الاتحاد الآسيوي يقرر استمرار نظام “الذهاب والاياب” ويناقش الملاعب المحايدة

قرر المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء بالعاصمة التايلندية بانكوك برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد ، وحضور رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) جياني إنفانتينو ، الإبقاء على النظام الحالي لخوض المباريات بدوري أبطال آسيا بطريقة الذهاب والإياب ، وهو ما يعني استمرار العمل بتعليمات دوري أبطال آسيا 2018 خلال المباريات التي تجمع بين أندية السعودية والإمارات وقطر.

وفي أعقاب توصيات لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي ، اتفق المكتب التنفيذي الذي ناقش هذا البند برئاسة تشونج مونج-جيو نائب الرئيس ، على أن جميع الاتحادات الوطنية المعنية يجب أن تبحث مع حكوماتها الحصول على إذن خاص لسفر منتخبات وأندية كرة القدم.

وساند المكتب التنفيذي قرار لجنة المسابقات بإرسال وفد رفيع المستوى إلى الدول المعنية ، من أجل محاولة بحث حلول مع الاتحادات الوطنية والحكومات المعنية ، من أجل إيجاد حلول للمباريات والتي تقام في العادة بنظام الذهاب والإياب.

وأكد إنفانتينو رئيس الفيفا أهمية المحافظة على مبدأ خوض المباريات بنظام الذهاب والإياب ، مضيفا أن كرة القدم يجب أن تبقى مفصولة عن السياسة.

وقرر المكتب التنفيذي أيضا فتح باب الدعوة أمام الشركات الراغبة ، من أجل تقديم طلبات الحصول على الحقوق التجارية في الاتحاد اعتبارا من عام 2021، باستثناء منطقة الشرق الأوسط التي حدد لها شباط/فبراير 2018 ، حيث تم تعديل الإطار الزمني لتقديم العطاءات بسبب التحديات الناجمة عن الظروف السياسية في منطقة الخليج.

ويبحث المكتب التنفيذي ، قضايا منح الحقوق التجارية ، خلال اجتماعه الذي يعقد في أيار/مايو أو حزيران/يونيو 2018 ، حيث قال الشيخ سلمان “الاتحاد الآسيوي سيضمن تطبيق معايير الشفافية والنزاهة ، وكذلك الأخذ بعين الاعتبار آراء الاتحادات الوطنية الأعضاء.”

وجرى دعوة ثيودور ثيودوريديس أمين عام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) من أجل تقديم عرض حول الدوري العالمي للأمم ، وتم الاتفاق على ضرورة إجراء المزيد من النقاش حول المشروع.

وجدد المكتب التنفيذي أيضا معارضة التدخل الحكومي والذي أدى إلى إيقاف الاتحاد الكويتي لكرة القدم والاتحاد الباكستاني لكرة القدم من قبل الفيفا.

وعلى هامش الحفل السنوي لتوزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لعام 2017 غدا الأربعاء في بانكوك ، وافق المكتب التنفيذي على إقامة الحفل السنوي لعام 2018 في العاصمة العمانية مسقط.

99