم بأن ثلاث من أهم لاعبيهم كانوا قد أرتكبوا نفس الحماقة في مناسبات مختلفة وهم يرتدون شارة الكابتن ( النعيمة والثنيان والقحطاني )  ولم نرى منهم هذا الهجوم .. تصرف هؤلاء الكهول أيضا من أسباب الاحتقان.
* خروج النصر من العربية سيضر بالهلال كثيرا في مشواره الآسيوي .. لأنهم أنشغلوا بخروج النصر عن حال فريقهم المتواضع جدا آسيوياً.
* محليا الهلال يعتمد كثيرا في أدائه على مهارت لاعبي وسطه وتغاضي الحكام عن خشونة دفاعه وآسيوياً وتحديدا أمام العين بدت مهارات وسط الهلال ضعيفة جداً مقارنة بمهارات عموري ورفاقه كما أن حكام آسيا لا يتساهلون أمام أخطاء المرشدي ورفاقه.
* سيظل لقب المحلي يطارد الهلال طالما أنه يظهر بهذا المستوى الباهت كلما شارك آسيوياً.
* الاهلي والشباب تألقوا آسيويا رغم أنهم لا يقدموا نصف ما يقدمه الهلال محلياً . حتى الأتفاق خسر بغلطة من حارس مرماه وقدم عرضا رائعا خارج أرضه.
* مالذي صار في شكوى المنشطات ضد حسين عبدالغني!! هذا الصمت يبدو لي مريبا خاصة وأننا قد أعتدنا أن لا تنام القضايا التي تخص عبدالغني تحديدا ويتم متابعتها في كل الاتجاهات.
* هل عاد النصر للمربع الأول على الأقل نفسيا !!
* نعم بدت لي ظواهر عودة النصر للأحباط مرة أخرى وخاصة في أداء الزيلعي وحسني عبدربه.
* على كارينيو استدراك ذلك بابعاد المحبطين نفسيا حتى يستعيدوا حماسهم فالزايدي أمس كان رائعا ولا اجد سببا لأبقاء فتيني احتياطيا في ظل تراجع مستوى حسني.
* محمد عيد يواصل العبث بدفاعات النصر … لم يكن للوحدة هجوم أمس ولكن مجرد تواجد عيد في دفاع النصر يسبب خطوره كبيرة على مرماه.
*  تسعيرة للاعبي الهلال للظفر بتصاريح منهم!!
* هل ستختلف التسعيرة في حالتي الفوزوالخسارة!!
* وهل سيكون هناك أستثناء لعبد الرحمن الدحيم فهو يعتبر منهم وفيهم وقد خيل لي مرة  أني رأيته يأخذ التصاريح من اللاعبين وهو بملابس النوم.

الرمية الأخيرة :
حاول البرشلونيين تبرير هزائمهم الأخيرة من ريال مدريد بسبب التحكيم وهذا التبرير لن يصلح الخلل الواضح في فريقهم .. فالتحكيم كان ومازال وسيظل دائما مع النادي الملكي وبأوامر ملكية وكان هذا الأنحياز لا يؤثر على برشلونة لأن فريقهم كان كلما لم تحتسب له جزائية أحرز هدفين عوضا عنها وكلما تغاضى الحكام عن خشونة ووحشية لاعبي ريال مدريد ازداد وهجا  وبرزت فنيات لاعبيه  أكثر.
الخلل في برشلونة الآن واضح وهو عدم قدرتهم على أسترداد الكرة بسرعتهم المعهودة مما كشف ضعف خط دفاعهم فأنهالت عليهم الأهداف.

13