الحياد في تشجيع الهلال بوقاحة

“اعتذر للجميع عن التصرف الذي قمت به بعد ضياع ركلة النصر، في الحقيقة يعجبني محمد الشلهوب وياسر القحطاني ونواف العابد , وفرحتي من اجل حبي لهم وليس انتماء للهلال”.

هذا ما صرح به أحد أفراد طاقم برنامج “أكشن يا دوري” بعد انطلاقه محتفلا بضياع ركلة جزاء نصراوية في نهائي الكأس. لن أتطرق لكم الإستغباء الذي يسوقه هذا الشخص لنا فقد تعودنا من كل من ينتمي للمعسكر الهلالي أن يمعن في الكذب و “يأخذ راحته” لأنه في الجانب الآمن من هجوم الصحافة.

سأكتفي فقط بطلب بسيط للقارئ العزيز، وهو أن يغمض عينيه و يتخيل لبرهة لو أن: (هذا الرجل انطلق محتفلا بهدف نصراوي أو ضياع ركلة جزاء هلالية!!).

هذه الحادثة مرت مرور الكرام لأنه الهلال، بينما تم تضخيم أصغر منها لأنه ناد آخر. و مهما يردد البعض من أن النصراويين يضخمون الأمور إلا أن قليل من النظرة بحياد و تجريد الأمور و الحوادث يظهر العكس، و أن ما يرددون هو جزء من تلك الحملة المتقنة و المرسومة باحترافية عالية.

و لك أن تستعيد مواقف سابقة و تقارن – فقط قارن – بين ردة الفعل حيال كل ما يحدث في وسطنا الرياضي و تمحورها حول من تتعلق بهم تلك الحوادث – هلاليين أم نصراويين – . بالرغم من كل ما يذكر من أن الساحة الرياضية منقسمة و أن الأندية الجماهيرية تحظى بنفس النصيب من السطوة الاعلامية.

طبعا هذ الكلام موجه لكل من له عقل و ضمير في هذا المجتمع الرياضي من محايدين و حتى هلاليين، أما من لا يسعفه عقله او ثقافته على فهم تلك النقاط المهمة فمع احترامي الشخصي له: لا يعنيني، لأنه ببساطة لن يقتنع مهما سقنا له من شواهد و دلائل.

وسطنا الاعلامي مختطف من قبل ثلة مريضة تشجع – للأسف – الهلال، و عقلاء الهلاليين يدركون ذلك جيداً. و نحن نحترم نادي الهلال و إدارته و لاعبيه و جماهيره و لكن لا يمكن أن نحترم هؤلاء. و إن أراد أي من جماهير الهلال او منسوبيه أن يغمض عينيه و يصم أذنيه و يردد ما يقولون فهذا شأنه، و قد يشعر حينها بأننا نهاجمه أو نهاجم ناديه، و لكن هذا أيضا لا يعنينا.

الشواهد بالآلاف و الحوادث تتكرر بشكل يومي، و من يطالع مقالات هؤلاء هذه الأيام يلحظ أن ما يطرحونه يوميا ليس مجرد رأي بل هو عمل منظم يشاركون فيها بأدوار متكاملة و يصيغون ما يريدون ليتحكموا في الرأي العام. في هذه الأيام يعرّج كل منهم في نهاية مقالته على شكوى لجنة المنشطات مطالباً أحمد عيد بفتح الدرج، و هي حملة تعودنا أن مثيلاتها تأتي دائما بنتيجة. و مثل تلك المطالبات ربما تأتي في النهاية بعقوبة على حسين عبدالغني أو على الأقل تسجل على أنها مجاملة لنادي النصر و تنطلي حتى على نصراويين!!. دون أن يسأل أحد نفسه لماذا كل هذا التأخير من الاتحاد السعودي. ألا يمكن أن يكون هذا التجميد لمصلحة الطرف الآخر. لماذا لا يكون ذلك هروب من معاقبة لجنة أو أمين لجنة، في حين أن ما قام به ذلك الأمين، لو كان تجاه ناد آخر لربما كان الحل هو حل اللجنة.

أنا لا أجزم بسلامة موقف حسين عبدالغني و لكن لا ينبغي أن يتحول الاتحاد السعودي إلى ألعوبة في يد صاحب الصوت الأعلى و صحافة اللون الواحد، و يصبح ما يطرح اليوم كرأي يتحول غداً إلى حقائق ثابتة!!.

في المقال القادم سأستكمل حديثي – و بالأدلة – على أن الصحافة المحلية هي من يتحكم فيما يطرح و ما يحجب، و تؤثر بشكل عام على الرأي العام الرياضي و بالتالي على القرارات التي تصدر.

بإختصار: هذا ما خرج عنوة على الملأ و هذا نموذج لمن يقفون خلف المايكات و الكاميرات و يعدون لبرامجهنا و يحررون أخبارنا، هذه النوعية هي من يناط بها العمل الإعلامي و قيادة الوسط الرياضي. يبحثون عن المشكلة و يحققون في الأوضاع و لم يصلوا بعد للحقيقة الواضحة: (إبعاد هذا و أمثاله هي الحل الوحيد لكل مشاكلنا الرياضية و التي اتفق الجميع على أنها سبب ما وصلنا إليه من تدهور)، للأسف وسطنا الرياضي أصبح فيه الحياد هو تشجيع الهلال بشكل معلن. بينما يوصف من يشخص الامور بغيرة على الوطن و رياضته بأنه “متعصب”!!.

 

سقطة سعود حمود:

سعود حمود يستحق الايقاف نتيجة سوء السلوك، و في هذه الحالات لا يوجد مبرر للخروج عن النص مهما كان رغم أن كل الشواهد تدل على أنه قابل استفزازا من جانب اللاعب الكويتي و لا أدل على ذلك من أن اللاعب الكويتي هو من زار بعثة نادي النصر و اعتذر لسعود و ليس العكس. هذا ليس دفاعا عن سعود أو تبريرا لتلك السقطة، و إنما رسالة لمن يكيل بمكيالين و يتعامل مع الحوادث على حسب لون الفانيلة. فقديما كان الاعلاميون لدينا يبررون للاعبي فريقهم المفضل حماقاتهم كالتالي:

(كيف يعاقب طارق التايب على البصق و هو يبعد عن جمهور الوحدة عشرات الامتار، كيف يعاقب على بصقة لم تصل!!).

(رادوي لا يمكن أن يعتدي على لاعب ما لم يحصل له استفزاز، من غير المنطقي أن يهاجم لاعب لاعباً آخر دون مبرر!!).

(سامي الجابر تعرض لوخز بدبوس!!).

أعود للقول بأن ما ذكرته ليس دفاعا عن سعود فهو يستحق الإيقاف لأكثر من مباراتين، بل و يجب على الاتحاد السعودي أن يوقفه و لا يكتفى بعقوبة ناديه. و لكن ينبغي على الصحافة أن تتصف بشيء من العقلانية و تخاطب عقول القراء (ولا تستغبيهم).

أخيرا: ينبغي على سعود و غيره أن يتذكروا أن نطحة زيدان بقيت نقطة سوداء ختم بها تاريخه رغم أنه أكد أنه تعرض لاستفزاز غير عادي من قبل الإيطالي ماتيرازي. و لذا عليهم أن لا يبرروا لأنفسهم الخروج عن النص مهما كانت الدوافع والمسببات.

 

على فكرة:

– بعد كل الهجوم على عدنان حمد و عامر عبدالله، و بعد كل ما طرح قبل المباراة و بعد أن أعلن اسناد التعليق على المباراة النهائية لعامر عبدالله، جاءت النتيجة عكسية على المذيع المتألق عامر عبدالله فمال مع الهلال طوال المباراة، حتى تحول إلى محلل تحكيمي و رئيس رابطة و غير ذلك. فجاءت الإشادة في اليوم التالي من كل الصحف على طريقة: (أما المذكور فقد تاب)!!.
– بعد المباراة شاهدنا من يتباكى على الروح الرياضية من كهول الصحافة الذين يشهد لهم التاريخ بما هو (ألعن) من البصق، سبحان الله. الغريب انهم ضموا لتلك الحادثة الدخول العنيف من حسين عبدالغني على لاعب كويتي!! و اعتبروا ذلك مما يسيء لسمعة الكرة السعودية – سبحان مغير الأحوال –. هؤلاء كانوا يتغزلون في حماقات يوسف الثنيان و اعتداءاته على لاعبين و حكام عرب بالصفع و البصق و يكتبون قصائد المديح في ذلك!!.
– أيضاً ما يكتبون في صحافتهم يوميا من قبح تجاه الاستاذ محمد نجيب و المعلق عدنان حمد و غيرهم ألا يسيء لنا و يباعد بين الأخوة الخليجيين لسبب تافه.
كيف تنتقد لاعباً داخل الملعب و بحماس و ضغط من النتيجة و أنت متكئ على أريكتك و تكتب أقبح من ذلك و على مدى شهور و سنوات؟.

دمتم بخير ،،،

التعليقات

48 تعليق
  1. كتيتو
    1

    تدري انك ماعندك سالفه بس ضيعت الوقت وانا اقر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 12:43 م
  2. الرفاعي
    2

    حسبنا الله على كل هلالي ظالم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 12:45 م
  3. مشعل
    3

    بعد المباراة شاهدنا من يتباكى على الروح الرياضية من كهول الصحافة الذين يشهد لهم التاريخ بما هو (ألعن) من البصق، سبحان الله.

    اللعن هو الطر والابعاد عن رحمة الله فكيف تسمح الصحيفة لكاتبها بإطلاق مثل هذه العبارة
    لكنه الانفعال المزدوج مابينها
    لست هلاليا وأقسم بذلك ولكن كلمة (( ألعن )) استفزتني كثيرا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 1:00 م
  4. نصراوي
    4

    مقال جميل ولن يفهمه الا العقلاء اما اصحاب اللون الواحد فلن يفهموه واذا فهم فسوف يست???? ويسوي نفسه ماهو فاهم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 1:16 م
  5. نصروي منتهي الصلاحيه
    5

    وتسجيل الاعب اليوناني وعدم صعود مدربكم لنيل شرف السلام علي رعي المبارة هدي مشفتها وشفت هدا المصور مشكلتكم يا ...ويه تكدبو الكدبه ولا يصدقها سوكم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 1:23 م
  6. zizo30
    6

    – ان يفرح صحفي هلالي على الهواء مباشرة بعد فوز الهلال بكأس ولي العهد … فهذا امر عادي جداً و لا نرى فيه كمشجعين اي سلوك مستغرب يستحق الانتقاد !!!
    * الأمر غير العادي ان يتباهى زميلك بفوز ذوبهان الايراني على الهلال و يعلن بهذه المناسبة نحر 4 حواشي !!!
    – ان مطالبة اعلام الهلال من احمد عيد بفتح درج معاملة حسين عبدالغني لا يدل على انه هو المخطئ … بل ان الاسراع في انهاء القضية يخرج للملاء من الظالم ومن المظلوم !!!
    * الا ترى بأنك وقعت في شرك انتقاداتك لصحافة الهلال بدون لا تدري في هذه القضية ؟؟؟
    فقد يكون الظالم هو لجنة المنشطات و امينها و قد يكون المظلوم هو كابتن فريقكم !!!
    واذا كانت الاحتمالات كلها واردة … فماذا يضيرك من فتح ذلك الدرج اللعين باسرع و قت ؟؟؟
    – مستكثر على اعلامي الهلال و هم يستنكرون فعلة سعود حمود في الكويت وتتهمهم بانهم يبررون سقطات يوسف الثنيان في السابق !!!
    * لا اذكر ان احداً من اعلامي الهلال حامى عن سقطات يوسف الثنيان ابداً … لكنني اذكر جيداً كهول الاعلام النصراوي يبحثون عن مخرج ” أدبي ” لخطافية ماجد عبدالله في وجه مبارك غانم .. و لبصقة ماجد على منصور الاحمد و لرفسة ماجد على منصور الاحمد !!!
    – نحن نشاركك الاستنكار حيال استقصاد عدنان حمد و محمد نجيب من قبل اعلامي الهلال !!!
    * الا تشاركنا الاستنكار حيال سيل الرسائل و الاتهام بالقتل لحمود سلطان و عبدالعزيز العنبري من قبل نصراوين ومن بينهم زملاءك في الاعلام النصراوي اثر احداث زعبيل ؟؟؟
    ارجو ان تشاركنا بان تلك السلوكيات تساهم في تباعد الأخوة الخليجيين لأسباب تافهة ؟؟؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 1:24 م
  7. غلبان
    7

    وقاحه كذب ( سامي وخز دبوس، احمد بهجا ) العن من ……. عقوبة حسين عبدالغني عن اي خطاأ تتحدث مشكلته مع حسن خليفه او رادوي او احمد الفريدي او خالدعزيز او حارس الفيصلي او لجنة المنشطات مشعل السعيد س١ / هل اوقف بسبب هذه الخطاء س٢ / من اوقفه س٣/ لماذا يحظى بهذا الدعم هذا قليل من كثير عقلية كاتب بالتأكيد نحترمه ولكن بعض الكلمات تعكس …….. ت…….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 1:36 م
  8. عبدالله العالمي
    8

    الكاتب الكبير الودعاني المعلق عدنان حمد قال عن النصراويون انهم مؤدبين حتى في عتبهم بعد كلمته الشهيرة العالمية صعبة قوية في مباراة العالمي مع الشباب كاس الملك والهجوم الشرس الذي تعرض له من الهلاليون بعدها وكذلك كل ردة فعل هلالية لاتجد لها ضوابط كردة فعلهم ضد مطرف القحطاني وردة فعلهم ضد خط السته وردة فعلهم على حركة ايمانا مع انهم اول من طالب بشطب كيتا ولكن عزيزي الكاتب هم ليسوا قدوة لنا\\ تخيل لو ان سعود حمود يلعب في الهلال هل كانوا سيقفون ضده :?: لا لانهم لم يقفوا ضد ايمانا في حركة اكثر قذارة ولكن انظر الى ردة فعل النصراويون كلهم طالبوا بمعاقبة سعود بل وطالب بعضهم بشطبه :arrow: هم ليسو قدوة لنا ابدا :arrow: :2011الغي على النصر اربعة اهداف صحيحة وهذا الموسم الغي هدف غالب في الهلال هل تهجم احد من جمهور العالمي على احد من الحكام مع ان اهداف وليس مثلهم عدم احتساب ضربة جزاء ضد نجران هذا هو الفرق بيننا هم ليسوا قدوة لنا غياب العقوبة الرادعة جعل جمهور الاتحاد يكرر نفس الخطا وشكر للكاتب الكبير على مقاله الصادق

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 1:38 م
  9. ابوتميم99
    9

    لا أزيد على كلام أخي صاحب الرد الأول :-?

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 1:47 م
  10. متابع قصيمي
    10

    تقول : ولك ان تستعيد مواقف سابقة وتقارن -فقط قارن-
    ممكن تعطينا مواقف سابقة مماثلة لنقارن ( من مصلحتك طبعا انك ما تجيب لانه مهوب من صالحك ) نحن بالانتظار

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 1:51 م
  11. أبومحمد
    11

    التعليق الأول شرح باختصار ( هرطقات ) الكاتب وإن كانت كلمة كاتب واسعة وفضفاضة عليه لذلك أقترح أن تُصغر الكلمة ولن أكتبها حتى لا ( أخدش ) ذوق القراء المتميزين كـ السندباد وسيسبان وأباعبدالإله ، عموماً أنت ومن معك من إعلاميي ذاك النادي من تملأون الفضائيات والصحف والمواقع الالكترونية ضجيجاً وصراخاً وعويلاً في كل ما يمس ( أصيفر ) الرياض والدليل على ذلك ما زال ناديكم على قيد الحياة ( إعلامياً ) لكنه ميتُ دماغياً .. بطولياً .. تشجيعياً ، يا عزيزي التفت لفريقك واكتب وانتقد ما يفيده ويعيده إلى دائرة المنافسة بعيداً عن انتقاص الزعيم ورجالاته وإعلامييه أما ما تسطره أناملك من احتقان وألم نفسي بسبب بطولات الهلال فليس لنا ذنبٌ فيه فنادينا نادي بطولات وليس إعلام !! والسلام ختام .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 2:05 م
  12. علي
    12

    تصدق فعلا ماعندك سالفه ماصار مقال صارة خطبه . وصدقني هذي مشكله ازليه عندكم يا النصراويين تتبعكم للهلال حايخليكم في ترتيب متأخر دائما

    بدل مقالك هذا الي خلطة فيه ماحدث للنصر في الكويت ومصيبه سعود حمود ولتهوين الواقعه اقحمت الهلال في الموضوع . والله يشفيكم من كره الهلال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 2:08 م
  13. السندباد
    13

    عزيزي ظافر..
    لك تحيه احترام وتقدير..
    سبق وان ذكرت لك ان (الهلال) يمثل لجميع كتاب النصر (مادة دسمة) فهم لايستطيعون الكتابه
    دون ذكره او التطرق اليه ..
    وللاسف فإنكم (تعتقدون) ان الهلال يمتلك من (الدلال) مالايمتلكه غيره وهو ماجعل (القراء النصراويين) يعتقدون بنفس اعتقاداتكم (دون تفكير) فأطلق عليهم لقب (المصدين)..

    انت الان تكتب موضوعا كاملا عن مراسل او مصور في احدى القنوات ابدى فرحته بفوز الهلال
    وتعتقد ان هذا (امرا معيبا) وذلك لان المصور فرح بفوز الهلال وتجزم انه لو كان ناديا اخر لضخمت الامور ولربما حكم علي المصور ب (الاشغال الشاقه المؤبدة)..

    عزيزي ظافر..
    لنرجع قليلا لنفس المباراة لتعلم انك (تهرف بما لاتعرف) وانك تزيد (كمية الصدأ) في عقول قبلت بأن تستأجر عقولها مثل جماهير (الاصفر)..

    هل تعلم ياعزيزي الكاتب (مجازا) انه في نفس المباراة وحين ملامسة كرة (الراهب) لشباك الهلال كان هناك (مصور) هو (نصراوي) بلا شك قد قفز فرحا بهدف التعادل للراهب في الوقت القاتل وعليك ان تعيد تلك اللقطة مرات عدة من عدة جوانب لترى فرحة ذلك (المصور) بالهدف النصراوي ..

    ولكن هل لك ان تجيبني..
    ١- لماذا استهدفت فرحة (مصور الهلال) وتجاهلت عن فرحة (مصور النصر)؟؟
    ٢- جزمت بأنه لو كان (المصور الهلالي) فرح بهدف لفرق اخري لضخمت الامور بينما رأينا العكس ..
    حيث ان فرحة (مصور النصر) مرت بردا وسلاما من (الاعلام الهلالي) بينما ضخمت فرحة (مصور الهلال) من قبل اعلام النصر وانت خير مثال؟؟
    ٣-ها قد حدثت امامك حادثة (تثبت) ان اعلام النصر هو من يضخم جميع الامور الهلاليه ..
    بينما اعلام الهلال لايلقي بالا ولايهتم بتضخيم الامور النصراويه.. فهل تتراجع عن (صب) كميات من الصدأ في رؤوس (مشجعي الاصفر) في كل مقال؟؟
    ٤- اما زلت تعتقد ان (الهلال) يعامل معاملة خاصة بعد حادثة فرحتي (مصور الهلال و مصور النصر)؟؟
    ٥- هل يدل (صمت) الاعلام علي فرحة (مصور النصر) بأن اغلب المسيطر علي الاعلام (السعودي)
    هم اعلاميي نادي (النصر).؟؟
    ٦- اما تري في حادثة صمت الاعلام عن حادثة (حسني عبدربه) تأكيدا للنقطة رقم (٥)..؟؟
    ٧- هل يدل متابعتكً لهذا (الحدثً الثانوي) برغم مرور ١٠ ايام علي هذه الحادثة بان الاعلام (الاصفر) يطارد كل امور (الهلال) حتي ولو مضيً عليها سنوات وسنواتً .. ويتجاهل التطرق للحوادث (المسيئة) من قبل بعض لاعبيً النصر؟؟

    عزيزيً ظافر..
    كتب قبلك الكثير عن (الهلال) وحاربوه وتجنوا عليه كثيرا وانت من ضمن هذه القافلهً ولاتختلف عنهم ابدا .. لذا سينساك التاريخ كما نسي من قبلك (ان) استمريت بالتجني علي الهلال في سبيل كسب بعض المشجعين والذين سينسونهً في يوم ما..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 2:09 م
  14. نصيحة لمحتقن
    14

    السندباد
    الكتابة حق مشروع للجميع
    اكتب ما تريد دفاعا عن الهلال او هجوما على النصر
    ولكن اترك الشخصنة
    في كل مقال لكاتب نصراوي انت تهاجم الكاتب وتترك النقد الموضوعي
    سأنقل اجزاء من عباراتك التي كلها تدل على الشخصنة ومهاجمة الكاتب وتحويل مسار التعليق كله لخطاب شخصي ضد الكاتب .

    مثل عزيزي ظافر..
    سبق وان ذكرت
    وللاسف فإنكم (تعتقدون)
    ان انت الان تكتب موضوعا كاملا
    وتعتقد ان هذا
    عزيزي ظافر..
    انك (تهرف بما لاتعرف) وانك تزيد (كمية الصدأ) في عقول قبلت بأن تستأجر عقولها مثل جماهير (الاصفر)..
    هل تعلم ياعزيزي الكاتب (مجازا)
    ولكن هل لك ان تجيبني..
    اما زلت تعتقد
    اما تري
    هل يدل متابعتكً لهذا (الحدثً الثانوي)
    عزيزيً ظافر.. سينساك التاريخ كما نسي من قبلك

    هذا الاسلوب يا ايها السندباد هو اسلوب ضعيف لا يستند على الحجة فقط هجوم وشخصنة وسب
    والنتيجة انت الخاسر لأن القاريء العاقل المتزن يفرق جيدا بين الغث والسمين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 3:09 م
  15. نصيحة لمحتقن
    15

    كلمة عزيزي التي تضيفها قبل شن الهجوم والشخصنة لن تجمل تعليقك ولن تسبغ عليه الوقار والتهذيب فهي تبدو نشاز وسط هذا الكم من الهجوم والسب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 3:13 م
  16. زكــــــــــــــــــــــــــــــــــــروت
    16

    عامر عبدالله !!
    معلق محترم !!!
    من الجميع !!!
    بس لاتدور اعذار لفريقك !!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 3:21 م
  17. الاول دائماً
    17

    و الله ملينا من هالسوالف
    ممكن نقرأ شيء مفيد بدلا من الكلام اللي ماله ثمره

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 4:57 م
  18. أحمد999
    18

    مقال جميل واخرج الجرابيع ن جحورها مع اني اتحفظ على كلمت ألعن ولو قلت أخبت أو اوقح

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 5:13 م
  19. بدر الهلالي
    19

    مقال طويل بدون اى هدف :wink:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 5:30 م
  20. الحكام بدأوا يتجرأون على الهلال
    20

    لو كانت السيرة الذاتيه لنادي ( زعيم بالتحكيم ) حسنه وشريفه كبقية اندية العالم لما تنصل مشجعه من تشجيعه
    ولما اضطر لممارسة ( التقيه ) كالمشجع الذي اشار اليه الكاتب .

    فكل جماهير الانديه على مستوى العالم تعتز وتفتخر بانتمائها لأنديتها الشريفه وتتباهى ببطولاتها النزيهه
    إلا جماهير واعلام هذا النادي ، لأنهم إن صرحوا بذلك علانية شعروا بالخجل والاحراج امام الرأي العام
    الذي يعرف كل صغيرة وكبيره عن تاريخ ذلك النادي وبطولاته والاعيبه ضد جميع اندية الوطن .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 6:05 م
  21. اثنان لاحدود لهما العلم وغباء ال........
    21

    لازالت اثار الصدمه عاملها عمايلها بسبب الخروج المرير من كاس ولي العهد وعلى اثرها خروج مرير ايضا من البطوله العربيه التي كان للنصراويين بصيص امل او حلم تبخر وانهاها العالمي بحفله عالميه بطلها سعود حمود والكابتن البري حسين عبدالغني والشاهد ان السيد ظافر اعطانا محاضره عن فرحة مصور واحنا مالنا يفرح والا ما يفرح اهم شي نحن كجماهير هلاليه الى الان فرحانيين والمعنويات عال العال والشقا والبقا على بعض العرب اللي لهم اكثر من 40 سنه عن بطولة كاس ولي العهد و15 سنه عن البطولات الاخرى الرسميه (((كبيررررررررر يا عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالمي )))

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 6:54 م
  22. حب حار اصفر
    22

    السندباد ردد كلمة ( مصدي ) ومشتقاتها أكثر من مره ــ هل تعلمون لماذا ؟ لأنه مصدي ولا يشعر .

    ننصح المذكور بحجز موعد مع الشيخ الكبتن سعود حمود لعمل الرقيه اللازمه وإزالة الصدأ

    المعشعش تحت طاقيته المخرمه .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 7:02 م
  23. مطير النوم من عيون القوم
    23

    ورب الكعبه ورب البيت وبذمتي ليوم القيامه ان الهلال مسويلكم نفسسسسييه
    وانكم انتم الكذابين اي شي يحصل لازم تدخلون بالهلال ةتشخصون اي مشكله
    لو احدى العمال في النادي تنتهي اقامته ولم تتجدد تكلمتوا فيها لا حول ولاقوة الابالله
    ياخي روح حل مشاكل ناديك يامسكين يامتعصب انت وجمهورك الي ورب الكعبه مايفهم بالكوره شي بس
    معهم معهم عليهم عليهم لا ثقافه لاوعي واغبى جمهور شفته بحياتي بالله شوفوا ردودهم كلها (طواقي ,تفحيط
    سنافر ،) بالله هذي عقليات سبووووت انشري …………..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 7:47 م
  24. عالمي من 12 سنة
    24

    تدرون ان الهلاليين اللي معلقين هنا كلهم مساكين و يدعى لهم بالشفاء، لان الكاتب اذكى كان اذكى منكم و سبقكم بوصفكم بالسذاجه و انكم لا تشكلون أي قيمة و ذلك في ثنايا المقال،، الكاتب قال بوضوح: انا احترم الهلال و ادارته و جماهيره و لكن اعلامه وقح و انتم تتحدثون عن اساءاته للهلال و هذا اكبر دليل على غباءكم و خواء فكركم، إما انكم لا تفهمون أو انكم تتحدثون عن الكاتب من واقع خلفية قديمة و اتهامات مسبقة من عقلكم الباطن (هذا ان كان عندكم عقل باطن او ظاهر). و بعدين سبحان الله مصور يرمي كاميرته و يركض مع لاعبي الهلال و تقولون عادي،

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 8:03 م
  25. ابو محمد
    25

    الكاتب يتكلم عربي و لم يتطرق للهلال نهائيا، يتكلم عن صحافة الهلال و لكن سبحان الله الكذب في دمهم حتى و هم يعقلون على مقال موجود قدامنا. كيف نصدقهم في احداث تاريخية قديمة.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 8:05 م
  26. ??? ????
    26

    استمتعت بقراءة تعليق السندباد
    وبإنتظار ابو عبدالاله
    تعليق 24 و 25
    الظاهر انكم ما قريتو تعليق السندباد
    او يمكن قريتوه ولا فهمتو

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 10:39 م
  27. شنكوتي
    27

    تعليق 14و15 نصيحه لمحتقن : رد قوي ومثال نموذجي لكيفية نقد الماده والطرح بعيداً عن الشخصنه والسب،، اعتبره حصه ببلاش للإخوان اللي (يحاولو) يردو او يعلقو. نتمنى تعم الفائدة مع أني اشك في ذلك 

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مارس, 2013 الساعة : 11:33 م
  28. جمهور الزعيم وحده ملى الاستاد
    28

    من طلعت على الدنيا النصراويون يبربرون و الهلاليين يحققون البطولات

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 12:48 ص
  29. ابو عبدالاله AH
    29

    أخي كاتب المقال ( إن صح التعبير )
    ذكرت في مقالك ( فقد تعودنا من كل من ينتمي للمعسكر الهلالي أن يمعن في الكذب )
    وهنا تعميم بالكذب على كل من هو هلالي ,
    ثم وبشكل مضحك ذكرت ( و عقلاء الهلاليين يدركون ذلك جيداً )
    فكيف يكون هناك هلالي عاقل وهو كذاب
    ثم ذكرت ( في المقال القادم سأستكمل حديثي – و بالأدلة – على أن الصحافة المحلية هي من يتحكم …. الخ )
    وهنا انا في إنتظار هذا المقال والذي اعلم يقينا بأنه لن يخرج عن الكلام في العموميات علما بأنني سوف اثبت لك وللقراء عدم صحة ماذهبت اليه
    ثم ذكرت بأن الصحافة الهلاليه كتبت
    (كيف يعاقب طارق التايب على البصق و هو يبعد عن جمهور الوحدة عشرات الامتار، كيف يعاقب على بصقة لم تصل!!).
    وأنا اتحدى ان تحضر مقالا واحدا يثبت ذلك
    فقد كان اعتراض الهلاليين في تلك المباراة على نقل المباراة التي تليها ( كانت امام المنافس الاتحاد ) من ارض الهلال
    ملاحظة ( تم معاقبة التايب وكذلك نقل المباراة ) فأين هو تأثير الصحافة الهلالية على القرار
    وكذبت مرة اخرى وذكرت بأن الصحافة الهلالية كتبت

    (رادوي لا يمكن أن يعتدي على لاعب ما لم يحصل له استفزاز، من غير المنطقي أن يهاجم لاعب لاعباً آخر دون مبرر!!).
    وهنا كان اعتراض الهلاليين على اصدار عقوبتين من لجنتين مختلفتين على اللاعب بسبب نفس الخطأ
    ثم كذبت مرة ثالثة بقولك (سامي الجابر تعرض لوخز بدبوس!!).
    وهنا اعتقد بأن عقلك الباطن هو من جعلك تذكرالجابر
    فليس للجابر اي دخل في دبوسك الذي ذكرت
    فالقضية كانت بين الداوود واحمد بهجه
    ملاحظة ( لم يعاقب الداوود ) فأين هذا التأثير الازرق على القرار

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 1:18 ص
  30. البقمي
    30

    الاخ ظافر الودعاني بيض الله وجهك على هذا المقال الرائع والذي يجسد لنا الواقع المرير حول هذا النادي ومنسوبيه وفيما يخص ذكرك في المقال لفظ ( عقلاء الهلاليين ) والله ياخي مايوجد فيهم عقلاء كلهم عقولهم مصديه و الدليل
    انهم لو كانوا عقلاء ماشجعوا الهلال لسبب واحد وهو أن بطولات الهلال اكثرها مشكوك فيها والدليل موثق في اليوتيوب و من يريد الاطلاع ما عليه سوا أن يكتب ( الهلال والحكام رصد تاريخي ) والرجل اللي فيه خير بعد هذا المقطع سوف يترك تشجيع الهلال و هذا اكبر دليل دامغ على بطولات الهلال المزعومه و مابني على باطل فهو باطل

    بالنسبه لقضية حسين عبدالغني مع لجنة المنشطات فهي قضية منتهيه وذالك بناءا على اقوال الشهود وهم الامير فهد بن خالد وقد صرح بذالك قبل ايام في جريدة الرياضي بتبرئة الكابتن حسين وكذالك الاعلامي في القناة الرياضيه السعوديه الاستاذ مزهر لكن عقول جيرانا مصديه ولا تقبل الحقيقه أنما يعشقون الكذب والتزوير وهاذي عادتهم
    نسأل الله السلامه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 1:20 ص
  31. khalid
    31

    أنت مريض نفسي مثلك مثل 99% من النصراويين المساكين ،،، تدري أنتم تستحقون الشفقه ،، الله يرحم حالكم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 8:02 ص
  32. المحلي جلاد العالمي ...
    32

    مثل اكثر اعلامي الاصيفر الصغير تحاول ان تنفس عن نفسك وعن اللنفسيات باي طريق ولكن لم ولن تسيطيع ما دام هذا الجاثوم الازرق قابع على صدرك وصدورهم الله يعينكمعلى انفسكم
    تعليق 22 الهلاليين لم يدعوا بانهم مسحورين الجماهير الرياضيه كلها تعرف من هم المسحورين اذا هم بحاجة للرقيه والشيخ سعود حمود عنكم والاقربون اولى بالمعروف
    تعليق 30 كل ردودك الهلال مكروه وبطولاته مشكوك فيها الشك من الامراض الوراثيه النفسيه وهو ماعرف عنكم وستظلون تشكون الى ان تقوم القيامه في كل شي حتى انكم تشكون بانفسكم والهلال مكروه سبب وان قلنا لك ونكرر الرقم 54 ولكن السؤال الذي يسدح نفسه وين بطولاتكم الشريفه والنزيه ولماذا الناس تحبكم وتموت فيكم خاصة اذا تذكرنا زعبيل والكويت

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 8:03 ص
  33. hfss
    33

    و نحن نحترم نادي الهلال و إدارته و لاعبيه و جماهيره و لكن لا يمكن أن نحترم هؤلاء………………………… ونحن جماهير الهلال لانحترمك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 8:31 ص
  34. حريملاء999
    34

    الله يشفيك يا ظافر مسوي كاتب وانت من جنبها ههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 8:32 ص
  35. MR BEEN
    35

    طع شوري يالبقمي تعليق 30 احجز لك سرير من الان في مستشفى يعنى بالحالات المستعصية :-|
    احجز لك سرير من الان وانت مازلت تتمتع بشئ من توازنك قبل لا يفوت الفوت :-|
    لأنك في اتجاه اللاوعي .. وهذا هو الهلال قاسي و جبار على من لا يحبه و له ضحايا كثر .. أسألني :?:
    فمن يتابعه يصاب بالكراهية لكل ما هو ازرق و من ثم يصاب بالشكوك والظنون و من ثم مابعدها الا الهبال ابعدنا الله واياكم منه :-|
    انصحك نصيحة .. اترك كرة القدم السعودية و تابع كرة القدم الاجنبية .. او اقول لك اترك كرة القدم وتابع كرة اليد فالهلال لا يوجد له فريق في هذه اللعبة .. او وش رايك تترك الرياضة كلها و تتابع المساجلة الشعرية .. لا فيها بطولات تقهر ولا هم يحزنون :-D
    ملاحظة للاخوة الهلاليين :
    لا يجوز مناقشة من يسمي نفسه البقمي .. لانه يظهر لي انه في وضع نفسي خطير مثل هالشيخ ===> :roll:
    وكلما قال شئ عن الهلال سلبياً .. قولوا صحيح ومعك حق و تحكي الصحيح :-P

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 9:10 ص
  36. حب حار اصفر
    36

    لا تعطون الاعلام الهلالي اكبر من حجمه

    كان للاعلام الازرق تأثير أيام الابيض والاسود ، اليوم خلاص تحرر الاعلام والمجتمع من غصب واحد وغصب الحقيره .
    ولم يعد يتابع صحافة ابو ريالين الزرقاء إلا الشيبان ( من 60 وانت طالع ) مع احترامي لكل الشيبان .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 10:06 ص
  37. خبير الوادي
    37

    صباح الخير اخ ظافر و مساء الخير كذلك

    تمعنت في في المقال الطول جدا و كم كنت اتمنى ان يكون اقصر و انفع وهذه نقاط حول امقال

    1_ أطلت في الكتابة فشطحت بعيدا

    2_لأني عالمي لم اجد في المقال ما يرتقي بالعالمي بل بالعكس

    3_ هل تريد ان تكون او نكون مثل هولاء

    4_ كم كنت اتمنى ان لا تجتر الماضي

    5_ اما فرحت المصور لو كنت مكانه لاقفزت من الفرح بهدف العالمي ولا يضرني احد

    6_ انت تملك قلماً اجمل مما كتبت فرتقي يرتقي العالمي

    7_ اخيراً كثيرا اقول لكتابنا يا عالميين لا تشتغلوا بالأخر فعالمينا احق بنا هم يردون ذلك فلماذا من السهل
    اشغالانا

    تقبل تعقيبي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 11:47 ص
  38. البقمي
    38

    قوم ???

    الي مريض نفسياً هو الي يواجهونه الرياجيل بالحقائق و الأدله و ينكرها
    هذا هو و الله الي مريض نفسياً

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 2:18 م
  39. منصف
    39

    الله يسامحك يالعابد
    خليت فيوزهم تضرب
    وجبت العيد فيهم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 4:21 م
  40. حقااااني - بفكر نصراوي
    40

    يا أيـها الرجلُ المعلمُ غيـرِه هلا لنفسِك كان ذا التعليمُ

    تصفُ الدواءَ لذي السقام وذي الضنا كيما يطيبُ به، وأنت سقيم

    وأراك تلقـح بالرشـاد عقولَنا تهدي، وأنت من الرشاد عقيم

    لا تنـْه عن خُلق وتأتي بمثلِه عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

    ابدأ بنفسك فانْهها عن غيهـا فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

    فهناك ينفعُ ما تقول ويُشتفى بالقول منك وينفع التعليم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2013 الساعة : 6:14 م
  41. بدرالرياض
    41

    لاجديد عندما اقرأ مقال لنصراوي اتمنى ان اجد منه شيء مفيد..
    لكن للاسف نفس العقلية نفس الاسلوب حتى ضننت ان من يكتب هو شخص واحد ولكن بعدة اسماء؟؟
    الاخ يقول كل من ينتمي للمعسكر الهلالي يكذب ثم في اسفل المقال يقول نحن نحترم نادي الهلال و إدارته و لاعبيه و جماهيره؟؟ ماهذا التناقض ياهذا؟
    والمشكلة هناك احد المعلقين اسمة ابومحمد مدافعا عن الكاتب يقول هو لم يذكر نادي الهلال في مقالة؟؟
    حتى جماهيركم مثل كتابكم اذا كانت ادارة الهلال ولاعبية وجماهيرة ليست تنتمي للمعسكر الهلالي فمن هم الذين ينتمون الية اذن؟ وايضا يقول الشواهد بالآلاف و الحوادث تتكرر بشكل يومي، وانا اتحداك ان تأتي بعشرة حوادث ان استطعت
    واخيرا الا تعلم ان مذيعين الرياضية السعودية يشاهدون في مدرجات النصر اثناء مبارياته وهم يتوشحون شعار النصر؟ وختاما لمن قال ان ابحث باليوتيوب عن بطولات الهلال وانها غير نزيهه فأنا اقول لك ايضا اكتب نفس العنوان ولكن استبدل الهلال بالنصر وسوف ترا العجب العجاب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 مارس, 2013 الساعة : 1:10 ص
  42. العقل نعمة
    42

    ردي على الكاتب مثل رد رئيسة فيصل بن تركي على السعيد !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    واللبيب تكفية الاشارة :!: :!:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 مارس, 2013 الساعة : 1:36 ص
  43. صوت الحق الهلالي
    43

    اولاً انا هلالي وأعتز بذلك

    ثانياً حتى انت لاتعني للهلاليين أي شي وتكتب تحت تأثير بطولة ولي العهد الهلالية
    ثالثاص يبدو ان عندك مشكلة اسمها متابعة الهلال فلذلك أتوقع مع قادم الايام ستمر بحالة نفسية سيئة
    لأن من يقع تحت الهلال يغرق في الموج الأزرق . بكل بساطة مع نفسك عزيزي .ههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 مارس, 2013 الساعة : 8:09 ص
  44. واحد أنسان
    44

    تدري وش عوقب الهلال على بصق طارق التايب اللي كان في مبارة الوحده في الدوري بعد ماضربه أحد جمهور الوحده بقاروره على ضهره فقط نقل مبارته في كاس الابطال الى جده ليلعب الاتحاد ذهاب وأياب على ارضه شفت كيف جاملوا الهلال وأيقاف مبارتين للتايب نفس الشيء لرادوي أيقاف في الدوري وكاس ولي العهد أمام الاهلي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 مارس, 2013 الساعة : 3:50 م
  45. وليد,,
    45

    هرطقة وليست مقالة..حسستني أن الهلال يخطط مع الكونجرس ومجلس الأمن الدولي للإطاحة بالنصر..قال إيش قال حمله منظمه ههههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 مارس, 2013 الساعة : 4:10 م
  46. نايف
    46

    تعليق رقم 13 والله انك انت اللي مصدي مشجع الهﻻل مراسل تلفزيوني مو مصور

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 مارس, 2013 الساعة : 4:51 م
  47. نقاش الحقيقه
    47

    المقال نتيجه ضياع امال عريضه ببطوله واحتفاليه بالباص المكشوف على شوارع العاصمه الرياض من قبل أهل التراشيح !!!! لا نلومكم !!!! البطولات صعبه وقويه ——-وتهميش أهميتها أسهل الطرق لإرضاء جمهوركم المسكين !!!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 مارس, 2013 الساعة : 6:55 م
  48. محب الحقيقة
    48

    استاذ ظافر مقالك صعب عليهم طواقي مايفهمون ويسوون انفسهم فاهمين هههههههههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 مارس, 2013 الساعة : 2:13 م
106