بوادر هزيمة النصر في النهائي

من أبرز بوادر هزيمة النصر في نهائي كأس ولي العهد خروج إدارته عن التركيز في أهم مباراة لهم هذا الموسم – على الإطلاق – . بل إنها أهم مباريات النصر في العشر سنوات الأخيرة، على اعتبار أن تحقيق البطولة يعد حدثاً طال انتظاره من قبل عشاق العالمي.

كانت جماهير النصر تخشى على فريقها من أن يفقد تركيزه نتيجة ترشيحه المسبق للقب من قبل صحافة الجيران. أو ربما بسبب تداخل ثلاث بطولات و تتابع المباريات – بمعدل مباراة كل أربعة أيام – !!.

لكن ما لم يأت بالحسبان هو أن يأتي ضياع التركيز بسبب خلل في عمل إدارة النادي، التي لا تمتلك الخبرة لتجهيز لاعبيها لمثل هذه المباريات.

صعوبة المباراة تكمن في أنها مباراة نهائي، و أمام منافس تقليدي يتفوق بالخبرة في مثل هذه المباريات، علاوة على أنه خسر من النصر في آخر مباراة جمعت الفريقين. كل هذه العوامل تجعل الهلال يدخل المباراة بدافع أكبر لاستعادة توازنه و كبرياءه كما نردد دائما عن حالة “الأسد الجريح”.

باختصار: إدارة النصر و بدلا من أن تعكف على تهيئة لاعبيها لتلك المباراة الصعبة – الفريق يحتاج لتهيئة أضعاف ما يحتاجه الهلال –، ها هي تساهم في تشتيت تركيزها و تركيز لاعبيها بقصة “بديل أيوفي” !!.

الخطر في تلك الحكاية يكمن في أن هذه المباراة بالذات تحتاج للتهيئة بشكل أكثر من العوامل الفنية. و الفريق الذي سبق له التغلب على نقص عناصر أهم من أيوفي، سيتم القضاء عليه متى أحس لاعبوه أنهم يفتقدون لأهم لاعب و أن الإدارة تبحث عن منقذ!!.

هذا عدا أن اللاعب – العاطل – الذي تم اختياره، غير جاهز للمباريات القريبة، و سيشارك على حساب لاعب جاهز فنيا و نفسيا. و كان يفترض تأجيل تلك القصة، أما الآن و قد جاء اللاعب فيفترض أن يتم تجهيزه لمرحلة ما بعد النهائي. أي يشارك تدريجياً في مباريات الدوري حتى يستفاد منه في كأس الملك. و إن كنت أشك في ذلك، فأنا أعتقد أن الإدارة ستشركه أساسياً في مباراة الهلال. لتعود قصة إحضار حسن ربيع بطائرة خاصة قبل مباراة الهلال و مثلها قصة مشاركة علاء الكويكبي و حسن الراهب و غيرهم بشكل مفاجئ و في التشكيل الأساسي لمباريات مهمة!!.

سبق و قلنا و نقول: النصر تغلب على غياب أهم عنصرين في صفوفه في الموسمين الماضيين – غالب والعنزي – و كنا نتخيل قبل تلك المباريات أن النصر سيضيع. و لكن النصر تفوق بالبدلاء و حافظ على سيره باتزان في البطولات الثلاث. و هذا طبعاً ليس لأن البديل بمستوى الأساسي و لكن لأن طريقة اللعب و الانضباط التكتيكي و الانسجام الموجود يجعل أولئك البدلاء يؤدون المهمة على أكمل وجه، و هذا ما لن يتوفر في لاعب من ارشيف اليونان!!.

النصراويون لا يستفيدون من أخطاءهم و أخطاء الإدارات السابقة و الأمل الوحيد هو أن يستطيع المدرب كارينيو تحييد فريقه من تلك المعمعة، و المحافظة على تركيز العناصر – كل العناصر – في النهائي فقط.

لماذا النصر:

بعض الصحف تتحدث عن مسألة: لماذا النصر هو الوحيد الذي يسجل له لاعب بعد ديمبا الاتحاد؟؟ و يتحدثون عن خسارة الرائد لعقل و بعض الأمثلة الأخرى، و كأن تلك الأندية قد تقدمت بطلبات مماثلة و بتقارير طبية مشابهة و تم رفض طلباتها!!.

ليتهم تحدثوا عن احترافية إدارة نادي النصر و حقها في الاستفادة من قانون فيفا. و افتقاد أغلب إدارات الأندية لدينا لتلك المسألة.

صحافتنا العوراء – للأسف – عندما يحصل النصر على حقه النظامي تتم الإساءة إليه و اللمز فيه، بينما غيره من الأندية تلتف على الأنظمة لتستفيد من ثغرات واضحة في اللوائح و يسمى ذلك “احترافية و ذكاء” يحسب لتلك الأندية. و كلنا نتذكر توقيع الهلال مع أسامة هوساوي لمدة عام و من ثم التجديد له، و التي رغم أنها كانت استغلال لثغرة، و رغم تضرر نادي الوحدة، إلا أنها احتسبت لنادي الهلال. حيث نال على إثرها مدحاً (بالكوم).

من السهولة على أي صحفي أن يكتب (ناديكم يلتف على الأنظمة) و (ناديكم يجامل) و (نادي الصحافة و نادي الإعلام) و لكن قلة من يقنع القارئ بتلك العبارات و يسوق شواهد منطقية تدعم ما يقول. و إن كان الوضع في المملكة يختلف عن أي مكان في العالم حيث أن صحافة القطب الواحد تهاجم النادي المنافس و تتحكم بكل ما يطرح و تسير الرأي العام كيفما تشاء و فوق ذلك كله، تكتب بكل وقاحة: “النصر نادي الإعلام”.

طبعا ما أتحدث عنه إرث خلفته سنوات غابرة (عساها ما تعود)، و هذا الإرث ظل صامداً أمام مد الإعلام الجديد و الذي بلا شك سيلغي ذلك الاحتكار البغيض.

على فكرة:

–          النصر قدم الوثائق المطلوبة و التي تؤكد خسارته للاعب لنهاية الموسم، و قد دعم ذلك بتقارير طبية و قد استجاب الاتحاد الدولي لذلك. و لا يجوز مقارنة تلك الإصابات بحالات سابقة مثل: فوزي الرويسي و الذي كان يلعب خمس دقائق ثم (يتسدّح) شهرين في غرفة العلاج الطبيعي.

–          كانت جماهير النصر تخاف على فريقها من نقطتين: حكم يتأثر بما يطرح و إدارة لا تجيد التهيئة النفسية، و الواضح أن الأولى (عدت على خير) باختيار حكم أجنبي لا يمكن أن يقرأ تلك الصحيفتين. لكني يبدو أن الأخرى ستحقق و سيخسر النصر أفضل فرصة للعودة للمجد.

–          إن كان اللاعب اليوناني سيلعب أساسيا في المباراة النهائية فعلى اللقب السلام، و إن كان سيلعب احتياطيا في آخر المباراة فهذه دقائق حسن الراهب و هو أولى.

–          بطولة كأس ولي العهد للهلال إلا إذا.

التعليقات

24 تعليق
  1. فهد عبدالله
    1

    الوعد الجمعة بنشوف كل شيء والعالمي ما راح يخيب ظننا نحترم الهلال كفريق والحساب معاهم الجمعة .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 3:44 م
  2. عيناوي
    2

    لو يلعب معهم ميسي مافاز على الهلاااال يوم الجمعه. هذا نادي النصر جعجعه وصجه بالاعلام. وبالملعب ماعندك احد
    بالعربي نادي اعلامي فقط ونفوذ بااتحاد السعودي والامثله كثيره مثل احتراف الاعب اليونااني وعندي سؤال لماذا الاتحاد السعودي رفض رفع خطاب لنادي الاتحاد لاستبدال لاعبه فوزي عبدالغني رغم انه قطع رباط وسته شهور مايلعب اما ايوفي فقد افترى نادي النصر بالتقارير ثم افترى الاتحاد السعودي على الفيفااا بالتقارير الكاذبه رغم ان الاصابه شهر فقط وهو متعااافي ولكنه احمد عيد يعشق النصر ويشجع الاهلي
    انه نادي الدلاال النصر بالاثباتات وليس بربره بالاعلام. انه نادي نفوذه بالاعلام وبالتلفزيون مثل باريان مدير القنوات الرياضيه وعادل الملحم زكرتير لجنه الانظباط وزود على ذالك رئيس لجنه الانظباط نصراوي ورئيس لجنه الحكام بالاحسااااء نصراوي وكثير من الحكام مثل مطرف وشاكلته وبتال القوس بالعربيه وتركي العجمه نصراوي حتى المعلقين مثل الوافد عدنان حمد وكثير وكثير.
    بس كل هذي تتلاشى امام الزعيم بالملعب وليس خارجه هل عرفتم من نادي الدلاال ونادي الاستثناءات انه نادي النصررر
    توقعي لنهائ 4صفر لزعيم مثل نهائي الاهلي.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 4:44 م
  3. الحق حق
    3

    ديمبا تم تغييره بتقرير طبي مزور بدليل ان الاعب عندما غادر السعوديه شارك بالدوري بالبرازيلي لكن لجنة الاحتراف وضعت لخدمة الاصفرين — فرغم الشكاوى وحقوق الاعبين وتقديم شكيات بدون رصيد — لاتمنع كل تلك المخالفات الاصفرين من فعل مايريدون بل وصل الامر ان تلوى الانظمه لمصالحهم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 5:15 م
  4. ابو صلاح
    4

    من السهولة على أي صحفي أن يكتب (ناديكم يلتف على الأنظمة) و (ناديكم يجامل) و (نادي الصحافة و نادي الإعلام) و لكن قلة من يقنع القارئ بتلك العبارات و يسوق شواهد منطقية تدعم ما يقول.

    ليتك تطبق ماتقول
    لاحظ كلامك نفسه قبل مباراة الهلال اللي راحت
    يعني تبي تبعد الضغوط عن فريقك
    لكن خسرانين خسرانين بحول الله
    وراح يرجع البكاء من جديد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 5:27 م
  5. كلمة حق فاسمعوها
    5

    إلى عهد قريب كانت الشرطه تستدعي أي واحد ينتقد الهلال أو أي لاعب هلالي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 5:29 م
  6. صوت الشعب
    6

    نتنمنى ان يسيطر العالميون والمنداليون والملكيون الاهلاويون على الاتحاد السعودي وكافة

    وسائل الاعلام الحكوميه .

    لأنهم مشهورين ومعروفين بالعداله والنزاهه والثقافه والوعي المشرف لنا كسعوديين .

    أما المحليين الأميين فإلى حيث ألقت ، لم تجني كرتنا من ورائهم الا الخيبه والتعصب .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 5:43 م
  7. مردخاي الهلالي
    7

    أخ ظافر كافي وسوسه
    النصر مأخذ كأس سلمان من أمام الدلال ماخذه
    تخدير مؤ تخدير هذا كلام انتهي زمانه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 5:49 م
  8. محايد
    8

    اذا رأيت الكائن الهلالي يعلق فاعلم أنك آلمته ـــ !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 5:50 م
  9. عالمي من 12 سنة
    9

    اخوي كلمة حق،،
    الين اليوم مو وقت قريب، انا اعرف واحد تحقق معاه قبل كم شهر بسبب انه يشجع النصر.
    لا و محقق معاه عقيد و يهدده عيني عينك.
    من باب استعراض العضلات فقط.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 5:55 م
  10. محايد
    10

    كل ماذكر اعلاه يلامس الحقيقة والهلال صعب جدا في النهاءيات اتوقع بكل حياد البطولة لصاحب اللقب متمرس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 6:04 م
  11. صقرالنصر
    11

    واقعى شف الهلال ماهو بذاك الفريق الصعب دفاعه ضعيف جدا الخطوط النصر مدربه داهيه وممكن يقلب المباراه لصالحه باى لحضه المباراه بالمجمل بين المدربين من يستطيع ان يحسم اللقاء

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 6:46 م
  12. حسايف
    12

    بالتوفيق للعالمي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 فبراير, 2013 الساعة : 9:56 م
  13. ابو اسيل
    13

    بالتوفيق للعالمي
    بالتوفيق للعالمي
    بالتوفيق للعالمي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 فبراير, 2013 الساعة : 4:37 ص
  14. ابو العز
    14

    انا لا اوافقك الراي بل على العكس يجب اشراكه من أول المباراة والنصر بإذن الواحد الأحد للنصر والخوف فقط من حكم المباراة اما تعليق الأخ عيناوي فاقول له على رسلك فقد لعب النصر معكم من غير مسي وفاز

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 فبراير, 2013 الساعة : 8:52 ص
  15. فهد عبدالله
    15

    اقول يالودعاني خلك في هلالك النصر يسير في الطريق الصحيح فاز ام لم يفز لا قدر الله . صحيح أوضاع ناديك لك عليها بس ترى احنا مو ا????اء كما تتصور نعرف فريقنا ونثق في لعيبته وادارته وجهازه الفني ونعرف ان تلك عوامل تعطي الافضلية لكن الهلال مالذي ينقصه ؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 فبراير, 2013 الساعة : 9:59 ص
  16. خبير الوادي
    16

    السلام اخ ظافر

    المشكلة للعالمي ليست في اعلام الطرف الاخر وضغطه على الحكام او تخيدير ه للعالمي بالترشيح المشكلة في المقربين من العالمي وهم مشغولين في اعلام المنافس كأنه لايس هناك علام نصراوي فمقالك كثيره جميل جدا ولا كنه في اخره رجع الى ما نخاف منه كعالميين وهو الانشغال بالاخر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 فبراير, 2013 الساعة : 10:41 ص
  17. مجرد رأي
    17

    :-D اتوقع ان لعبة المدربين وتهئة اللاعبين نفسيا للقاء هي من تحسم اللقب .. وايضا متى ما كانوا اللاعبين في قمة حضورهم فثق بانك ستري مباراة في غاية الجمال مهارات واداء متميز من الفريقين لان الفريقين يملكون كل تلك المقومات .. اهم شيئ ان تكون المباراة متناغمة مع قوة وحضور وتفاعل الجماهير المتوقع … سؤال يا تري جماهير من ستغادر من بعد الدقيقة 65 ؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 فبراير, 2013 الساعة : 2:03 م
  18. عالمي من 12 سنة
    18

    اخوي مجرد رأي.
    المشكلة مو في الجماهير المغلوبة و اللي مو لاقيه مواقف ولا أكل زي الناس.
    المشكلة في عضو شرف الهلال اللي مغادر الدقيقة 65 و لما سألوه وش عندك قال: خريص زحمة!
    من متى و خريص يفضى يا طويل العمر.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 فبراير, 2013 الساعة : 8:36 م
  19. ابوسلطااااان
    19

    عزيزي الكاتب يبدو انك جاهل في تاريخ العالمي وعزيمة نجومه
    لو ترجع للوراء قليلا لوجدت معظم بطولات العالمي من امام الهلال
    والامور النفسية لاحد يشتغل عليها اكثر من النصراويين
    طبل او ماتطبل الكاس نصراوي والحسرة للهلال
    اللهم وفق النصر للنصر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    19 فبراير, 2013 الساعة : 1:18 ص
  20. شرشبيل
    20

    التاريخ لا يكذب

    النصر في النهائيات أفضل من الهلال بمراحل كثيره

    النصر والهلال طوال مسيرتهم الكروية في مواجهات النهائيات كان النصر له نصيب كبير بها

    لكن هل تتوقعون أن صاحب الكأس بسبب ميوله سيميل الكأس للفريق الذي يحبه !!!

    سنشاهد يوم الجمعه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    19 فبراير, 2013 الساعة : 10:50 ص
  21. مثابر و الحظ عاثر
    21

    مع إحترامي للمقالة ” ما عندك سالفة ”
    النصر حالياً يمر بفترة مثالية و المعطيات تدل على فوزه على الهلال المتخبط بدون أجانب مميزين
    والوعد الجمممممممعة 8)

    Thumb up 0 Thumb down 0
    19 فبراير, 2013 الساعة : 11:31 ص
  22. عالمي الملفات
    22

    للهلال الا اذا؟؟؟؟
    بإذن الله النصر بيفوز و اتوقعها 2 ــــــــــــــــــــــــــــــ 1

    Thumb up 0 Thumb down 0
    19 فبراير, 2013 الساعة : 12:22 م
  23. نقاش الحقيقه
    23

    تسعة عشر عاما من البعد عن البطولات !!!!! هل تنتهي أم تمتد للعشرين عاما ———المحليه لها كل الأهميه هههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 فبراير, 2013 الساعة : 12:24 ص
  24. الفارسه ريما العالميه
    24

    بطولة كأس ولي العهد للهلال إلا إذا.

    جمله تكفي عن مليون مقال .
    مبدع
    خلي الجواب يكون في النشره ال :!:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 فبراير, 2013 الساعة : 3:50 ص
108