اعلامنا الرياضي الى اين

نعلم ما وصلت اليه رياضتنا من تطور ملموس في الفترة الأخير ومتابعة ليست على المستوى المحلي فقط وانما على المستوى الإقليمي والقاري فأنديتنا السعودية دائما ما يكون لها حضور قوي في المحافل التي تقام على مستوى القارة ولم يكون هذا الحضور فقط بل وصلت للعالمية هذا التطور لم يأتي من فراغ ففي السنوات الأخيرة اصبح الدوري السعودي من اقوى الدوريات على المستوى العربي والاسيوي حيث يحظى بمتابعة قويه جدا وله جماهيرية داخليا وخارجيا وذلك لاهتمام دولتنا بالرياضة والشباب وجعلها من أولى اهتماماتها وذلك بإقامة افضل المنشأة الرياضية وصرف الميزانيات الضخمة وتسهيل كافة السبل لشبابنا.

ولعل أحد اهم الأسباب بتطور رياضتنا ووصولها لهذا المستوى هو ظهور القنوات الرياضية التي كان لها الدور الكبير في التعريف بالمواهب السعودية. ولشدة اهتمام العالم العربي بالرياضة السعودية فهناك الكثير من القنوات غير السعودية التي تتنافس على شراء حقوق بث الدوري السعودي بملايين الريالات. الاعلام الرياضي السعودي أصبح اعلام قوي يحظى بمتابعة من جميع شرائح المجتمع وذلك من خلال البرامج الرياضية التي تبث ادق تفاصيل الرياضة السعودية وكورة القدم بالأخص. ظهر الاعلام الرياضي في بدياته ببعض الصحف الورقية المتخصصة في الرياضة الا ان تطور الى الاعلام المرئي. ولكن ما نراه في الفترة الأخيرة هو اتجاه الاعلام الرياضي الى منحنى اخر لا يخدم رياضتنا بأي شكل من الاشكل ليس الكل ولكن بعض ما يطرح عبر البرامج الرياضية التي تفتقد الى الحيادية في طرحها وإظهار تعصب بعض الإعلاميين بشكل لا يمت الى الاخلاق الرياضية بأي صلة مما يؤثر على المتابعين وخصوصا المراهقين منهم وسط سكوت غريب من الجهات المعنية التي كان من الواجب عليها وضع حد لمثل هذا الطرح غير الهادف الذي يخلق العدائية والتعصب بين أبنائنا. نعم كلا منا له ميوله الرياضي وانتمائه وهذا حق لا جدال فيه ولكن ليس على حساب اندية اخر او التقليل من شأنها فالاحترام بيننا مطلب مهما بلغ التفاخر بالفريق المفضل.

اعلامنا الرياضي يجب العودة للطريق الصحيح ونبذ التعصب وإظهار رياضتنا بشكل يجعلنا نكون قدوة لغيرنا فطرح بعض المشاكل الرياضية والتكبير من حجمها لا يخدم رياضتنا بل يشوه صورتنا امام الغير.

الاعلام الرياضي رسالة سامية من اهم واجباتها المصداقية والمهنية والحيادية في الطرح والنقل والنقاش ليس باختلاق المشاكل وزرع التعصب بين المشاهدين هناك بعض التفاصيل التي لا فائدة من طرحها ولكن ربما اعلامنا يريد الأولية في النقل وزيادة عدد المشاهدين بطرح تلك المواضيع التي لا فأئده من طرحها سوى زيادة التوتر الجماهيري والاحتقان بين المشاهدين.

نتمنى إعادة النظر في برامجنا الرياضية وانتقاء من هم اهل لثقة في تقديم محتويات رياضية ذات فائدة للمتلقي حتى نعلم الى اين يسير بنا اعلامنا الرياضي

بقلم / بندر الزايدي

 

Bbbnbbb1@

109