جمعية الزواج بعنيزة قدمت النموذج السعودي الأول وواصلت النجاح

انطلقت الجمعية الخيرية لتيسير الزواج والرعاية الأسرية بعنيزة – بمسماها القديم ” الصندوق الخيري لإقراض الراغبين الزواج قبل 32 عاماً وهي مؤسسة سعودية غير ربحية لتكون المنظمة السعودية الأولى التي تعتني بشؤون تيسير الزواج في المملكة العربية السعودية
البدايات :-
من فكرة بسيطة نبعت وظهرت ونمت المؤسسة وبالجهد والإخلاص ودعم الخيرين نمت وقويت .
بذات كمشروع غير ربحي يعني بإقراض الشباب للزواج يشرف عليه الشيخ عبدالله الجبر .. كمتطوع إلى ان تتخذ مقراً بسيطاً ومتواضعاً .. يؤدي رسالته والاهداف المرسومة له بكل وفاء وإخلاص .. لتكون الإنطلاقة الجديدة لمرحلة جديدة . بعد أن أحتفل المشروع بإحتفالية خاصة بإتمام تزويج ألف شاب .
ميلاد الجمعية :-
ومع التنظيمات الحكومية الجديدة تحول المشروع إلى الجمعية الخيرية لتيسير الزواج والرعاية الأسريه وتعرف إحتصاراً بأسم “تآلف”
لترث الجمعية مشروع الصندوق ولتواصل إكمال مسيرته بكل عزم وإخلاص وجد وإجتهاد
تعمل الجمعية قيم سامية هي ( الإخلاص – السرية – المصداقية – الثقة – الإبداع والإرتقاء )
وتملك الجمعية رسالتها مفادها ” جمعية خيرية تسعى لتحقيق سعادة الأسرة وإستقرارها بالدعم المادي والتوعوي والإصلاح
أما عن رؤية الجمعية فهي :-
أن تكون جمعية إجتماعية متميزة على مستوى المملكة في تقديم البرامج الأسرية والتسهيلات المادية للمقبلين على الزواج والمتزوجين ومتواصلة مع المجتمع بخدماتها التربوية والنوعية .
أهداف الجمعية :-
تقديم المساعدات للراغبين في الزواج وذلك عن طريق القرض الحسن الميسر تسديده بأقساط شهرية تستقطع بنسبة من الراتب أو مساعدات من الزكاة للمستحقين لها لا ترد .
السعي للتوفيق بين الشباب والشابات من أجل تكوين اسر صالحه وإجراء عقود الانكحه لهم .
توعية المجتمع بأهمية تيسير أمور الزواج وتحقيق التكافل الاجتماعي بين إفراده .
إصلاح ذات البين وحل المشاكل الأسرية بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص .
عمل دورات تثقيفية للراغبين في الزواج من الجنسين .
عمل البحوث والدراسات وإقامة المحاضرات الندوات للجنسين لحل مشاكل المجتمع الأسرية مثل العبوسة الطلاق والخلاف الزوجية
وحدت الاستشارات والإصلاح :-
هي وحدة متخصصة يعمل بها أخصائيون واخصائيات مؤهلون يتولون تقديم النصح والإستشارة والإصلاح .. يتميز بعملهم بالسرية المطلقة ..وحققت الوحدة نجاحات كبيرة . وساهمت كثيراً في الحفاظ على تماسك الأسر .
وحدة تيسير الزواج :-
تختص هذه الوحدة بتقديم المساعدات المالية لشباب المقبلين على الزواج الذين اوضاعهم المادية لا تمكنهم من الحصول على قرض . كما نتولى ذات الوحدة إقراض المقبلين على الزواج قروض بدون فوائد ممن لا تنطبق عليهم إستحقاق المساعدة .
مركز ثقافة الأجيال :-
هي مركز تدريبي متخصص يهدف إلى تقديم خدمة للمجتمع تتمثل في تنظيم الدورات التدريبية المتخصصة في المجالات المالية والإدارية والإجتماعية والأسرية وتطوير الذات ..
وهدفه الرئيسي تأهيل الشاب والشابة للحياة الزوجية

106