بايرن ميونيخ يسحق شالكه وسقوط مذل لدورتموند

دورتموند بورسيا

تابع بايرن ميونيخ سيره بثبات نحو اللقب وحقق فوزا كبيرا على ضيفه شالكه 4-0، ومني بوروسيا دورتموند بطل الموسمين الماضيين بهزيمة مذلة في عقر داره أمام هامبورج 1-4، وفشل باير ليفركوزن في استعادة المركز الثاني منه بتعادله مع مضيفه بوروسيا مونشنجلادباخ 3-3 يوم السبت في افتتاح المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الألماني.

في المباراة الأولى على ملعب اليانز ارينا وأمام 71 الف متفرج، استغل الفريق البافاري احسن استغلال معنويات ضيفه المنهارة الذي يعيش فترة صعبة أدت إلى تراجعه من المركز الثاني إلى السابع وخروجه من ثمن نهائي مسابقة كأس المانيا واقالة مدربه الهولندي هوب ستيفنز، رافعا رصيده إلى 54 نقطة ومبتعدا بفارق 15 نقطة عن بوروسيا دورتموند و16 نقطة عن باير ليفركوزن.

وافتتح بايرن ميونيخ التسجيل بعدما حصل الفرنسي فرانك ريبيري على ركلة جزاء اثر مخاشنته من قبل ماركو هوجر نفذها النمسوي الشاب دافيد الابا (20 عاما) بنجاج (19). واضاف باستيان شفاينشتايجر الذي حام الشك حول مشاركته بداعي الاصابة ايضا، الهدف الثاني من ركلة حرة (32). وفي الشوط الثاني، سجل آلابا هدفه الثاني الشخصي والثالث لفريقه (51) بعد ان تلقى كرة رائعة من ماريو غوميز الذي انهى المهرجان بالهدف الرابع مستفيدا من تمريرة الهولندي اريين روبن (63).

في المباراة الثاني وعلى ملعب سيجنال ايدونا بارك وامام 80645 متفرجا، لعب بوروسيا دورتموند في غياب عدد من عناصره الاساسية منهم المدافع مارسيل شميلتسر ولاعب الوسط كيفن جروسكروتس، لكنه استعاد لاعب الوسط ماريو غوتسه والمهاجم ماركو ريوس اللذين لم يشاركا مع منتخب بلادهما في الفوز وديا على فرنسا 2-1 الاربعاء بداعي الاصابة.

وافتتح دورتموند التسجيل عن طريق هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي تلقى كرة من ماتس هوملز داخل المنطقة تابعها مباشرة في شباك الحارس الدولي رينيه ادلر (17). ولم تدم فرحة ليفاندوفسكي الذي رفع رصيده إلى 14 هدفا وصار في صدارة ترتيب الهدافين مشاركة مع الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (بايرن ميونيخ)، أكثر من دقيقة حيث تمكن الضيوف من ادراك التعادل عبر اللاتفي ارتيومس رودنيفس الذي احسن استغلال عرضية ارسلها الالماني الاسمر دينيس اوغو (18).

ومنح الكوري الجنوبي ميونج-مين سون التقدم للفريق الزائر بعد أن تابع من داخل المنطقة كرة وصلته من الهولندي جيفري بروما (26). وزاد طين أصحاب الأرض بلة وتعقدت مهمتم بعد طرد صاحب الهدف ليفاندوفسكي بالبطاقة الحمراء لارتكابه خطأ عنيفا (31).

وفي الشوط الثاني، وقف القدر الى جانب بوروسيا دورتموند حين طرد بروما (59) لتتعادل الصفوف، لكن هامبورج بقي الافضل واضاف رودنيفس الهدف الثاني الشخصي والثالث لفريقه بعد متابعة رأسية لكرة نفذها الهولندي رافائيل فان در فارت من ركلة حرة (62). وتألق سون مجددا واضاف الهدف الثاني له والرابع لفريقه بعد ان استثمر كرة من مارسيل يانسن (89).

ووقف رصيد دورتموند الذي فقد الأمل في المحافظة على لقبيه عند 39 نقطة، وبقي متقدما بفارق نقطة واحدة على باير ليفركوزن الذي اكتفى بالتعادل مع مضيفه بوروسيا مونشنجلادباخ واضافة نقطة واحدة الى رصيده على ملعب بوروسيا بارك وامام 46010 متفرجين. وكاد بوروسيا مونشنجلادباخ يعمق جراح ليفركوزن الذي تنازل في المرحلة السابقة عن المركز الثاني لمصلحة بوروسيا دورتموند بخسارته أمامه 2-3، بعد أن تقدم عليه مرتين قبل ان يجد نفسه متخلفا في نصف الساعة الاخيرة ويتمكن من ادراك التعادل.

وافتتح اصحاب الأرض التسجيل قبيل نهاية الشوط الاول بعدما تابع مارتن شترانتسل برأسه كرة وصلته من ركنية نفذها النرويجي هافارد نوردتفايت وضعها في شباك الحارس بيرند لينو (44). وفي الشوط الثاني، ادرك باير ليفركوزن التعادل بعد مناولة من ستيفان كيسلينج إلى سيدني سام الذي اطلق الكرة من خارج المنطقة استقرت في شباك الحارس مارك اندريه-تير شتيغن (52).

واعاد الهولندي لوك دي يونج التقدم للفريق المحلي من ضربة رأس اثر عرضية من الفنزويلي خوان ارانجو (58)، لكن سرعان ما اعاد كيسلينج العداد إلى نقطة الصفر بعدما ادرك التعادل الثاني للضيوف اثر كرة وصلته من سيباستيان بوسنيش تابعها من زاوية ضيقة في المرمى (60) رافعا رصيده إلى 14 هدفا والتحق بالمتصدرين.

وخطف اندريه شورله الهدف الثالث لباير ليفركوزن اثر كرة بينية ارسلها الالماني من اصل اسباني جونزالو كاسترو خلف الدفاع تلقفها الاول واودعها الشباك (64). وقال باتريك هيرمان الكلمة الأخيرة في اللقاء وانتزع نقطة ثمينة لمونشنجلادباخ بادراكه التعادل مستفيدا من من كرة نفذها رول بروفرز من ركلة حرة (86).

على ملعب جوتليب دايملر شتاديون وامام 41200 متفرج، تابع فيردر بريمن صحوته وحقق فوزه الثاني على التوالي على حساب مضيفه شتوتجارت 1-0 بعد الاول على هانوفر 2-0 في المرحلة السابقة، وذلك بعد اسبوعين من الخسارة التي تلقاها على ملعب هامبورج 2-3 في المرحلة التاسعة عشرة.

وتقدم فيردر بريمن عن طريق التركي محمد ايكيجي الذي استغل تمريرة عرضية من البلجيكي كيفن دي بروين (34)، وادرك المهاجم الغيني ابراهيما تراوريه التعادل من مجهود فردي داخل المنطقة (50). ومنح آرون هونت التقدم من جديد لفيردر بريمن بعد كرة في العمق من نيلز بيترسن (60)، وقضى ايكيجي على اي امل لشتوتغارت بالتعويض بتسجيلهه الهدف الثاني الشخصي والثالث لفريقه من ركلة حرة وضع الكرة منها في سقف الزاوية اليمنى (74). وجاء دور دي بروين لاضافة الهدف الرابع للضيوف بعد تمريرة رأسية من التشيكي تيودور جبري سيلاسي انهاها في شباك الحارس زفن اولريش (90+2).

واكتفى هانوفر بهدف وحيد في مرمى ضيفه هوفنهايم سجله السنغالي مامي بيرم ضيوف في وقت مبكر من متابعة رأسية لكرة عرضية من المجري شابلوكش هوشتيل (8). وسقط جرويثر فورثر الوافد الجديد على دوري النخبة امام فولفسبورج 0-1 سجله الهولندي باش دوست اثر عرضية من البرتغالي اديلينو دي فريتاش “فيرينيا” (23). وظل اينتراخت فرانكفورت رابعا (37 نقطة) بعدما اكتفى بالتعادل السلبي مع ضيفه نورمبرج.

التعليقات

1 تعليق
  1. ملكي عالمي ذووووووووووووووووووووووووق
    1

    البونديس ليغا مظلومة إعلاميا بين الدوريات الأوروبية …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 فبراير, 2013 الساعة : 11:40 م
112