التجمع الأول لبطولات اتحاد الجامعات ينطلق غداً الخميس في الدمام

يرعى معالي وزير التعليم رئيس مجلس الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية الدكتور أحمد بن محمد العيسى غداً الخميس التجمع الأول” لبطولات الاتحاد الذي ينظمه ضمن مسابقاته للموسم الثامن لدوري الجامعات” في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بمدينة الدمام.
وسيشتمل التجمع الأول على منافستي السباحة والكاراتيه ، بواقع 100 رياضي في الكاراتيه يمثلون 18 جامعة، فيما بلغ عدد المشاركين للسباحة 180 رياضياً يمثلون 20 جامعة.
وأوضح أمين عام الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية الدكتور صلاح السقا أن فعاليات المنافسة في هذا التجمع ستنطلق بمشاركة واسعة من عدد من الجامعات الحكومية والأهلية وهي جامعات الأمير سطام، الملك عبد العزيز، الملك فيصل، طيبة، الاعمال والتكنولوجيا الجامعة الإسلامية، الطائف، الامام عبد الرحمن الفيصل، الامام محمد بن سعود الإسلامية، ، الملك سعود، جدة، أم القرى، الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، شقراء، الملك فهد للبترول والمعادن، الحدود الشمالية، كلية ابن سيناء الأهلية للعلوم الطبية، الجوف، الباحة، والأمير محمد بن فهد.
وقال : “حددت لجنة المسابقة لاعبين اثنين فقط من كل جامعة في مسابقة السباحة، كما اشترطت على كل لاعب المشاركة في سباقين من السباقات الفردية والتتابع واحدة من الحرة أو المتنوع، كما نصت قواعد البطولة على أن يلعب في النهائيات عدد 8 سباحين فقط”.
وأبان أن بطولة السباحة تضم سباقات : 400م حرة، 200م ظهر، 50حرة، 100م فراشة، 200م صدر، 200م حرة، 4×100 تتابع حرة، 100م صدر، 200م فراشة، 50م ظهر، 100م حرة، 800م حرة، 50م فراشة، 50م صدر، 100م ظهر، 200م فردي متنوع، 4×100 تتابع متنوع”.
وأشار السقا إلى أن بطولة الكاراتيه اعتمدت نظام منافسات (الكاتا) والقتال التي تقوم على أساس خروج المغلوب، حيث حدد نظام البطولة عددا من الأوزان وهي: -55 كجم، -67كجم، -60كجم، -70كجم، -75 كجم، -84 كجم، +84 كجم. فيما تقام البطولة في الفردي فقط للقتال والكاتا، بطريقة الدوري لكل وزن يقل فيه عدد المشاركين عن 4 لاعبين، كما يحق لكل جامعة أو كلية طبقاً لشروط المسابقة، المشاركة بلاعب واحد فقط في كل وزن، ويشارك في البطولة فقط حاملو الحزام البرتقالي، وما فوق، حيث يتأهل الفائز من دور الأربعة الى المباراة النهائية.
وكانت لجنة المسابقات بالاتحاد أعلنت عن تنافس الجامعات السعودية خلال هذا الموسم في 12 مسابقة رياضية، وتم توزيعها بنظام التجمع بين الجامعات إلى 6 تجمعات مثلت مسابقتي السباحة والكاراتيه التجمع الأول منها .

110