العين الاماراتي يسعى للحفاظ على فارق النقاط التسع

العين بني ياس الاماراتييملك العين المتصدر فرصة مثالية للحفاظ على فارق النقاط التسع الذي يفصله عن اقرب مطارديه عندما يستضيف دبا الفجيرة الاخير غدا الخميس في افتتاح المرحلة السابعة عشرة من الدوري الاماراتي لكرة القدم.

ويلعب غدا ايضا الاتحاد كلباء مع النصر، والجزيرة مع الظفرة، والشباب مع الاهلي، وبعد غد الجمعة دبي مع الوحدة، والشعب مع بني ياس، والوصل مع عجمان.

ويتصدر العين الترتيب برصيد 40 نقطة وهو اقترب كثيرا من الاحتفاظ بلقبه مع فارق النقاط التسع الذي يفصله عن اقرب مطارديه الجزيرة وبني ياس، وهو لن يجد اي صعوبة في تخطي ضيفه دبا الفجيرة صاحب المركز الاخير (7 نقاط) وتكرار الفوز الذي حققه عليه ذهابا 5-1.

ويحقق العين ارقاما فلكية هذا الموسم مع امتلاكه لاقوى خط هجوم برصيد 56 هدفا واقوى دفاع مناصفة مع الجزيرة (16 هدفا)، كما انه حقق العلامة الكاملة في اخر عشر مباريات ولم يعرف طعم الهزيمة منذ ان سقط امام الاهلي 3-6 في المرحلة الاولى.

وستكون مباراة دبا الفجيرة فرصة جديدة لحامل اللقب لتحقيق المزيد من الارقام القياسية، كما انها ستكون مناسبة لهدافه الدولي الغاني جيان اساموا لتعزيز صدارته لترتيب الهدافين التي يحتلها حاليا برصيد 21 هدفا.

وتضم تشكيلة العين التي تفتقد خدمات المدافع الدولي محمد احمد للايقاف، العديد من الاوراق الرابحة بوجود عمر عبد الرحمن افضل لاعب في كأس الخليج الاخيرة والاسترالي اليكس بروسكي ثاني هدافي الفريق برصيد 9 اهداف والفرنسي جيريس كيمبو ايكوكو والروماني ميريل رادوي.

ويسعى الجزيرة الثاني (31 نقطة) الى مواصلة مطاردته للعين والثأر من ضيفه الظفرة الحادي عشر (15 نقطة) والذي كان هزمه ذهابا 1-2.

ولم يعرف الجزيرة الخسارة منذ اخر سقوط له امام الظفرة في المرحلة الثالثة، وهو يريد الحفاظ على امله الضئيل في احراز اللقب وتكرار الانجاز الذي حققه عام 2011 للمرة الاولى في تاريخه.

اما الظفرة فخسر اخر مباراتين له امام دبا الفجيرة 2-3 والعين صفر- 3، ويطمح لايقاف نزيف النقاط حتى لا يتهدده شبح الهبوط الى الدرجة الثانية الذي يبدو بعيدا نسبيا عنه الان.

وستكون مهمة بني ياس الثالث (31 نقطة) هي الاصعب مقارنة بالعين والجزيرة لانه سيحل ضيفا على الشعب الثاني عشر (10 نقاط) الساعي لتجنب الهبوط.

وقدم بني ياس مباراة مثالية في المرحلة الماضية عندما هزم دبي بخماسية نظيفة وسط تالق لافت لنجمه الجديد المصري محمد ابوتريكة والسويدي كريستيان فيلهلمسون والسنغالي اندريه سانغور هداف الفريق برصيد 12 هدف.

ويعتمد الشعب على الدولي السابق فيصل خليل والفرنسي ميشال لارنت واللبناني حسن معتوق صاحب هدف الفوز في مرمى دبا الفجيرة في المرحلة الماضية والذي اهدي فريقه انتصاره الاول بعد 12 مباراة متتالية.

وتتجه الانظار الى دربي دبي بين الشباب الخامس (26 نقطة) وضيفه الاهلي الرابع (30 نقطة) في اطار سعي الفريقين لاحتلال احد المراكز المؤهلة للمشاركة في دوري ابطال اسيا الموسم المقبل بعدما فشلا منطقيا في المنافسة على اللقب.

ويستعيد الاهلي خدمات هدافه البرازيلي ادينالدو غرافيتي الذي انتهت فترة ايقافه التي بلغت ست مباريات بعد اعتدائه على لاعب الظفرة حسن زهران في مسابقة الكأس في 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي، وهو سيشكل مع البرتغالي ريكاردو كواريسما والتشيلي لويس خيمنيز والدولي اسماعيل الحمادي نقطة الثقل في تشكيلة المدرب الاسباني كيكي فلوريس.

ويتطلع الشباب الى استمرار مسلسل انتصاراته التي بلغت سبعة على التوالي و11 في مختلف المسابقات، معتمدا على الثلاثي البرازيلي لويز هنريكه وادغار داسيلفا وجوزيل سياو والاوزبكستاني عزيز بيك حيدروف.

ويراهن النصر السادس (25 نقطة) على استعادة عافيته بسرعة عندما يحل ضيفا على الاتحاد كلباء الثالث عشر (7 نقاط).

وكان النصر خسر في المرحلة الماضية امام الشباب 2-3 ليصبح سادسا ويبتعد مؤقتا عن المراكز المؤهلة للمشاركة الاسيوية التي اصبحت هدفا له بعدما خرج من المنافسة على كافة المسابقات المحلية.

ويحمل لقاء دبي الثامن (19 نقطة) وضيفه الوحدة السابع (21 نقطة) تناقضا واضحا بين الفريقين، في ظل تراجع مستوى الاول وطفرة الثاني في مبارياتهما الاخيرة.

ولم يعرف دبي طعم الفوز في اخر سبع مباريات سوى مرة واحدة ليتراجع الى المركز الثامن بعدما كان الحصان الاسود للبطولة في مراحلها الاولى. اما الوحدة فشهد مستواه ارتفاعا واضحا بعد فوزه على دبي نفسه 3-2 في كأس الرابطة وضمان تاهله الى نصف النهائي ومن ثم تخطي الجزيرة في الكأس قبل فوزه في الدوري على الاتحاد كلباء 2-1.

ويامل الوصل التاسع (19 نقطة) ان يعيده المدرب الوطني عيد باروت الذي حل بديلا للفرنسي غي لاكومب الى سكة الانتصارات عندما يستضيف عجمان العاشر (15 نقطة).

وتعرض الوصل لثلاث هزائم متتاتلية كان اخرها امام الاهلي بنتيجة ساحقة صفر-4، مما ادى الى اقالة لاكومب وتعيين باروت الذي يقود منتخب الامارات للشباب بديلا له.

112