الجولة الاولى من دوري الصالات رؤية وتحليل

غدا في دوري الصالات السعودي تعود العجلة لدوران مرة أخرى في الموسم الثالث بعد موسمين كانت مليئة بالمشاكل في الدعم المالي والتنظيم والاحتراف موسمين تقاسمهما أبناء الخبر الاتفاق والقادسية في موسمين كان المال هو العامل الأكبر في حسم البطولتين وتكديس النجوم في فريقين كان هو السهم الاول في القضاء على المواهب والتنافس في دوري الصالات .
الموسم الماضي كان به سلبيات كثيره جدا لابد من تجاوزها ووضع حلول لها بشكل جذري:ـــ
طول مدة الدوري أول مباراة لعبت في الدوري الماضي كانت بتاريخ 3/2/1438/هـــ وأخر مباراة لعبت كانت يوم الجمعة16/8/1438/هــ استمر هذا الدوري ما يقارب ستة اشهر ونصف يعني ما يقارب 195يوم بين ذهاب وإياب دوري تم تغير نظامه اكثر من مره وفي وعود لم تنفذ على جميع المستويات لا مالية ولا إعلامية ولا تنظيميه وهناك من يحاول ان يلبس الأندية القبعة لمصلحة في نفسه عن ان الدوري ناجح ومنافس .
ومن ابرز السلبيات في العام الماضي :ـــــــــــــــ
1. نظام البطولة المخترع والذي لا يعطي متصدر مجموعته أي افضليه و الذي لا يوجد له شبيه في أي دوري في العالم وكان الاتفاق ضحية هذا النظام بعد ان كان الهلال ضحية قبله ؟
2. الكثير من المتابعين لهذا الدوري يجهل من هو هداف هذا الدوري ومن افضل لاعب فيه ومن افضل حارس ونظام الإحصائيات مغيب تمام عن هذا الدوري .
3. التحكيم كان دون المستوى وانا لا اتكلم عن حكم واحد بشخصه الحكام يجتهدون لكن في غبر محل الاجتهاد القانون سهل لكن اختيار الحكام صعب طاقم الحكام حكم متميز جدا جدا لكن الحكم الاخر سيئ جدا جدا وكرة قدم الصالات تعتمد على ثلاثة حكام وميقاتي للمباراة فحينما يكون الحكم الثاني ضعيف في اتخاذ قرارته او متسرع فيه او لا يفهم القانون بشكل جيد هنا تحصل الكوارث وليس مثل حكم الساحة في مباريات كرة القدم هو الذي يحمل الصافرة وهو الذي يقرر الحكام بشر لكن ان تتكرر الاخطاء كل مباراة هنا نرجع الى ادارة الحكام وهل هي تتابعهم بشكل جيد وهل هناك مقاييس واضحه لعمل حكام هذا الدوري او الاختيار المتابع وخاصة في مباريات الرياض يشاهد ان الحكام المتميزين اثنان فقط وفي الدمام حكم واحد اما بقية المناطق فالكل يشتكي من التحكيم والحكام ,
4. الحكام يحتاجون الى خبير تحكيم يعرف من يختار من المواهب الجديدة ويعرف كيف يخطط للحكام وادارة المباريات تقيم الحكام لا يوجد أي تقيم للحكام من الدوري الماضي والتحكيم يسير بالبركة واجتهادات ثلاث حكام فقط .
5. المحترفين الاجانب ليس هناك أي نظام او لائحة تحمي الاندية واللاعبين ؟
6. محترف القادسية الذي سجله نادي القادسية قبل النهائي بثلاثة أيام تقريبا هل يؤكد ان العمل غير منظم ؟
7. الملاعب غير مجهزة بشكل يحمي اللاعبين من الإصابات ملاعب تحتاج الى تجهيزات وحماية اكبر .
8. لازلت اللوائح التي تحمي الأندية وتحفظ حقوقها غير موجوده وخاصة في مجال الاحتراف .
9. التأجيلات والتقديم والتأخير في الدوري نتمنى وضع الحلول المناسبة لها.
10. هل نشاهد مشاركة أسيوية لبطل دوري الصالات السعودي ؟
ا هذا السنه يفتتح غدا الجمعة دوري كرة قدم الصالات السعودي بي ست مباريات في ثلاث مناطق فيلتقي بطل الدوري الماضي القادسية بالصاعد الجديد الصقور في الساعة 5:45مساء الجمعة بمدينة الخبر في مباراة تتضح فيها الفوارق الفنية والبدنية والخبرة وعامل الممارسة نادي القادسية يضم في صفوفه مجموعة من اللاعبين المميزين والدوليين فريق القادسية الذي تصدر فرق المجموعات العام الماضي بي 30نقطة من 9فوز وثلاث تعادلات ويملك افضل خط دفاع في الدوري الماضي كاملا حيث لم يتلقى مرماه سوى 32هدف وسجل 85 هدف كأقوى هجوم في الدوري وفريق القادسية مليء بالنجوم الدوليين من الحارس الرائع اسعد السعد إلى الملا إلى عمر الدبل إلى حسن الغانمي إلى الشيخ الفريق القدساوي فريق منظم وجيد في المرتدات يملك تنظيم دفاعي ممتاز وهجوم قوي جدا صاحب الأكثر تسجيل في الدوري الماضي القادسية مرشح لعبور الصقور وبسهولة .
وفي ثاني المباريات يلتقي الاتفاق ثاني الدوري مع بطل الصعود المجد في صالة نادي الاتفاق في الدمام الساعة5:40م على ارض الاتفاق و الاتفاق الذي انهى مباريات المجموعات الدوري الماضي متصدر بي 10مباريات فوز وتعادلين وسجل 78هدف واستقبل مرماه 35هدف الاتفاق صاحب لقب أول بطولة دوري سعودي فريق يملك مجموعة من اللاعبين الدوليين من أمثال كابتن الفريق الموسيقار عبدالعزيز العلوني وافضل مدافع وصاحب الأفضلية في افتكاك الكرة يحي الشهري ومهاجمين يسجلون من اقل الفرص فيصل الأحمري نجوم كبيره ودوليين مثل احمد دهل وصالح الغامدي أما حراسة المرمى فهي في أمان مع الحارس الكبير والدولي عبدالله الشمري الذي يمثل نقط قوه كبيرة للاتفاق ويملك الاتفاق خط دكة في مستوى الأساسي ويدير فريق الاتفاق مدرب وطني سعود عبدالله الشهري فريق المجد فريق صاعد حديثا يملك مجموعة من اللاعبين يمتازون بالمهارات والسرعة والعامل البدني لديهم حارس جيد
وفي الرياض يلتقي فريق مصدة والخالدي مصدة تعاقد مع مدرب وطني السيد / نجيب بحاري ومصده يوجد لدية مجموعه من اللاعبين الجيدين الذين كانوا في معسكر المنتخب الأسبوع الماضي الخالدي استعد لدوري بمدرب جديد والفريق فريق جيد لكن كلا الفريقين يعانون من حمى بداية الدوري وعدم جاهزية فريق الخالدي بشكل جيد ؟
المباراة تتجه لمصده بشكل كبير وتقام المباراة في الساعة 2:45ظهرا في صالة الهيئة العامة لرياضة في الرياض تقابل الفريقين في مناسبتين انتهت بفوز مصدة في الاولى 4×3 وفي الثانية 11×5 .
وفي المباراة 4يلتقي الشعيب مع النهضة الساعة 4:00عصرا الشعيب كان صاحب المركز الثالث في الدوري الماضي الشعيب نسق الكثير من لاعبيه وسجل بعض اللاعبين النهضة اعتقد انه يعاني نوع ما من عدم الجاهزية .مباريات الفريقين السابقة كان الفوز للشعيب 9×2و5×4.
اما في حائل يلتقي يستضيف الجبلين فريق الريان في مباراة تعتبر تنافسية بين الفريقين الجبلين بدى استعدادها بتكليف الأستاذ عبدالله السيف مدير للفريق والتمارين الاستعدادية تبدوا جيده الجبلين يملك مواهب رائعة مثل اللاعب احمد المناكد الفريق على ملعبه يشكل خطر على أي فريق يقابله اما الريان فريق صعد العام الماضي مع النهضة وتمكن من البقاء في دوري الأضواء فريق يملك مجموعه من اللاعبين مثل ماجد الفرحان و سلمان نتمنى ان تكون المباراة جيده للفريقين كانت المباريات السابقة بين الفريقين تقابل اربع مرات كان الجبلين فائز في ثلاث مقابل فوز واحد للريان؟
المباراة الأخيرة مباراة العرض الذي سجل اليوم حارس الشعيب السابق مقعد الدوسري والعرض لدية لاعبين متمرسين في كرة قدم الصالات من أمثال فهد الغامدي وكعبي والزهراني إخوان امام رضوى بحضور المحترف المصري مز كان يقدم مباريات جميلة ومتميزة وكان ابتعاد مز في دوري العام الماضي ان يتسبب في هبوط الفريق المباراة منتظره مع افضليه لفريق العرض بنسبة كبيرة .

106