مدرب الأهلي: تلميذ كلوب وبيليغريني.. البطل القومي ورجل الأرقام

 

تعاقد النادي الأهلي بشكل رسمي مع المدرب الأوكراني سيرجي ريبروف، لتولي منصب المدير الفني للفريق، خلفاً للسويسري كريستيان جروس.

 

كلاعب أجاد ريبيروف في مركز الجناح الهجومي ولعب في صفوف أندية توتنهام هوتسبر ووست هام يونايتد الإنجليزيين، وكذلك شاختار دونتسك ودينامو كييف من أوكرانيا، وفنربخشه التركي واعتزل كرة القدم في عام 2011، وعمل كمساعد مدرب لمدة 4 مواسم.

 

ريبيرف 43 عاما من مواليد 3 يونيه عام 1974 خاض تجربة وحيدة كمدرب مع نادي دينامو كييف في بلاده لكنها كانت ناجحة للغاية حيث حقق الدوري الأوكراني (مرتين)، وكأس أوكرانيا (مرتين)، ولقب السوبر المحلي مرة وحيدة وذلك في ثلاثة سنوات فقط مع الفريق الأوكراني العملاق.

 

 

المدرب الجديد للأهلي لقب برجل العلم في بلاده لكونه دائم البحث عن تطوير قدراته التدريبية من خلال معايشة الألماني يورغن كلوب في بوروسيا دورتموند كما عاش لفترة في مدينة مانشستر للتعلم من مدرب السيتي السابق التشيلي مانويل بيليغريني.

 

ريبيروف كذلك مهتم بالتكنولوجيا والأرقام والاحصائيات والتحليل الخاص لكل لاعب ولذلك استدعى طاقم اسباني للعمل معه في تحليل امكانيات كل لاعب ونقاط وضعف كل فريق.

 

 

المدرب الذي سيحصل على2.3 مليون يورو سنويا في الاهلي يشتهر بخطة 4-2-3-1 حيث يهتم بتواجد صانع لعب وجناحين خلف المهاجم المنتظر أن يكون السومة ودائما ما كان يطلب المدرب التعاقد مع لاعبين أجنحة يمتلكون السرعة والمهارة بجانب أظهرة حيث يركز على تكوين هجمات خطيرة على الخصم من خلال استغلال الأظهرة والاجنحة في جمل تكتيكية مع تنويع طريقة اللعب بالاختراق من العمق من خلال صانع لعب وهو ما ينقص الأهلي في الوقت الحالي تواجد صانع اللعب المكمل لطريقة المدرب الشهيرة.

 

ريبيروف اشتهر بلقب المدرب الذي لا يهزم لكونه حقق الدوري في بلاده من دون أن يخسر في أي لقاء حيث فاز في 20 مباراة وتعادل 6 مرات ولم يخسر أي لقاء، سجل فريقه 65 هدفًا واستقبلت شباكه 12 هدفًا.

 

وبالبطل القومي بسبب هدف الفوز لبطل أوكرانيا في الفوز على سبارتاك موسكو الروسي منافسهم الأبرز في أول مواجهة بين الفريقين عقب الاستقلال في سبتمبر 1994 وذلك في المباراة التي شهدت فوز الاوكرانيين3-2 في دوري الأبطال الأوروبي.

12