حكام كرة قدم الصالات إلى اين يسيرون بالدوري السعودي للصالات وهل نحتاج إلى كارثة لتلفت الأنظار لهم

لايزال تحكيم كرة قدم الصالات في الدوري السعودي يسير بعكس تجاه السير في الاتحاد السعودي الذي يبحث عن النجاحات وكرة قدم الصالات لعبة سريعة التطور والتحديث وهي كرة المتعة التي لا تنتهي اثارته من اول ثانية الى اخر ثانية وهي اكثر سرعة من كرة القدم

بالأمس شهدت ملاعب الصالات السعودية احداث مؤسفة وخطيرة جدا وأخطاء كوارثية من الحكام
( واعتقد انهم لا يمتون بأي صلة لكرة قدم الصالات لا من قريب ولا من بعيد أو يريدون أشغال انفسهم بشي لا يحبونه مجرد حب ظهور وتواجد )) التعامل غريب مع اللاعبين و التعالي كبير وعدم وجود أي فن للتعامل والاعداد الذهني والنفسي للمباراة ومن اهم اسباب هذه الكوارث التحكيمية التي تسببت في حدوث اشتباكات وسب وشتم هي :ــ
1. نوعية حكام الصالات الأن هم ممن فشلوا في ادارة مباريات كرة القدم العشبية تم تحويلهم لأداره مباريات كرة قدم الصالات (وهل من فشل في اللعبة الشعبية الاولى قادر على ان يدير مباراة تحتاج الى فهم وتركيز وسرعة بديهه ولياقة عالية لا اعتقد .
2. تكليف الحكام ليس له أي الية عمل او استراتيجية ( التكليف بالواتس ومن يتقرب اكثر من مراسل اللجنة ويستقبله ويودعه هو الأفضل وهو الذي سيحكم )).
3. الملاحظ ان هناك حكام تتكرر اخطائهم من مباراة الى اخرى ولايحصل لهم أي تغير أو تعديل الأخطاء.
4. الدورات التي تقام اعتقد انه غير مفيدة حتى الأن هناك خلل ؟ لأن من يقدم هذه الدورات لا يملك أي خلفية عن كرة الصالات او حال حكام كرة الصالات وواقع كرة الصالات السعودية .
5. نسمع عن دورات وحكام يكرمون في فهم وتطبيق القانون وفي الملعب اللاعبين هم من يشرحون القانون للحكام .
6. الاتحاد السعودي ينتظر مصيبة كبيرة تحدث ليلتف لحكام كرة الصالات السعودية وعبث حكامه في المباريات .
7. ما شاهدتها بالأمس من عدم وجود اقل الامكانات البسيطة في عالم كرة قدم الصالات من لوحة للنتائج و تجهيزات اخرى مخجل جدا .
8. كنت اتمنى عدم اظهار عيوبنا امام الاتحاد الاسيوي وضعف امكانات ملاعب الصالات السعودية بختيار هذه الصالة وبحضور الحكم الماليزي امس الذي اعتقد انه سيذهب بالصورة السوداء عن ما شاهده في ملعب صالة الرياض من سوء تجهيزات وضعف كبير ومضحك .
9. دائما نحن كسعوديين نحب ان نبرز تطور الرياضية في بلادنا بشكل كبير لكن ما حدث بالأمس اعتقد انه يحتاج إلى وقفة و لابد من محاسبة المسؤول عنه .
10. المهازل الكبيرة والاحتكاكات بين اللاعبين والحكام اتمنى ان لا تمر مرور الكرام وهي تتكررا من الدوري الماضي ولانشاهد أي عقوبات على الحكام ولا اللاعبين ومن امن العقوبة.
11. اعجبتني عباره قاله احد اللاعبين الدوليين امس في كرة قدم الصالات السعودية للحكام ( نحن نريد ان نساعدكم في تطبق القانون ,لكن انتم لا تفهمون القانون بشكل جيد نريد ان نتعاون معكم ,انتم لا تريدون)) .
12. كنت اتمنى الاهتمام بالكيف وحسن الاختيار وليس بالكم فبدلا من تجميع عواجيز التحكيم ومجاملتهم ومن خاض تجارب الفشل في كرة القدم كان بالإمكان البحث عن اللاعبين الدوليين في كرة قدم الصالات واختيارهم بعناية وادخالهم دورات تحكيمية والعمل على تطويرهم والزج بهم في مباريات الدوري السعودي وملاعب كرة الصالات السعودية .
في الاخير هل نحن اقل من اليابان امكانات وعقول ام لا نريد ان نقدم عمل جيد ام ان الاختيار خاطئ ام ان فاقد الشيئي لا يعطيه

((قال كازويوكي يوكاوا مدير دائرة التحكيم في الاتحاد الياباني لكرة القدم: يوجد حالياً 22,637 حكماً مؤهلاً لكرة الصالات في اليابان، وهم موزعون على خمسة فئات، من بينهم حكام دوليون (4)، حكام الدرجة الأولى (37 من ضمنهم 22 حكماً يشاركون في دوري الصالات الممتاز)، حكام الدرجة الثانية (866)، حكام الدرجة الثالثة (3,694) وحكام الدرجة الرابعة (18,036) )) هذا الكلام كان في 2014 تتوقعون كم اعداد حكام كرة قدم الصالات الان في اليابان بعد ان اختار الاتحاد الدولي الفيفا أن تكون اليابان المعيار الذي تقوم بقية الدول الآسيوية باتباعه في تطوير حكام كرة الصالات .

109