أقوال مأثورة قد تغير نمط حياتك

هناك بعض الأمور في حياتنا , قد تنتاب البعض بالاكتئاب والإحباط مما يؤثر على حياتهم العملية ومن ثم مستقبلهم المهني … ولأنه أمر ليس بالجديد في هذا الصدد , خرج لنا العديد من الحكماء والفلاسفة والمفكرين السابقين يرون تجاربهم في الحياة على هيئة “أقوال” و “حكم” لنستفيد منها في رسم ملامح الأجيال القادمة على مرّ الأزمنة والعصور .. ويراها أصحاب البصائر المنيرة فيتم صياغتها كلمات وعبر وجملاً ترسخ في الأذهان ..

ومقالي عن عالم من علماء المسلمين , له العديد من المؤلفات والفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والتي خلّدها التاريخ , وهو الإمام ابن قيِّم الجوزية – رحمه الله- .
عُرف عن العالم الجليل الإمام ابن قيِّم الجوزية – رحمه الله- الرغبة الصادقة الجامحة في طلب العلم، والجَلَد والتَّفاني منذ نعومة أظفاره .. وهو من علماء المسلمين في القرن الثامن الهجري وصاحب المؤلفات العديدة .. عاش في دمشق ودرس على يد الإمام بن تيمية الدمشقي ولازمه قرابة 16 عاما وتأثر به وأخذ بعلمه .

الإمام مُحمّد بن أبي بكر بن أيّوب بن سعد بن حريز الزرعي الدمشقيّ، والمُلقّب بشمس الدين وابن قيم الجوزيّة، وهو الفقيه، المفتي، الإمام الربّاني, وقد لاقى الإمام الكثير من الأذى والبلاء والمحن من بعض أهل البدع ومتعصبة المذاهب، وتوفي – رحمه الله- عن عمر يناهز الستون عاما بدمشق, وفي ليلة الخميس 13/7/751هـ، 1349م .
نشأ الإمام في جوِّ علمي في كنف والده الشيخ الصالح قيم الجوزية -رحمه الله- هو ينحدر من عائلة دمشقية اشتهرت بالعلم والالتزام بالدين، والده كان قيّماً على المدرسة الجوزية بدمشق .

من بعض أقواله المأثورة والتي فيها العديد من الحكم والفوائد الجمّة تخاطب بها العقول, وتكن لنا نبراساً مضيئاً في حياتنا “العملية والخاصة ” نستنير بها في التفكير والنجاح .. وأترككم لتستمتعوا بأقوال الإمام ابن القيّم الجوزية :

لن يقاسمك الوجع صديق، ولن يتحمل عنك اﻷلم حبيب، ولن يسهر بدﻻ منك قريب، اعتن بنفسك، واحمها، ودللها وﻻ تعطي اﻷحداث فوق ما تستحق. تأكد حين تنكسر لن يرممك سوى نفسك، وحين تنهزم لن ينصرك سوى إرادتك، فقدرتك على الوقوف مرة أخرى لا يملكها سواك، لا تبحث عن قيمتك في أعين الناس ابحث عنها في ضميرك فإذا ارتاح الضمير ارتفع المقام وإذا عرفت نفسك فلا يضرك ما قيل فيك..

لا تحمل هم الدنيا فإنها لله، ولا تحمل همَّ الرزق فإنه من الله، ولا تحمل هم المستقبل فإنه بيد الله، فقط احمل همًا واحدًا كيف ترضي الله،،لأنك لو أرضيت الله, رضي عنك وأرضاك وكفاك وأغناك. ﻻ‌ ﺗﻴﺄﺱ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺃﺑﻜﺖ ﻗﻠﺒﻚ .. ﻭﻗﻞ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻮﺿﻨﻲ ﺧﻴﺮًﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍلآ‌ﺧﺮﺓ .. ﻓﺎﻟﺤﺰﻥ ﻳﺮﺣﻞ ﺑﺴﺠﺪﺓ , ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺪﻋﻮﺓ،، لن ينسَ الله خيراً قدمته ، و همًا فرّجته ، و عينًا كادت أن تبكي فأسعدتها !

عش حياتك على مبدأ : كـن مُحسنًا حتى وإن لم تلق إحسانًا ، ليس لأجلهم بل لأن الله يحب المُحسن ..

أرخي يدك بالصدقة تُرخى حبال المصائب من على عاتقك .. واعلم أن حاجتك إلى الصدقة أشد من حاجة من تتصدق عليه .

مجموعة من درر الكلام استمتعت بها وأحببت أن أسردها لكم لتستمتعوا بأقوال ابن القيم رحمه الله ، وهي من أشهر وأجمل الأقوال والحكم لابن القيّم الجوزية… حكم متنوعة ومؤثرة في العقل والتفكير , ونعيش على أطلالها .. ولكي نستمد منها النجاح والصبر والجلد على تحمل مصاعب الحياة .

105