المشي .. خطوات لصحتك

يحتاج الإنسان باستمرار إلي ممارسة الرياضة بكافة أنواعها ليكسب جسمه مزيد من الصحة والعافية.. لذلك أتفق الكثير من المتخصصين على أن رياضة المشي تعتبر أكثر أنواع الرياضات يمكن ممارستها لتناسبها مع جميع الأعمار والظروف وأكثرها أمانا..والمحافظة عليها تكسب الجسم الحماية من العديد من الأمراض وتجدد النشاط وتحرك العضلات وتنشط الدورة الدموية وتعطي شعور بالثقة والسعادة بالإضافة لكونها تحرق الدهون وتساعد على خفض الوزن والتمتع بقوام رشيق.
فرياضة المشي بلا شك تعتبر الرياضية المثالية الأسهل والأنسب لكافة أفراد المجتمع ولها الكثير من الأماكن المخصصة والمناسبة.. ويمكن ممارسة باعتبارها هواية تستمتع بها وبرنامج يومي أو وصفة وقائية لأمراض ضغط الدم وارتفاع الكولسترول وداء السكري وأمراض القلب والشرايين وزيادة الوزن والشيخوخة مع الأخذ بالاعتبار ممارستها بالشكل الصحي والسليم.. والأهم هو ممارستها في ظل برنامج غذائي صحي متوازن ومتكامل يعطي الجسم الطاقة الكافية من السعرات الحرارية ويعوض ما يفقده في رياضة المشي.
إن أكثر النصائح الطبية لممارسة رياضة المشي هي ممارستها باستمرار وانتظام بمعدل لا يقل عن 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع والتدرج في ذلك وفق نمط يتناسب مع العمر ويراعي الوقت والطريقة والمكان ويجنب الإجهاد والتعب والإرهاق.. مع الأخذ بالاعتبار أن ممارسة رياضة المشي لا تغني عن الأدوية الموصوفة أو الكشف الطبي المنتظم.
باختصار.. العقل السليم في الجسم السليم ورياضة المشي بالتأكيد سوف تغير الكثير من اتجاهاتنا وإقبالنا على الحياة وتجعلنا أكثر شعور بالصحة والسعادة وتحكم في ضبط النفس وترفع من مستوى الذكاء وتعزز التفكير السليم وتشعرنا بالنشاط وتخلصنا من التوتر والقلق وتجعلنا أكثر إنتاجية وبالتأكيد هي ثقافة اجتماعية ووعي صحي.. لذلك لا تتأخر عن ممارسة رياضة المشي وأبدا من اليوم وأفتح صفحة صحية مع نفسك.
طارق الفريح
تويتر TariqAlFraih@

التعليقات

1 تعليق
  1. رياض
    1

    لو استبدل طابور الصباح الممل في المدارس بالمشي في صف منتظم حول الساحه قبل بدأ الحصه الأولى لكان خير لأبنائنا صحيا وذهنيا. والطلبه المتأخرين يلزمون بالمشي قبل الذهاب للفصل.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 أبريل, 2017 الساعة : 2:45 ص
107