الخطة انكشفت يا ما رفيك

الكثير منا كان يعتقد ان مدرب المنتخب السعودي الهولندي ما رفيك يملك عصا سحرية حولت منتخبنا السعودي الأول إلى بعبع من جديد في أسيا من خلال تصدر مجموعته لفترة من الوقت قبل ان يعود إلى المركز الثاني في المجموعة بفارق الأهداف عن اليابان ؟
المنتخب السعوي حصد من الفرق المتوسطة والضعيفة جميع النقاط ولم يفرط بي أي نقطة نهائي وقدم مستويات تعتبر جيدة قياس بالسنوات الأخيرة .
الكل اختلف على ما رفيك وقيمة وشروط عقدة حتى كوريا واليابان ؟
ما رفيك كان يفاجئ المنتخبات التي لديها مدربين قليل خبره أو أصحاب فكر تدريبي غير مطلع على التقنيات الجديدة في التدريب والتي اعتقد انه لم تنطلي على مدربي اليابان وأستراليا التي تعادلت هنا في جدة وهزمتنا في استراليا و اليابان كذلك
تبقى للمنتخب مباراتين فقط هل نشاهد المملكة العربية السعودية في كاس العالم في روسيا 2018؟
من خلال خبرتي في كرة قدم الصالات الأقوى ينتصر دائما وليس هناك مجال للمفاجأة ألا بنسبة قليلة جدا جدا وكلمة الأقوى هنا ليس بالاسم ولكن بالمستويات والعناصر والمدرب والخبرات .
مارفيك في مبارياته السابقة كان الشوط الثاني هو شوط الحسم أمام تايلند سجلنا في الدقيقة 84 من الشوط الثاني من ضربة جزاء وثلاث نقاط كبداية
أمام العراق سجل العراق في الدقيقة 18 من الشوط الأول وآنتها هذا الشوط عراقيا 1/0 قبل ان يعود المنتخب السعودي بهدفين من ضربتي جزاء في الدقيقة 81و88قبل النهاية وثلاث نقاط جديدة ؟
في المباراتين كان المدربين التايلندي كيا تيسوك سينام وانغ وعمره 43سنه والعراقي راضي شنيشل 51 سنه في المقابل ما رفيك 65سنه ؟المدربان المنافسان قليل خبره ويعتبرون من المدربين غير المعروفين على المستوى العالمي ؟
نسير إلى مباراة أستراليا التي أقيمت في جده وهذه المباراة اتضح لي ان منتخبنا رجع إلى مستوياته وضياعه وكان القناع أزيل عن منتخبنا في أول مواجهة مع منافس قوي كان تعادلنا في هذه المباراة بعد هدف الدقيقة 5 وتقدمنا على الكنغر الأسترالي كان هذا الهدف بمثابة مفتاح السيطرة على المباراة لو كان هناك مدرب يستطيع قراءة المباراة هو شخصيا وليس الاعتماد على تحليل فني من صحفي خارج الملعب بعد تعادل المنتخب الأسترالي في الدقيقة 45من المباراة كانت بمثابة إنذار لي ما رفيك من الخبرات الاسترالية من لاعبين ومدرب يعلمون ماذا تخطط وماذا تفعل وكانوا يقرؤون ما يدور في الملعب وما يفعله الصحفيين في المدرج مع ان المنتخب الأسترالي كان يعاني من شدة الحر والرطوبة ألا ان الفريق كان يعرف ماذا يريد من هذه المباراة ليعود ويسجل هدف تقدم ثاني في الدقيقة 71قبل ان يعود منتخبنا ويسجل التعادل في الدقيقة 79ويخرج المنتخب الأسترالي بما جاء له وهو نقطة من على ارض السعودية ؟
مدرب أستراليا ولاعبيه عرفوا ما يحصل للمنتخبات السابقة لم يقدموا كل ما يملكون خلال شوط واحد الأخطاء لم تكن كثيره منهم في الشوط الأول كان الأسترالي يلعب تمريرات كثيرة وبطيئة وامتلاك لكرة بنسبة كبيرة جدا وكما قلت المنتخب الأفضل يحصل على ما يبحث عنه بمحترفين من طراز جيد على الأقل .
المدرب الأسترالي اليوناني المنشاء أنجي ببوستيك جلو عمره 51سنة و اعتقد ان وجود عدد 13لاعب تقريبا محترفين خارج أستراليا سهل مهمة المدرب الأسترالي كثير من خلال خبرات اللاعبين في ارض الملعب وإدارة المباراة بشكل جيد وقطع كل الاتصالات والإشارات الفكرية عن مدرب منتخبنا ما رفيك الذي خسر نقطتين من هذه المباراة سنعرف قيمتها في قادم الأيام .
بعد هذه المباراة كان الجميع في حالة من عدم التوازن بسبب هذا التعادل الذي جعل الكل يدخلون في صراع داخلي هل منتخبنا جيد وهل سنصل لكاس العالم في روسيا انتقل المنتخب لمقابلة الشقيق الأبيض الإماراتي في جدة وأمال جديده يحمل أبناء الأخضر لمواصلة التمسك بالآمال والحظوظ في بلوغ كاس العالم في روسيا 2018 دخل المنتخب السعودي هذه المباراة بحضور جماهيري كبير المنتخب لم يقدم خلال الشوط الأول أي مستوى يمكنه من تسجيل أي هدف وكان الصحفي التكتيكي يراقب المباراة من المدرجات قبل ان ينتهي هذا الشوط بتعادل المنتخبين بدون أهداف
ليتقدم منتخبنا في الشوط الثاني من الدقيقة 73بهدف أول بعد تغيرات من المدرب ما رفيك وفي الدقيقة 79هدف ثاني وفي 92سجل منتخبنا الثالث والخروج بثلاث نقاط غالية إعادة الصدارة من جديد للمنتخب السعودي ونشاهد في هذه المباراة عودة الفوز من جديد من خلال الشوط الثاني وانتصار جديد للصحفي التكتيكي من المدرجات ونجحت الخطة من جديد يامارفيك وخاصة ان الاتحاد الإماراتي بعد هذه الخسارة قام بتغير مدربها المواطن مهدي على بالمدرب الخبير الأرجنتيني باوزا وهذا التغير سيشكل عقبة جديده للمنتخب السعودي ومدربه مار فيك المدرب الجديد بوزا مدرب الأمارات الجديد العالمي يملك خبرة كافية في إدارة المباريات لن تنطلي علية خطة الصحفي التكتيكي من المدرجات خلال الشوط الأول ؟
وفي التجربة اليابانية سقط الصحفي التكتيكي في المباراة بشكل مخيف وتقدمت اليابان من الدقيقة 45من الشوط الأول بهدف أنهت به الشوط الأول الجميع كان يعتقد ان الشوط الثاني سيكون مثل مباراة العراق وسيعود الأخضر لكن الفرق ان مدرب اليابان ولاعبيهم يملكون خبرات كافية في أداراه المباريات وخاصة مدرب اليابان صاحب 65سنه ومدرب منتخبات قوية وكبيرة ليسجل اليابان الهدف الثاني في الدقيقة 79ويحافظ على شباكة قبل ان يسجل المنتخب السعودي هدف شرفيا في الدقيقة 90ليعود المنتخب من اليابان بهزيمة قد تكون هي السبب الأول في عدم التأهل ولم تنطلي خطة الصحفي التكتيكي على منتخب اليابان ومدربه بل كان اليابان هو المسيطر على المباراة ونسخه كربونية من مباراة أستراليا تمريرات واحتفاظ بالكرة بشكل كبير وعدم وجود الأخطاء وتركيز عالي وكبير طوال المباراة من المنتخب الياباني ؟
بعد ذلك سافر المنتخب إلى تايلند مكشوف الأوراق وسجل في الشوط الأول في الدقيقة 26وكان الحسم بهدفين في الشوط الثاني 84 والدقيقة 90في مباراة وصفة بالسهلة لمنتخبنا ولم تحتاج إلى مجهود كبير لفارق الطموحات والمنافسة بين المنتخبين منتخبنا يبحث عن الصدارة ومنتخبهم عن التمثيل المشرف فقط .
ليعود المنتخب ويكرر فوزه على منتخب العراق في جدة بهدف الشوط الثاني في الدقيقة53ونجاح مع المنتخبات التي لا تملك مدربين على مستوى عالمي وكبير وفوز للخبير التكتيك من المدرج مرة أخرى على المنتخب العراقي وكان الشوط الأول شهد تبادل للهجمات من المنتخبين وكانت اخطر الفرص للمنتخب بعد 30دقيقة تمكن الدفاع العراقي من إخراجها من حلق المرمى وكان الشوط الثاني شهد هجوم شرس من المنتخب السعودي قبل ان يسجل هدفه الأول ويتراجع دفاعيا ويعتمد على الهجمات المرتدة والتي كانت تضاعف النتيجة منها بهذه النتيجة رفع المنتخب السعودي رصيده إلى 16 نقطة في المركز الثاني للمجموعة الثانية وبفارق الأهداف عن اليابان المتصدر، فيما تجمد رصيد العراق في المركز الخامس برصيد 4 نقاط .
في الجولة الثامنة كان منتخبنا في موعد جديد وتحدي جديد وكنت امني نفسي بالآمال ان خيالاتي وتفكيري واستنتاجاتي مغلوطه او مجانبه للصواب لكن الكنغر الأسترالي كان يعرف خطة مدرب المنتخب قبل ان نلعب فقد حفظها في جده وطبقها علينا في أستراليا كل المتابعين للمباراة بنسبة كبيرة ينتظرون ماذا سيقدم ما رفيك ومدرب المدرجات التكتيكي وتسجيل الفشل الجديد أمام الفرق المحترفة التي تملك لاعبين محترفين ومدربين جيدين
سقوط الأخضر في هذه المباراة
كان عنوانه من بداية الشوط الأول بعد هدف الدقيقة السابعة من المنتخب الأسترالي قبل ان يعود منتخبنا ويسجل هدف التعادل في الدقيقة 23كان المنتخب الأسترالي يعرف ماذا يريد من هذه المباراة بشكل واضح كان يريد ان لا يخسر ابدأ على العكس من منتخبنا الذي كانت أخطاءه كوارثية وبدى علية الارتباك والتردد ولم يكن متماسكا المنتخب الأسترالي عاد للتقدم مرة أخرى في الدقيقة 36قبل ان يعود المنتخب ويسجل التعادل في الدقيقة45لينتهي هذا الشوط بتعادل الجميع كان يترقب العصا السحرية لمارفيك ومحلله الصحفي من المدرج لتغير المباراة والفوز على المنتخب الأسترالي لكن الكانجارو جعلنا على وضعية الصامت بعد ان تقدم بهدف صاروخي في الدقيقة 64 ليهدي جماهيرية فوز جديد وثلاث نقاط استرالية وتفوق أيضًا بفضل التنظيم الشديد داخل الملعب، والشخصية القوية التي يتمتع بها بطل آسيا .
بعد هذه المباراة ورغم فوز أستراليا تحتل اليابان صدارة المجموعة بـ16 نقطة يأتي بعده منتخبنا وأستراليا بنفس النقاط ولكن اليابان يتفوق بالأهداف.
ومن خلال الثمان جولات التي لعبه المنتخب بقيادة ما ر فيك أقول انكشفت الخطة ياكوتش ويجب عليك البحث عن خطة بديله وذلك لعدة أسباب :ـــ
1. منتخبنا هزم المنتخبات الأقل مستوى او من هم في مستواه ؟
2. عند مقابلة المنافسين اليابان وأستراليا وهم الأفضل والأقوى في المجموعة خسارتين وتعادل ؟
3. أمام أستراليا وقع المنتخب في أخطاء لا تمت للعالم الحديث في كرة القدم بصله نهائيا أخطاء لا تحدث من لاعبين مبتدئين لا يفقهون شيء في كرة القدم ؟
4. منتخب اليابان وأستراليا لعبوا أمامنا بطريقة ذهنية وتركيز عالي وهو الدور الذي لعبنا به أمام تايلند والعراق والأمارات ؟
5. في المباراة الأخيرة أمام أستراليا استطاع الأستراليين ان يضغطوا على منتخبنا بشكل كبير جعل لاعبينا يقعون في الأخطاء الكثيرة والارتباك والخوف وتشتت الذهن وخاصة منطقة الوسط والأطراف وكان المنتخب السعودي غير قادر على تمرير الكرة بشكل صحيح ؟
6. منتخبنا يعاني في طريقة اللعب البطيئة جدا أمام اليابان وأستراليا ؟
7. اعتقد ان الخسارة من اليابان وأستراليا يتحمله المدرب ما رفيك جملة وتفصيل بسبب التغيرات وطريقة اللعب ومدرب المدرجات الذي لا يعلم ان لكل مدرب خطته وطريقته الخاصة وان بعض المدربين يضعون لك الطعم مرة ومرتين حتى يعجبك بعد ذلك يقتنصونك ويبتلعونك بسهولة .
8. الخطر القادم من منتخب الأمارات مع مدربه الجديد لا اعتقد ان تجاوزه سيكون بسهولة مباراة جدة نهائيا والمنتخب الياباني لن يكون صيد سهلا في ظل تحسن مستويات المنتخب في المباريات الأخيرة والاستعانة بالمحترفين واللعب بكامل النجوم ؟
9. أتمنى ان لا يتخلى الحظ عنا في النهاية بعد ان خدمنا في البداية .
هل نشاهد فرح وتأهل جديد للمنتخب الغالي لروسيا 2018ونقول لمدربنا مبروك نجحت الخطة يامارفيك .
عبدالرحمن عبدالعزيز الحميدي

110