سوالف رياضية والتعصب

نبارك للنادي الملكي فوزه المستحق وتأهله لربع نهائي كأس الملك على فريق وج المكافح والذي أخرج فريق الشباب من ذات المسابقة، بنتيجة قوامها نصف درزن من الأهداف، وسجل السومة هدفه رقم ( ١٠٠ ) مع الزعيم الملكي في جميع المسابقات المحلية، ولم يحدث ذلك لولا مهارات التهديف التي يمتلكها عُمر، ولا غرابة أن تتجاهل البرامج الرياضية والصحف هذا الانجاز للعُمر، بينما غيره لم يسجل طوال عشرون عامًا في الملاعب نصف هذا الرقم من الأهداف، وصحافتهم لازالت تقول عنه اسطورة، فالمتعصبون لا يخجلون، ونبارك للكابتن عمر السومة هذا الانجاز ونهديه هذه الأبيات:-
انا ولد دير الزور واسمي عمر
ياملوك مئويتي هديتي والذهب
.
وقبل عامين ملكي ولي الفخر
أهدافي صحيحة مافيها نهب

• شكلت الهيئة العامة للرياضة لجنة لبحث وتقصي انواع التعصب الرياضي من أجل الحد منه بعد أن زادت وتيرته في وسطنا الرياضي، وهذا عمل محمود، لكن الغريب في الأمر أن الهيئة العامة للرياضة لم تتحرك في هذا الجانب إلا بعد أن استشعر ولاة الأمر خطورة التعصب الرياضي ووجهت بوضع حلول لهذا الأمر، ومعالجته حتى لا تصل الأمور إلى أكثر مما هو حاصل من تعصب في وسطنا الاجتماعي والرياضي.

• عانى مجتمعنا الرياضي من سموم التعصب سنين مضت بعد أن بذر بذرتها الماكينة الإعلامية التي كانت لا تمجد إلا فريقًا واحدًا، ففي كل دول العالم يتذكر الرياضيين المهاجم، إلا في إعلامنا المتعصب الذي مجد المدافع، وتجاهل المهاجم، لأنه لا ينتمي لفريقهم، الذي أعطته من المديح مافاق به المهاحم الفذ الذي اوصلنا مع زميله المهاجم من فريق الدرجة الاولى وزملائهم إلى أول بطولة قارية
سجلت بإسم الوطن، مجدوا مهاجمهم وطيروه للسحاب وتجاهلوا المهاجم الذي سجل أجمل عشرة أهداف في كأس العالم، لأنه لاينتمي لفريقهم، اليس هذا هو التعصب المذموم.

• نعود بالذاكرة قليلًا حينما تم تعيين أمينًا عامًا للإتحاد السعودي لكرة القدم السابق من ذات الفريق، ومع اتحاد كرة القدم الحالي تم تعيين أمينًا عامًا من ذات الفريق، ليس هذا فحسب، إنما حتى لجنة الإحتراف حدث فيها نفس الشيء فتم تعيين رئيسًا لها من نفس المنتمين لذلك الفريق في اتحاد كرة القدم السابق والحالي، اليس هذا هو التعصب بذاته؟، وحينما تحتكر المناصب المهمة في الهيئة العامة للرياضة، وفي اتحاد كرة القدم لهؤلاء المنتمين لذلك الفريق، اليس هذا تعصبًا؟ فكيف يُعالج التعصب ونحن لم نعيد قراءة المشهد الرياضي، ومحاربة من يستغل منصبه من أجل خدمة فريقه؟ اليس من الواجب أن نعمل على قص جذور التعصب في الهيئة العامة للرياضة، وفي اتحاد كرة القدم، وفي وسائل الإعلام ومنها البرامج الرياضية التي تبث سموم التعصب لينتشر بين شباب الوطن؟.

• احتل النادي الأهلي السعودي الملقب بالملكي وسفير الوطن المرتبة الأولى في قارة آسيا لهذا الشهر، بحسب موقع فوتبول داتا بايز العالمي، المتخصص في هذا الشأن، واطلق عليه زعيم آسيا، وتجاهلت البرامج الرياضية والصحف المحلية والأقسام الرياضية هذا الخبر إلا من تلميحات لا ترتقي والمكانة التي حصل عليها قلعة الكؤوس، وهذا انجاز للوطن وليس للنادي الملكي فحسب، وحينما اطلقت خادمة من بيت في دبي على أحد الفرق نادي القرن ضجت الماكينة الإعلامية بهذا الخبر ورددته لسنين طويلة، رغم نفي رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هذا الأمر وان اتحاده لم يسمي أي فريق في آسيا بهذا اللقب، ومع ذلك مازال يردد الإعلام المتعصب اللقب الذي اطلقته خادمة، اليس هذا هو التعصب المذموم الذي يجب محاربته لأنه إعلام يبث التعصب في صحفه وبرامجه الرياضية؟، حينما تلغى بطولة ودية كروية دولية وتسمى باسم راعي وعراب الرياضة في بلادنا صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل – رحمه الله – ويشارك فيها اندية عالمية ومنتخبات كروية مشهورة وفرق محلية وعربية وخليجية، مع النادي الأهلي، ويُعترف فيها من أعلى سلطة كروية في العالم وهو الاتحاد الدولي لكرة القدم ويحضر الافتتاح رئيس الفيفا ويباركها، وتستفيد منطقة عسير عامة ومدينة ابها من حضور الجماهير والسياح وتنتعش المنطقة، ثم تلغى دون سبب، ويسمح بإقامة بطولة في منطقة أخرى، ماذا يسمى هذا؟ اليس تعصبًا، وحينما تُحرم جماهير الملكي من ترديد النشيد الملكي في المدرجات، اليس هذا تعصبًا؟ وحينما تُضايق جماهير الملكي اثناء دخولها للجوهرة وتُسحب منها شعارات وشالات والدفوف الملكية اليس هذا تعصبًا؟ وحينما يضايقون رابطة النادي الأهلي ويتم ايقافهم في أقسام الشرطة دون ذنب، اليس هذا تعصبًا، وحينما يهمل الفريق الذي يشتم الكيان الأهلاوي وتصل الشتيمة إلى الفيفا ولا يعاقب الشاتم، اليس هذا تعصبًا؟ ولماذا الأهلي هو المستقصد في كل هذه الأمور؟

• ليس من الصعوبة معرفة الإعلامي المتعصب، وهذا معروف ومكشوف في الوسط الإعلامي والشارع الرياضي، فحينما يتحدث أي إعلامي في برنامج رياضي عن حقائق يبدأ بسردها، يتناقز الإعلاميين المتعصبين لمقاطعته والتشويش عليه حتى لا يسمع المشاهد الحقائق، وحتى تطير الأفكار من الإعلامي المتحدث عن الحقائق، وتعرفه ايضا حينما يقول – صح والا لا – لو تقابل فريقي السعودي مع منتخبنا الوطني لشجعت فريقي وتمنيت أن يفوز فريقي على المنتخب بعشرة أهداف، وليس هدفًا وحيدًا، ولازال هذا المتعصب يظهر في البرامج الرياضية ويبث سمومه في وسطنا الرياضي، لو أن هذا المتعصب وجد من يعاقبه لما تجرأ وقال ماقال.
لكنه ربما وجد له ظهر يحميه فزاد من جرأته وتعصبه.

• ماذا بقي؟
بقي القول:
لا يستغرب أن يكون المتعصب هو من يضع عقوبات على غير المتعصبين، وحتى نقضي على التعصب تقتضي الضرورة معاملة كل أندية الوطن بالعدل والعدالة، وليس بالصمت عن المتعصبين الذين ينتمون لفريق معروف، والضرب بقوة على غيرهم، ويجب أن يكون الموس على كل الرؤوس، وليس على رؤوس غير المحميين، وأمهم ليست هي التي تخبز الخبز، فمثلًا قضية الحارس الدولي محمد العويس، وشكوى النادي الأهلي تأخرت كثيرًا، وسبق لإتحاد القدم أن حدد أربعة أسابيع للفصل بالقضية، ومرت هذه الأسابيع وقَرُب الموسم الرياضي من الإنتهاء، ولم يُـبَـت في القضية، فتارة يقال تأجلت من أجل المنتخب، وتارة شُكلت لها لجنة، وكل هذا لأن الطرف أهلاوي، وليس ذلك الفريق، ولا أدرى ماهي علاقة المنتخب بقضية العويس؟ وهل تتوقف العدالة وتربط بالمنتخب؟ كل ذلك ليس له سبب إلا التعصب، بدليل تم رفض المحامي الذي وكله الأهلي بقضيته، وبعد مدة طويلة تم قبوله، اليس هذا هو التعصب الذي نحاربه ونرفضه؟.

ترنيمتي:

‏انتشر في رياضتنا قل الأدب
ماعاد تحكمها أنظمة ولا لوائح

البخاري شمها وعاقبوه بغضب
والشم من زود عفن الروائح

طلعوه من الرياضة دون سبب
شكرًا يابخاري طلعت الفضائح

@muh__aljarallah

الكاتب/د.محمد الجارالله

التعليقات

12 تعليق
  1. أبومحمد الهلالي
    1

    ما هي ميول رئيس الاتحاد الحالي ؟ طيب ما هي ميول رئيس الاتحاد السابق ؟ أجي عن هذين السؤالين لتعرف أنك ك بهيمة الأنعام التي لا تعي ما تفعل وتقول .
    شم العفن اعتاد عليه من عاش ويعيش في ( المستنقعات ) الآسنة المليئة ب?????? والأشنيات الضارة .
    أزيدك من الشعر بيت تم أخذ رابط المقال وإرساله لأهل الاختصاص :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 أبريل, 2017 الساعة : 4:30 م
  2. السيف الازرق
    2

    باين عليك مقهور من انجازات الزعيم الملكي الهلال . تركت فريقك واتجهت الى التطبيل للاهلي .بعد ان فقدت الامل في فريقك …؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 أبريل, 2017 الساعة : 5:34 م
  3. سحابه
    3

    مقالك ملخص لأخر 3 مقالات لك
    ما فية جديد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 أبريل, 2017 الساعة : 8:50 م
  4. سعود
    4

    هلال الصدارة ..جدارة”

    بقلم: فايز الغامدي
    في آخر دوري حققه الهلال عام 2011 م
    ومع بزوغ فجر الظلام الحالك الذي تربع فيه أحمد عيد على كرسي رئاسة الاتحاد ضد الهلال بعد أن كسّبَه المنتفعون من وجوده وهددوه بآخر إنذار أمام الملأ وعبر وسائل الإعلام..
    وبين تلك الظلمات أصيب الرجل الذي نزه نفسه وربأ بها بعيداً عن العدالة بزكامٍ شديد والتهابٍ بجيوبه الأنفية ولم يتشافى منها إلا مع آخرِ أيام أحمد عيد نعم إنه البخاري عبداللطيف دكتور المؤمرات وبخور السوق الذي شمه جميع الناس لكنه بخور برائحة العفن الذي تنفسه داخل أروقة اتحاد عيد..
    علم البخاري أن الأمور ستعود طبيعية فنعق عبر تويتر بنعيقٍ أطرب الذين تعجبهم ألحان النشاز فتحدث أن الهلال سيحقق الدوري وقد صدقنا وهو الكذوب فها نحن نعيش أيام ننتظر فيها تتويج الهلال بالدوري إذا استمرت الأمور طبيعيةً من كل الاتجاهات..
    الهلال يتصدر وبجدارة وبصافرةٍ أجنبية يُصّر عليها الهلاليون في كل لقاء لأنهم تذوقوا مرارة اتحاد الظلام الذي اتحد ضد الهلال ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 أبريل, 2017 الساعة : 8:57 م
  5. ابو علي الحربي
    5

    يا دكتور التعصب علمك نفسك مافي شك الهلال الملكي مسبب ازمة نفسية. وصفعاته المتوالية مستمرة واقدر ونتفهم لما تعانية بسب الهلال اما الاسيوية فهي اكبر من مستوك فريقك زيرو صفر علي الشمال وما يلجمك ان الهلال الملكي حققها ست مرات. وهاذ مازاد المرض النفسي لك هاذ الدكتور الخربوطي كبر من العمر عتيا ولازال يمارس الكذب والتشكيك. هاذ الدكتور يفتقر الي الاخلاق وسي جدا وفعلا خسارة لقب دكتور. واخيرا مبروك للملكي الدوري وبحول الله كاس الملك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 أبريل, 2017 الساعة : 9:31 م
  6. الزعيم الملكي ؛؛
    6

    صراحة..ابتلشنا فيك ولا كلمة صح ولا جملة خرابيط كلام كهيل. …وكفوكم موقع فوتبول بامبرز مرشح ناديك الثغر المحلي … اخذتوا دوري بعد اربعين سنة بالبلنتيات والهدايا وأذيتونا..
    يا شاطر الزعامة الملكية تبغالها رجال تفهم ولا ما تفهم !

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أبريل, 2017 الساعة : 12:08 ص
  7. ابو علي الحربي
    7

    عند كل انجاز هلالي عتدنا من هاذ الدكتور السفية الشتم والقذف وتطاول علي الهلال والهلالين من تفاهة هاذ المذكور يتكلم عن محاربة التعصب. نتمني من الجهات المختصة ردع هاذ التافة. واحد رموز التعصب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أبريل, 2017 الساعة : 6:19 ص
  8. خالد
    8

    كل اللي علقوا على المقالة اجزم انه شخص واحد طاقية والطاقية معروف انه خكري و???? وكذاب وسلتوح وحرامي كلما سنحت الفرصة
    الهلال او فريق الطواقي هو منبع الفساد و يؤرة الغش والقذارة والرشاوي وشراء الذمم
    لايمكن ان تجد رجل حقيقي وميوله هلالية ابدا .. وكل من يشجع هذا الفرق هم اناث او مستانثين

    فضحكم بخاري وكل ماقاله رايناه باعيننا على ارض الواقع .. حقائق لاتقبل الجدال

    نساؤكم ارجل منكم يا طواقي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أبريل, 2017 الساعة : 11:33 ص
  9. ابو حسام ال محمد
    9

    كفو يا دكتور لقت أوجعت السنافر فخرجوا من جحورهم يصيحون أحيك على مقالك الرائع ونتمنى تدخل الجهات المختصة للقضاء على هذه المحاباة المعلنة للأزيرق

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أبريل, 2017 الساعة : 1:20 م
  10. رد وتعليق
    10

    تعليق ٨ خلودة .. اكثر من خمسون سنة والهلال متوطيك وفاتح الكباري والانفاق وتبي تقنعنا انك رجال …التاريخ يصنعه الرجال يا خوخة ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أبريل, 2017 الساعة : 8:06 م
  11. السالم
    11

    كلام من ذهب يادكتور
    ماذا فعلوا بماجد عبدالله يرسلون للفيفاانجازات ماجد بئسمين ماجد عبدالله وماجد احمد
    وشككو بمشاركة النصر العالميه على انها تجريبيه
    واكدها الفيفا انها رسميه وشريفه وليس مزوره او مسروقه كابطولاتهم والقابهم فعادوا خايبين
    وعملوا توثيق للبطولات وتجاهلوابطولات للعالمي والملكي وبأمر من العالمي والملكي تجميد توثيق تزويرهم وخداعهم وغشهم
    مدافعهم اعلن توبته بمكة من الدنبوش

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 أبريل, 2017 الساعة : 8:14 ص
  12. ابو علي الحربي
    12

    الي تعليق 11 السالم.
    ماذ فعلو بماجد. الاتحاد الدولي لكرة القدم كرم ماجد عبدالله عميد لاعبي العالم انذاك عام 1995م
    وماعلاقة الهلال الملكي حارق دمك ماجد احبة الهلالين قبل النصراويين وماهي البطولات التي سرقها الهلال بطولات دوري مناطق. وكاس البر وشهادة الهلال حقق بطولات المناطق 12 مره ولم تضاف له. مافي شك لجنه توثيق البطولات اوقفت المزاد العلني للبطولات التشكيك والكذب ونظرية المؤامرات لتي تدعيها عفى عليها الزمن وشرب. وهي حجه وعذر الفاشلين. مافي شك الهلال عبر سنين سبب مرض نفسي لكم. وخاصة الصفعه القادمة تحقيقة لدوري للمرة 14 لايهمنا كلام دكتورك التافة. لن الصراخ والعويل عليّ قد الالم لكم
    وبتوفيق للجميع

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 أبريل, 2017 الساعة : 1:45 ص
114