ماتا يقود تشلسي إلى ثمن النهائي وسيتي يبلغ ربع النهائي

تشلسيواصل لاعب الوسط الأسباني الدولي خوان ماتا تألقه وقاد تشلسي حامل اللقب إلى الدور ثمن النهائي من مسابقة كأس إنجلترا، بفوزه على ضيفه وجاره برنتفورد من الدرجة الثالثة (4-0) يوم الأحد في مباراة معادة من الدور الرابع.

على ملعب “ستامفورد بريدج”، سجل ماتا الهدف الاول بعد تمريرة طويلة حاول دفاع برنتفورد تشتيتها، لكن لاعب فالنسيا السابق روضها وسددها بيسراه قوية من خارج المنطقة سكنت الزاوية اليسرى لمرمى برنتفورد (54).

وعزز البرازيلي أوسكار تقدم فريقه بعد عرضية من الظهير الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش ضربها لاعب الوسط بحرفنة بكعبه من مسافة قريبة اخترقت حشود المدافعين وسكنت الشباك (68).

واضاف المخضرم فرانك لامبارد من باب المنطقة الصغرى ومن تمريرة لماتا ايضا الهدف الثالث، مسجلا هدفه الـ199 مع الفريق اللندني (71). واصبح لامبارد على بعد ثلاثة اهداف من معادلة رقم هداف النادي لبوبي تامبلينج.

وحسم المدافع المخضرم جون تيري المباراة بتسجيله الهدف الرابع بكرة رأسية من مسافة قريبة اثر عرضية من أوسكار (81).

وسجل خوان ماتا، الذي استبدل في الشوط الثاني، 5 اهداف ولعب 7 تمريرات حاسمة في اخر 10 مباريات له في الكأس.

واستضاف تشلسي برنتفورد، الذي يبعد عنه 6 اميال فقط، اخر مرة على ملعب “ستامفورد بريدج” في نوفمبر/ تشرين الثاني 1946 في دوري الدرجة الاولى القديم عندما فاز الزرق 3-2 وهبط “النحل” الى الدرجة الثانية ولا زال حلمهم بالعودة الى دوري النخبة قائما بعد 67 عاما.

وتواجه الفريقان في الكأس عام 1950، قبل تعادلهما 2-2 في المباراة الاخيرة، وخرج تشلسي فائزا 1-0.

وعاد المهاجم السنغالي ديمبا با والمدافع البرازيلي دافيد لويز ولاعبا الوسط النيجيريان جون اوبي ميكيل و فيكتور موزيس الى تشكيلة المدرب الاسباني رافايل بينيتيز، بعد غيابهم عن مباراة سبارتا براج الاخيرة في ذهاب الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي (1-0)، كما شارك المدافع جون تيري اساسيا وبقي الاسباني فرناندو توريس على مقاعد البدلاء طوال اللقاء.

وعجز برنتفورد بدوره في بلوغ الدور الخامس 6 مرات فقط بعد الحرب العالمية الثانية.

وكانت اندية ميلوول وبلاكبيرن روفرز وبارنسلي حجزت مقعدها الى ربع النهائي وستعاد مباراة اولدهام اثلتيك وايفرتون بعد تعادلهما 2-2.

وحجز مانشستر سيتي بطاقته الى ربع النهائي بفوزه الكبير على ضيفه ليدز يونايتد من الدرجة الاولى برباعية نظيفية.

واستعاد مانشستر سيتي نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المراحل الثلاث الاخيرة في الدوري (تعادلان وخسارة)، واوقف مغامرة ليدز في المسابقة بعدما ازاح الاخير توتنهام في دور الـ16، بعد فوزه عليه اليوم بأربعة أهداف نظيفة.

وبكر مانشستر سيتي بالتسجيل عبر لاعب وسطه الدولي الإيفواري يحيى توريه في الدقيقة الخامسة بعد لعبة مشتركة رائعة بينه وبين سيلفا وتيفيز حيث هيأ له الاخير كرة داخل المنطقة فراوغ الحارس وتابعها داخل المرمى الخالي، قبل ان يفرض المهاجم الدولي الارجنتيني سيرخيو اجويرو نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 15 من ركلة جزاء اصطادها بنفسه وانبرى لها بنجاح، و74 اثر تمريرة عرضية رائعة من الاسباني دافيد سيلفا كسر على اثرها مصيدة التسلل وانفرد بالحارس داخل المنطقة ولعبها على يساره، وصنع الهدف الثالث الذي حمل توقيع مواطنه كارلوس تيفيز بعد لعبة مشتركة معه توغل من خلالها داخل المنطقة ولعب كرة عرضية بالمقاس الى “الاباتشي” الذي لم يجد صعوبة في متابعتها من خط المرمى (52).

7