كأس اسبانيا: موقعة نارية بين برشلونة و ريال

ريال مدريد وبرشلونة

ينوي برشلونة حسم موسم ريال مدريد محليا عندما يستقبله يوم الثلاثاء في اياب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم.

الفريق الكاتالوني وجه ضربة موجعة للملكي بابتعاده عنه 16 نقطة في الدوري المحلي وبات تتويجه باللقب مسألة وقت ليس الا، اذ يبتعد بفارق 12 نقطة ايضا عن اتلتيكو مدريد الثاني، وستكون مواجهة الغريمين في الدوري السبت المقبل في مدريد فرصة اخيرة يائسة للاعبي البرتغالي جوزيه مورينيو لتقليص الارقام.

وعلى جبهة الكأس، كان برشلونة، حامل اللقب 26 مرة (رقم قياسي)، في طريقه لتحقيق فوز يضمن له منطقيا التأهل الى النهائي، عندما منحه سيسك فابريغاس هدف التقدم على ملعب “سانتياغو برنابيو” نهاية الشهر الماضي، بيد ان المدافع الفرنسي الشاب رافايل فاران (19 عاما) هز في اخر 10 دقائق شباك الحارس خوسيه بينتو الذي يخوض مباريات الكأس مع برشلونة بدلا من الاساسي فيكتور فالديس.

وتشكل مسابقة الكأس فرصة لريال مدريد، حامل اللقب 18 مرة اخرها عام 2011، من اجل رد اعتباره وحفظ ماء الوجه من خلال تجريد برشلونة اللقب الذي توج به الموسم الماضي على حساب اتلتيك بلباو.

وستكون موقعة دور الاربعة ثأرية ايضا لريال كونه خرج الموسم الماضي من الدور ربع النهائي على يد “بلاوغرانا” الذي فاز ذهابا في “سانتياغو برنابيو” 2-1 بفضل هدفين من مدافعيه كارليس بويول والفرنسي اريك ابيدال بعد ان افتتح البرتغالي كريستيانو رونالدو التسجيل لاصحاب الارض، قبل ان يتعادل الطرفان ايابا في “كامب نو” بهدفين لبدرو رودريغيز والبرازيلي دانيل الفيش، مقابل هدفين لرونالدو والفرنسي كريم بنزيمة.

وبات بامكان برشلونة حامل اللقب ان يفوز باي نتيجة او يتعادل بدون اهداف غدا على ملعبه “كامب نو” كي يتأهل الى نهائي المسابقة ويقابل الفائز من مواجهة اتلتيكو مدريد واشبيلية (2-1 ذهابا).

وهذه المباراة الثامنة بين الفريقين في دور الاربعة (3 انتصارات لكل منهما اخرها في موسم 1992-1993 وخرج ريال حينها منتصرا).

واقر الارجنتيني ليونيل ميسي افضل لاعب في العالم في الاعوام الاربعة الاخيرة انه على فريقه تحسين مستواه، وذلك بعد خسارته امام ميلان الايطالي صفر-2 في ذهاب الدور الثاني لدوري ابطال اوروبا والمستوى العادي امام اشبيلية في الدوري على رغم فوزه 2-1: “يجب ان نقدم امام مدريد افضل مستوى لنا لانه خصم كبير. يجب ان نلعب مجددا بطريقتنا المعهودة ولا نفكر في مباراة ميلان او اشبيلية”.

وتابع ميسي الذي سجل في مباراته الـ15 المتتالية في الدوري: “لعبنا ضد اشبيلية بعد نتيجة سيئة امام ميلان وكان الامر واضحا لكن تخطينا العقبة. بدنيا الفريق في حالة جيدة وانا معتاد على خوض جميع المباريات”.

وسيكون المدرب الموقت جوردي رورا، بديل تيتو فيلانوفا الذي يخضع لعلاج من مرض خبيث، امام معضلة اشراك المهاجم دافيد فيا من عدمها بعد تسجيله في مرمى اشبيلية وتقديم الشاب كريستيان تيللو اداء مميزا امام الفريق الاندلسي.

وسيستعين رورا بمن اراحهم في نهاية الاسبوع على غرار لاعب الوسط تشافي هرنانديز وقائد الدفاع كارليس بويول والظهير جوردي البا ولاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس.

من جهته، عانى ريال مدريد امام ديبورتيفو لاكورونيا المتواضع قبل ان يتغلب عليه بصعوبة 2-1، عندما زج مورينيو بالثلاثي البرتغالي كريستيانو رونالدو والالمانيين سامي خضيرة ومسعود اوزيل في الشوط الثاني.

وقال الارجنتيني غونزالو هيغواين مسجل هدف الفوز على لاكورونيا: “لدينا تشكيلة واسعة واراد المدرب الاعتماد على اللاعبين الجاهزين بدنيا. الفوز كان الاهم وبات بامكاننا التركيز على مباراة الثلاثاء. نحن متحمسون لخوض المباراة، وندرك ان الاسابيع المقبلة ستكون حاسمة مع الكأس ودوري ابطال اوروبا” الذي تعادل ريال في ذهاب دوره الثاني مع مانشستر يونايتد الانكليزي 1-1.

ويأمل لاعب الوسط البرازيلي كاكا ان يخوض مواجهة برشلونة بعد نزوله اساسيا السبت وتسجيله هدفا مميزا بتسديدة من خارج منطقة الجزاء ثم لعبه دورا في الهدف الثاني لهيغواين.

وقال كاكا الذي خاض اخر 3 مباريات اساسيا في الدوري: “انا هنا اذا احتاجني المدرب ويجب ان اكون جاهزا للمباريات الحاسمة في الموسم”.

والمح المدرب المساعد ايتور كارانكا الى ان نجم ميلان السابق قد يشارك في مباراة الثلاثاء: “لا اعلم ماذا كان سيبدأ في كامب نو، لكنه يظهر ثقة كبيرة في ادائه ويقدم لعبا مميزا”.

وسيستعين مورينيو بالمدافع سيرخيو راموس لانتهاء ايقافه، كما عاد المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة ولاعب الوسط تشابي الونسو الى التمارين بعد ابلالهما من الاصابة.

وفي نصف النهائي الاخر بعد غد الاربعاء، يستقبل اشبيلية حامل اللقب 5 مرات اخرها عام 2010، في الاندلس اتلتيكو مدريد حامل اللقب 9 مرات اخرها عام 1996، بحثا عن تعويض سقوطه ذهابا 1-2 في مباراة شهدت رفع ثلاث بطاقات حمراء اثنتان منها في وجه لاعبين من اشبيلية واحتسابه ثلاث ركلات جزاء ايضا.

18