عنيزة تطلق النسخة الأولى من مهرجان ” الفلايح ” القديمة

ينطلق وسط مدينة عنيزة إعتباراً من ثالث أيام عيد الاضحى المبارك النسخة الاولى من مهرجان” فلايح عنيزة” السياحي ويستمر لمدة شهر .. هذا وسوف تكون مزارع عنيزة القديمة هي مقر فعاليات المهرجان .
تحدث بذلك الاستاذ صالح بن ابراهيم السعيد المشرف العام على مهرجان فلايح عنيزة الاول والذي اضاف ان مصطلح ” الفلايح ” وهي جمع فلاحة هو المصطلح الذي كان يستخدمه أهالي عنيزة للمزرعة .
وتم اقرار هذا المهرجان بتوجيه ودعم من رئيس لجنة التنمية السياحية بالمحافظة الاستاذ عبدالرحمن السليم .
يهدف المهرجان طبقاً لما ذكره السعيد إلى تنشيط الحراك السياحي بالمحافظة بما يعزز الجوانب والمكتسبات الاجتماعية والاقتصادية . وكذلك يهدف المهرجان الى تشجيع ملاك المزارع القديمه والمهملة إلى الإعتناء بمزارعهم وتنميتها بشكل صحيح وسليم . والإستفادة من المقومات الموجودة بهذه المزارع على كافة الأصعد الزراعية والسياحية .
وعن الفعاليات التي سيطلقها المهرجان قال السعيد : فعاليات المهرجان في مجملها ستكون ذات طابع تراثي وزراعي . وسيتم توظيف كافة الفعاليات لتتناسب مع بيئة وهوية هذا المهرجان . مؤكداً إن المهرجان سينظم بمساريين مسار مخصص للعوائل وسيطلق من خلاله حزمة من الفعاليات والبرامج أهمها ” سوق أم العصافير ” وهذا الاسم كان أحد أشهر الاسواق القديمة في عنيزة . وسيتم خلال السوق تسويق منتجات الاسر المنتجة والمنتجات التراثية والزراعية .
كما سيتم إطلاق مسرح الطفل وبرامج المسرحيات الحركية .
موضحاً ان المسار الشبابي سيخصص له برامج شبابية تستهدف فئة الشباب وإيجاد مكان مناسب لهم ليكونوا شركاء هامين للمهرجان .
وأختتم السعيد مفيداً إن المهرجان قصد أن يتولى إعادة تأهيل المزارع القديمة والعناية بها وفق الهوية الزراعية القديمة لتكون مكان جذب سياحي هام

103