نهائي دوري الصالات السعودي طموح وأمال ومشاهدات

أول مباراة لعبت في هذا الدوري كانت بتاريخ 3/2/1438/هـــ وأخر مباراة لعبت كانت يوم الجمعة16/8/1438/هــ استمر هذا الدوري ما يقارب ستة اشهر ونصف يعني ما يقارب 195يوم بين ذهاب وإياب دوري تم تغير نظامه اكثر من مره وفي وعود لم تنفذ على جميع المستويات لا مالية ولا إعلامية ولا تنظيميه وهناك من يحاول ان يلبس الأندية القبعة لمصلحة في نفسه عن ان الدوري ناجح ومنافس ولا يعرف او يعرف ويعمل نفسه لا يعرف انه من الجولة الثالثة والنهائي واضح كم كتبنا هنا في مقال سابق قبل اشهر القادسية والاتفاق في النهائي وقبل شهر من الأن قلنا الدوري للقادسية ؟
هذا النهائي الذي كان اقل من الطموح تنظيميا لعدة اسباب :ــــ
1. التوقيت للمباراة كان سيئ جدا في ظل انشغال الجميع بالاختبارات .
2. نظام البطولة المخترع والظالم الذي لا يعطي متصدر مجموعته أي افضلية و الذي لا يوجد له شبيه في أي دوري في العالم وكان الاتفاق ضحية هذا النظام بعد ان كان الهلال ضحية في العام الماضي .
3. النقل التلفزيوني والتحليل الفني كان نقطة ضعف كبيره جدا في ظل التحليل الخاطئ لكل إحداث المباراة ,
4. النقل التلفزيوني لم يستغل بشكل تسويقي للعبة كرة الصالات حتى بين شوطي المباراة مقابلات مع شخصيات مستهلكه إعلاميا مجرد تغطية الحدث .
5. كان بالإمكان عمل عقد رعاية لهذا النهائي لكن فن التسويق غير موجود وخاصة في ظل وجود اهم المحفزات وهو النقل التلفزيوني ؟
6. الحضور الشرفي من فريقي القادسية والاتفاق كان جيد وخاصة ان فريق القادسية تحصل على راعي للمباراة الفاصلة والأخيرة تخيلوا فريق يحصل على راعي ودوري كامل لا راعي له ؟
7. مباراة الذهاب لا يوجد له أي تغطية إعلامية او حضور شرفي؟؟؟؟؟
8. يجب ان يعلم الجميع ان الأعداد النفسي القصير المدى للاعبين هو إعداد الرياضي نفسيا قبل اشتراكه في المباراة و إيصاله إلى حالة من الاستعداد تؤهله الى بذل أقصى جهوده وتحقيق أفضل النتائج والملاحظ ان اللاعبين وخاصة الاتفاق كان يعانون على مستوى الأعداد النفسي في هذه المباراة ؟
9. الكثير من المتابعين لهذا الدوري يجهل من هو هداف هذا الدوري ومن افضل لاعب فيه ومن افضل حارس نظام الإحصائيات مغيب تمام عن هذا الدوري .
10. التحكيم كان دون المستوى وانا لا اتكلم عن حكم واحد بشخصه الحكام يجتهدون لكن في غبر محل الاجتهاد القانون سهل لكن اختيار الحكام صعب طاقم الحكام في النهائي حكم متميز جدا جدا لكن الحكم الاخر سيئ جدا جدا وكرة قدم الصالات تعتمد على ثلاثة حكام وميقاتي للمباراة فحينما يكون الحكم الثاني ضعيف في اتخاذ قرارته او متسرع فيه او لا يفهم القانون بشكل جيد هنا تحصل الكوارث وليس مثل حكم الساحة في مباريات كرة القدم هو الذي يحمل الصافرة وهو الذي يقرر الحكام بشر لكن ان تتكرر الاخطاء كل مباراة هنا نرجع الى ادارة الحكام وهل هي تتابعهم بشكل جيد وهل هناك مقاييس واضحه لعمل حكام هذا الدوري او الاختيار المتابع وخاصة في مباريات الرياض يشاهد ان الحكام المتميزين اثنان فقط وفي الدمام حكم واحد اما بقية المناطق فالكل يشتكي من التحكيم والحكام الحكام يحتاجون الى خبير تحكيم يعرف من يختار من المواهب الجديدة ويعرف كيف يخطط للحكام وادارة المباريات في المباراة النهائية هذه السنه وتذكروا معي جيد الحكم الذي أدار مباراة الاتفاق والهلال العام الماضي والذي كان سبب في كوارث التحكيم العام الماضي .
11. تقيم الحكام لا يوجد أي تقيم للحكام من الدوري الماضي والتحكيم يسير بالبركة واجتهادات ثلاث حكام فقط .
12. المحترفين الاجانب محترف الاتفاق داريو كان مشتت الذهن وغير مركز نهائيا في هذه المباراة بشكل مستغرب او يثير الاستغراب في ظل المستويات المتميزة مع الاتفاق ؟
13. محترف القادسية الذي سجله نادي القادسية قبل النهائي بثلاثة ايام تقريبا وفي توقع شخصيا مني ان القادسية مع هذا المحترف سيفوز بالدوري حتى مع الخسارة الاولى من الاتفاق لاعب كبير جدا ومهاري وسريع وصاحب تصويبات قوية القادسية عرف ماذا يريد أو ما يحتاج اليه .
14. لازلت اللجنة غير حريصة على ان تكون الملاعب مجهزة بشكل يحمي اللاعبين من الإصابات لماذا لم يفرش البساط الخاص بالصالة في مناسبة مثل هذا في يوم المباراة .
15. لازلت اللوائح التي تحمي الأندية وتحفظ حقوقها غير موجوده وخاصة في مجال الاحتراف .
16. التأجيلات والتقديم والتأخير في هذا الدوري لازلت مستمرة الى الجولة الأخيرة .
17. هذا النهائي الثاني ولايوجد له أي تغطية إعلامية صحفيه حتى بعد النهائي .
18. هل نشاهد مشاركة أسيوية لبطل دوري الصالات السعودي ممكن بشرط واحد ؟

11