سوانسي يتوج باللقب للمرة الاولى في تاريخه

سوانسيتوج سوانسي سيتي الويلزي باللقب الأول في تاريخه وذلك بعد ان توج بطلا لمسابقة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة بفوزه في النهائي على برادفورد من الدرجة الثالثة (الرابعة فعليا) 5-0 يوم الأحد على ملعب ويمبلي في لندن.

وضمن سوانسي بطاقة التأهل الى مسابقة الدوري الاوروبي “يوروبا ليج” كممثل لانجلترا، وسيعود الفريق الويلزي الذي تخطى تشلسي وقبله ليفربول وميدلزبره ليبلغ النهائي للمرة الاولى ايضا منذ اكثر من 100 سنة على تأسيسه، إلى الساحة الأوروبية لأول مرة منذ 1991 اثر فوزه بكأس ويلز التي لم يعد يشارك فيها.

ويدين فريق المدرب الدنماركي مايكل لاودروب الذي اصبح هذا الموسم اول فريق ويلزي يشارك في الدور الانجليزي الممتاز، الى نايثان داير والهولندي جوناثان دي جوزمان، اذ سجل كل منهما ثنائية فيما كان الهدف الاخر من نصيب الاسباني ميجيل كويستا “ميتشو”.

وافتتح داير التسجيل في الدقيقة 15 عندما اطلق ميشتو كرة صاروخية صدها الحارس مات ديوك فسقطت امام داير الذي تابعها في الشباك (15)، ثم اضاف ميتشو الثاني في الدقيقة 40 عندما وصلته الكرة من مواطنه بابلو هرنانديز داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع كارل ماكهيو قبل ان يسدد في الشباك.

وفي بداية الشوط الثاني، سجل داير هدفه الثاني في اللقاء والثالث لفريقه بعدما توغل في الجهة اليمنى ثم تبادل الكرة مع واين راتليدج قبل ان يسددها في شباك ديوك (48).

ووجه دي جوزمان الضربة القاضية لفريق الدرجة الثالثة بعدما سجل الهدف الرابع في الدقيقة 59 من ركلة جزاء انتزعها من الحارس ديوك الذي طرد بسببها ما اضطر فريقه الى اكمال اللقاء بعشرة لاعبين، قبل ان يختتم اللقاء بهدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الخامس في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بعد تمريرة من الاسباني انخيل رانجيل.

يذكر ان برادفورد سيتي يخوض نهائي المسابقة للمرة الاولى في تاريخه واول نهائي له منذ 1911 حين توج بلقبه الاول والاخير بفوزه على نيوكاسل 1-0 في نهائي مسابقة الكأس بعد مباراة معادة اقيمت على ملعب “اولدترافورد” وذلك لانتهاء المباراة الاولى بالتعادل 0-0 على ملعب “كريستال بالاس”.

واصبح برادفورد اول فريق من الدرجة الرابعة يبلغ نهائي مسابقة كبرى، منذ خسارة روتشدايل امام نوريتش سيتي بمباراتين في نهائي كأس الرابطة 1962.

اما النتيجة الافضل لسوانسي قبل نهائي النسخة الحالية من كأس الرابطة فكانت وصوله الى الدور نصف النهائي وكان ذلك في مسابقة الكأس الانجليزية عامي 1926 و1964.

110