بالفيديو: بايرن ميونيخ “يبهر” آرسنال وبورتو يحقق المهم أمام ملقة

بايرن ميونخ

وضع بايرن ميونيخ الألماني وصيف بطل النسخة الاخيرة قدما في الدور ربع النهائي بفوزه الثمين على مضيفه آرسنال الانجليزي 3-1 يوم الثلاثاء في لندن في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا. وحقق بورتو البرتغالي بطل عام 2004 فوزا بشق النفس على ملقة الاسباني مفاجأة المسابقة هذا الموسم 1-0 في بورتو.

في المباراة الاولى على ملعب “الامارات” وأمام 59974 متفرجا، قطع بايرن ميونيخ وصيف النسخة الاخيرة أمام تشلسي، خطوة كبيرة نحو ربع النهائي في سعيه إلى تحقيق لقب مرموق جديد بعد 3 سنوات من الانتظار.

في المقابل، تلقى آرسنال الباحث عن انقاذ موسمه المتعثر ولقبه الاول منذ عام 2005، خسارة ثانية على التوالي على ارضه بعد الأولى أمام بلاكبيرن روفرز (درجة ثانية) 0-1 السبت الماضي عندما خرج من ثمن نهائي مسابقة الكأس، بعد الخروج من كأس الرابطة امام برادفورد (رابعة) وفقدان آماله في المنافسة على الدوري المحلي حيث يتخلف بفارق 21 نقطة عن مانشستر يونايتد المتصدر.

وهي الخسارة الثالثة لآرسنال أمام الاندية الألمانية مقابل 9 انتصارات وتعادل واحد، فيما حقق الفريق البافاري فوزه الثالث على الاندية الانجليزية في 15 مباراة على الاراضي الانجليزية. ويبدو أن “المدفعجية”، الذين يخوضون الدور الثاني للمرة الثالثة عشرة على التوالي، سيعانون الأمرّين على غرار آخر تجربتين لهم في ثمن النهائي من المسابقة القارية، حيث سقطوا أمام برشلونة الاسباني 3-4 بمجموع المباراتين عام 2011 ثم امام ميلان الايطالي 3-4 ايضا الموسم الماضي عندما سقطوا ذهابا برباعية قبل أن يفوزوا ايابا بثلاثية على ارضهم.

وكانت المواجهة مميزة لمهاجم آرسنال بودولسكي الذي دافع عن الوان بايرن بين 2006 و2009 مسجلا 15 هدفا في 71 مباراة، ونجح اليوم في تسجيل هدف هو الاول في مرمى الفريق البافاري في العام الجديد، لكنه لم يجنب فريقه اللندني الخسارة.

واندفع ارسنال منذ البداية نحو الهجوم وكاد يفتتح التسجيل في مناسبتين من تمريرتين عرضيتين قطعهما الدفاع البافاري، قبل أن يفرض الألمان افضلية نسبية ساعدهم في ذلك افتتاح التسجيل مبكرا. واهدر الفريق البافاري عددا كبيرا من الفرص في الشوط الأول وكان بامكانه حسمه باكثر من هدفين. وتوغل الاسباني سانتي كازورلا داخل المنطقة ومرر كرة عرضية ارتطمت بقدم المدافع البلجيكي العملاق دانيال فان بويتن وتحولت بين يدي الحارس مانويل نوير (2)، ثم عرضية لثيو والكوت داخل المنطقة ابعدها القائد فيليب لام إلى ركنية (5).

لكن الفريق البافاري فاجأ أصحاب الارض بهدف مبكر عندما مرر توماس مولر كرة عرضية عند حافة المنطقة سددها طوني كروس على “الطائر” بيمناه على يسار الحارس البولندي فويسييتش شيسني (7). وأضاف بايرن ميونيخ الثاني من ركلة ركنية انبرى لها كروس وتابعها فان بويتن برأسه فارتدت من شيسني امام المرمى وتابعها مولر بسهولة داخل الشباك (21). وتلقى باستيان شفاينشتايجر بطاقة صفراء وسيغيب عن مباراة الاياب.

ونجح آرسنال في تقليص الفارق في الشوط الثاني من ركلة ركنية انبرى لها جاك ويلشير وتابعها بودولسكي برأسه من مسافة قريبة مستغلا خروجا خاطئا للحارس نوير (55). ورفع الهدف معنويات الفريق اللندني الذي نزل بكل ثقله بحثا عن التعادل، ودفع مدربه الفرنسي آرسين فينغر بالتشيكي توماس روزيكي والفرنسي اوليفييه جيرو مكان الويلزي ارون رامسي وبودولسكي وكاد الفرنسي ان يدرك التعادل من تسديدة على الطائر من مسافة قريبة اثر كرة عرضية من والكوت بيد أن نوير كان في المكان المناسب وابعد الخطر (72).

لكن ماندزوكيتش احبط امال اصحاب الارض بتسجيله الهدف الثالث من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية زاحقة للقائد فيليب لام (77). وكاد ماريو جوميز، بديل ماندزوكيتش، يضيف الرابع من تسديدة قوية ابعدها شيسني بصعوبة (81).

وفي المباراة الثانية على ملعب “دراجاو” وامام 30 الف متفرج، حقق بورتو فوزا بشق النفس على ضيفه ملقة بهدف وحيد سجله جواو موتينيو في الدقيقة 56 من تمريرة رائعة من فرناندو داخل المنطقة فتابعها بيسراه على يسار الحارس الارجنتيني ويلفريد كاباييرو.

وفرض بورتو سيطرة مطلقة على مجريات المباراة بيد ان مهاجميه فشلوا في ترجمة الفرص الكثيرة التي سنحت امامهم واكتفوا بهدف واحد أجل الحسم في تأهلهم الى ربع النهائي حتى مباراة الاياب في ملقة.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=CYMmZUIswOA[/youtube]

12