الهلال نجا من تاريخية

في مباراة النصر مع الهلال سيطر النصر على أول ثلاثين دقيقة و فقد السيطرة في الثلاثين دقيقة التي تلتها، و بعد الدقيقة الستين: استطاع مدرب النصر العودة لمشاطرة الهلال كل من السيطرة والخطورة، بل إنه استطاع تسيير المباراة كما يريد في النصف ساعة الأخير.

كان طبيعيا أن يضغط الهلال لأنه متأخر بهدف، و في بعض المباريات الماضية بين الفريقين كان الهلال يتقدم بهدف أو أكثر و يترك السيطرة الميدانية للنصر، بل و يضغط النصر لشوط أو أكثر. فتكتب الصحف بعد المباراة: “الهلال حقق مبتغاه بأقل مجهود”!!.

كذلك كان طبيعياً: أن يتحول الحديث بعد المباراة – في الصحف و البرامج على حد سواء – عن الهلال و كيف خسر، في إغفال لتفوق الفريق النصراوي و مدربه. فكل من شاهد تهجّم الصحفيين –  أكثر من صحفي – على مدرب الهلال يعرف حجم الصدمة التي تلقاها أولئك المنتسبين للسلطة الرابعة!!.

بالمناسبة عند مشاهدتي لحجم الدموع المنسكبة في ذلك المؤتمر الصحفي، و لحدة النقاش التي وصلت لـ (هوشة) تبادر لذهني سؤال بديهي: لكل منا ميوله، و لكن من لم يتحمل هزيمة فريقه المفضل و فلتت أعصابه بهذا الشكل، كيف يناط به قيادة الرأي العام من خلال قلم أو مايكروفون. بل كيف سيثق به و بما يكتب من يشجع غير الهلال؟، بل حتى المشجع الهلالي كيف سيأخذ عن هذا الصحفي. إن لم يكن مشجعاً سطحيّا يستهويه التنميق و التزييف بغض النظر عن الحقيقة؟.

أعود للمباراة – و رغم أنني قد توقعت أن تذهب لمصلحة الهلال عطفاً على كمية المخدر التي أعطيت للاعبي نادي النصر قبل المباراة و التي كانت تكفي لإخماد فيل لأكثر من ثلاثة أيام. أقول رغم ذلك إلا أنني قلت: إن حصل و لم تنطل تلك الخدعة على النصراويين فإن الفضل سيكون – لله أولا – ثم للمدرب كارينيو. و الذي ظل واقفاً طوال شوطي المباراة يبث الحماس و يزرع الثقة في كل لاعبي النصر، حتى من كانت إمكاناته أقل مما يطمح إليه الجمهور النصراوي. فكان كل لاعبي النصر نجوماً في تلك الليلة و على غير العادة كان يتقدمهم محمد السهلاوي و حسين عبدالغني و شايع شراحيلي و أيوفي، فيما لم نستغرب نجومية غالب و العنزي و باستوس و بقية الرفاق.

على فكرة:

–          تناقلت كل الصحف تصريحات بعض محللي التحكيم عن وجود اشتباه في ركلة جزاء للهلال عند الدقيقة 87!! فيما حذفت اقتطعت نصف ما قاله أولئك المحللون عن عدم طرد محور الهلال عند الدقيقة 20!!.

و لك عزيزي القارئ أن تحدد حجم الفارق بين تأثير هذين الخطأين التحكيميين على نتيجة المباراة، وكيف كان سيكون وضع الفريق الهلالي – التائه أصلا – لو تم طرد محوره في هذا الوقت المبكر، و حين كان الفريق النصراوي مندفعا للأمام و لاعبي الهلال يتفرجون في النصف ساعة الأولى؟.

أكثر من ذلك تجاهل الحكم ضرباً متعمداً لباستوس و لسعود حمود و غيرهم، ثم جاءت الطامة باحتساب خمس دقائق كوقت بدل ضائع فاجأ الهلاليين قبل النصراويين.

–           للمعلومية: كل لقاءات الفريقين السابقة و التي شهدت جدلاً تحكيميا – ربما أوضح مما حصل في هذه المباراة – و لأن الهلال هو الفائز، كان الصحف تتحدث عن فوز مستحق للهلال و أخطاء تحكيمية طبيعية و السبب: “حكم أجنبي”!!. أما اليوم فقد اختلفت المعادلة و أصبح فوز النصر غير مستحق و الحكم الأجنبي يمكن أن يخترق و يتأثر بما يطرح!!.

أحد كهول الصحافة، قال في تعليقه على موضوع (كيف أثر النصراويون على الحكم الأجنبي!!) إن الحكم شاهد مسلسل الفرح النصراوي بتسجيل الهدف فتعاطف معهم!!!!. و بالمناسبة هذا الكاتب يعد من كتاب الصف الأول عند جماهير الهلال.

–          كون الحكم أجنبي لم يجعله يسلم من اللمز، بل إن هناك من تحدث ببلادة عن أن ضغوط نصراوية على الحكام جعلت الحكم يتحامل على الهلال!!. و لا أدري هل كان الحكم يدخل لمنتديات نادي النصر أو مشتركاً بجوال النصر؟؟.

–          قديماً قالوا: “من أمن العقوبة أساء الأدب”. أما في وسطنا الرياضي: من أساء الأدب للنصر أمن العقوبة!!. بل إن من أراد الشهرة و المدح بدون قياس، فما نراه أنه بمجرد قيام شخص ما، حتى لو كان منصبه هامشياً بالتهجم على النصر أو النصراويين، و عند محاولة أي نصراوي الرد فسيجد الهجوم من كل اتجاه، مع معلقات مدح و صفحات طويلة بحق ذلك الشخص، و ذلك بالطبع ليس حبا فيه بل كرها في النصر.

–          في المنتخب هناك أمور كثيرة غريبة، و طريقة اختيار اللاعبين هي نفسها مع تعاقب عشرات المدربين و الإداريين و حتى رئيس الاتحاد السعودي قد تغير عدة مرات و لازالت الطريقة نفسها رغم أنها لم تقنع أحدا.

فبعد ضم حارس الهلال خالد شراحيلي الغريب جاء الأغرب و هو ضم حارسه عبدالله سديري و هو من لعب بضع مباريات و لم يقدم ما يشفع له حتى عند جماهير الهلال!!. رغم أن حارس النصر عبدالله العنزي كان من أبرز حراس الدوري خلال موسم و نصف – بالتساوي مع حارس التعاون – و كان سببا في فوز فريقه في العديد من المباريات و بمستوى شبه ثابت، إلا أنه لم يتم اختياره حتى لمعسكر المنتخب، حتى في ظل انخفاض مستوى الحارس الأساسي و الوحيد للمنتخب وليد عبدالله!!.

أيضاً: إبراهيم غالب: المحور الذي اتفق عليه كل من تابع النصر بأنه أفضل محور في الدوري على الإطلاق، لم يستطع إقناع ذلك الشخص باللعب أساسيا أو بديلا في بعض المباريات!!

حتى خالد الزيلعي الذي برز هذا الموسم في صناعة اللعب، لم يتم اختياره للمنتخب ولو كإحتياطي، مع كل ما نعلمه عن ضعف وسط المنتخب و عجزه عن مجاراة بقية الخطوط!!.

–          على النصراويين للحفاظ على استقرار و هوية فريقهم السعي للتجديد مع المدرب لموسمين على الأقل، مع التجديد لكل من باستوس و حسني عبدربه، أما بقية أعمدة الفريق (السهلاوي،غالب، العنزي، زيلعي و الآخرين) فباقون في النصر، و من وقف أمام جماهير النصر العاشقة لا يمكن أن يلعب لغيره أبداً.

–          على النصراويين – الذين جددوا لماتورانا لسنتين و نصف بعد فوزين باهتين على فريقين من الوسط و المؤخرة – أن يسارعوا للتجديد مع المدرب و أن لا يغفلوا أن المدرب بات الأبرز في المملكة و الخليج خلال فترة وجيزة و الإعلام كله يشهد بذلك. كما يجب أن لا يغفلوا ظروف جيرانهم اللذين لازالوا يبحثون عن مدرب بكل الوسائل (المستقيمة و الملتوية)، و من يتذكر قصة خطف المدرب آرثر جورج يدرك ما أعنيه جيداً. هناك معادلة باتت واضحة:

[ لديك مدرب ممتاز+ لديك جار ذو نفوذ و يبحث عن مدرب مقنع = مدربك في خطر ].

لذلك يجب على النصراويين أن يمددوا عقد المدرب و (عساها تنفع)، فلربما يأتي اليوم الذي يمزق المدرب عقده و يذهب للجيران و لا يجدون من ينصفهم، و الجيران معروفون بتمزيق العقود الرسمية مهما كانت موثقة و سبق لشركات الاتصالات أن اكتوت من نار (النفوذ).

–          يبدو أن من لم يتمالك نفسه بعد هزيمة الهلال من النصر كثيرون، و بعضهم ممن يفترض فيه أن يتحمل ضغط هزائم فريقه المفضل او أن يترك العمل في لجان الاتحاد السعودي.

من أبرز من أخرجتهم هزيمة الهلال عن طورهم حكم مباراة الفريقين على مستوى درجة الشباب و الذي طرد ثلاثة لاعبين من النصر – طردين اتفق كل المشاهدين على عدم أحقيتهما مائة بالمائة –!!، (ولا يهون) المعلق جعفر الصليح، الذي كاد يقذف الحكم الألماني بـ (المايكروفون) من كابينة التعليق خلال اللقاء!!.

–          الكل نظر باشمئزاز و استهجان لما قام به اللاعب حسن معاذ، و الذي تلقى نبأ وفاة والده قبل المباراة بساعة فأصر على لعب المباراة حتى لا يتخلى عن زملاءه في ذلك الوقت الحرج!! – يا ساتر، شعرت و كأن الأخوة كانوا على الجبهة. و لم تكن مباراة كرة قدم بين فريقين محليين و في دوري قابل للتعويض!! حتى لو كانت على نهائي بطولة، لا يمكن قبول هذا النوع من الجحود خصوصا لمن شاهد لحظات الاحتفال الجنوني بعد تسجيل الأهداف!!.

دمتم بخير ،،،

التعليقات

20 تعليق
  1. ابو عبدالله
    1

    تسلم يمينك أخوي ظافر
    مقال أكثر من راااااائع

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 فبراير, 2013 الساعة : 6:30 م
  2. هلالي ملكي
    2

    الله يعينك على نفسكـ

    المهم لايكثر بآذن الله نتواجهه في نهائي كآس ولي العهد

    حينها بآذن المولى عزوجل رااح تعرف التاريخيه على اصولها

    (( عجبي من فريق لاعب اكثر 70 دقيقه دفاع ويقال عنه فريق كبير ))

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 فبراير, 2013 الساعة : 6:36 م
  3. أحمد999
    3

    مقال جميل يكشف الواقع
    ولاتنس خطفهم مدرب الفيصلي بداية الموسم والذي عين مدربا للفريق الاول

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 فبراير, 2013 الساعة : 6:47 م
  4. منصور الزعيم
    4

    صدقناك !!!الى درجة ان السديري ماشفناه من الدقيقه 15 الى نهاية المباراه….قليلا من المصداقيه حتى تبقى مقبولا من القله اللذين تضحك عليهم .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 فبراير, 2013 الساعة : 6:50 م
  5. بدر الهلالي
    5

    باقى يحللون المباراه مساكين ارحمكم هههههههههههههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 فبراير, 2013 الساعة : 7:01 م
  6. سنفور لابس طاقيه
    6

    عجبي من جمهور السنافر
    يبدو بأن الطاقيه اصبحت تضيق على رؤساً فارغه

    تعليق 2 كم مره كان العالمي حاشركم في نص ملعبكم
    وفي الاخير تفوزون :mrgreen:

    تعليق 5 اذا كان ماقرأت تحليل للمباره فأنصحك بإستبدال طاقيتك في اسرع وقت
    هذا رد على تناقض بني سنفور لا اكثر

    :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 فبراير, 2013 الساعة : 8:05 م
  7. ابوغلا
    7

    ههههههههههههههه

    هذا وهو فوزكم الاول بعد السنين الاربع العجاف شفنا الافراح والليالي الملاح

    والواحد يمشي رافع خشمه تقول محقق بطوله ههههههههههه

    لا واللي حط حفله واللي حط ذبيحه

    الله يلوم اللي يلومكم

    من قده اللي يفوز على الزعيم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 فبراير, 2013 الساعة : 9:25 م
  8. البقمي
    8

    مقال رائع ومن أروع المقالات التي قرأتها وكل كلمة قلتها صائبة

    وأكثر من الحقائق لأن هذه الفئة المدللة لا ترغب في قولها ولا سماعها

    وسخر قلمك دائما للدفاع عن الحق ولا غير الحق أياً كان صاحبه مع تمنياتي لك بالتوفيق

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 فبراير, 2013 الساعة : 9:36 م
  9. On the road
    9

    ياخى
    اعتقد انه من العبي القول انك عالمى!
    وانت بمثل هذا العبث

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 فبراير, 2013 الساعة : 10:07 م
  10. الراقي
    10

    لله درك . اكثر من رائع

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 فبراير, 2013 الساعة : 10:35 م
  11. ابو رهف
    11

    بالمناسبة عند مشاهدتي لحجم الدموع المنسكبة في ذلك المؤتمر الصحفي،

    ياخي اتق الله واصدق في كلامك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 فبراير, 2013 الساعة : 1:28 ص
  12. كوفي شوب
    12

    اول مرة اجد نفسي اقول لك كل الحق لكاتب نصراوي يتشمت في الهلال .
    فهذه هي المرة الاولى من سنوات عدت كان الصحفي النصراوي يتشمت بالهلال عن طريق فريق آخر .
    فكان الصحفيين النصراويين في المواسم السابقة يلتزمون الصمت كل الموسم الرياضي حتى يأتي فريق غير سعودي و يخرج الهلال من البطولة الاسيوية – عندها يخرج لنا مهابيلهم بالتشمت و العزايم و الحواشي .
    هذه المرة لك كل الحق بالتشمت – والله يلوم من لامك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 فبراير, 2013 الساعة : 1:37 ص
  13. حرامي يحلم بالعالمية
    13

    الهلال مثل أي قطعة ارض محلية مشبكين عليها اصاحب البشوت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 فبراير, 2013 الساعة : 8:41 ص
  14. ابو احمد البيضاني
    14

    تسلم يمينك ياظافر كتبت فأبدعت
    سطور من ذهب
    فعلاً هزيمتهم من النصر جعلتهم سكارى وماهم بسكارى
    ولا زال الحقد في قلوبهم على النصر وسيستمر

    مدرعات دفاع النصر hh2013hh77@

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 فبراير, 2013 الساعة : 9:03 ص
  15. المعتز بالإسلام
    15

    جمهور الهلال لا يرون أبعد من أنوفهم والحقد ولغة التعالي واضحة في كتاباتهم ليت فريقهم يستحق هذه الضجة لست أدري زعيم على ماذا0 أكاد أجزم أن كل الدنيا تكره هذا الهلال المزعوم والسبب معروف 0 لذا احترموا الآخرين حتى 00000000000000 الخ

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 فبراير, 2013 الساعة : 11:46 ص
  16. احمدالزاحفي نصراااااوي
    16

    مقاااااااال رائع دمت ودام ابدااااعك يالغالي
    وبالتوفيق للعالمي اين ما حل وارتحل

    mahmd056@

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 فبراير, 2013 الساعة : 12:05 م
  17. كريم
    17

    اقول. بالله عليك كم واحد كتب هالمقال معك. مره تحلل المباراة ومره تتكلم عن جمهور الهلال ورحت للمنتخب. ولحقت على حسن معاذ. والعنوان الهلال نجا من تاريخيه. اقول. ركز شوي المباراة منقوله. يا ظافر
    والله ما بغيتك تزعل لانه يوم بطولي.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 فبراير, 2013 الساعة : 12:27 م
  18. خبير الوادي
    18

    تسلم يا بو عبدالله يسلم بنانك

    كلام جميل و خاصة عن العالمي إلا انك بالغت في تقزيم الهلال نرجو منك يا بو عبدالله جميع العالمين ان نكون
    واقعين ونفيم العالمي و ندع عنا الاخرين متابع لك بصمت خبير الوادي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 فبراير, 2013 الساعة : 3:19 م
  19. ابو عبدالعزيز2013
    19

    لا يلام الكاتب النصراوي فالفوز على الزعيم يعتبر بطوله للنصراويين وكلامك مخالف للواقع الي اشوفه دائما الكتاب النصراويين يترززون في الشاشات مثل الصرامي والطخيم وبن طالب والسويد والشعلان وتعتبرونهم الصف الاولي للكتاب النصراويين هم من يحللون وانتم وتصدقون للاسف وضع الرياضة بوجود النصر سئ جدا سلمني على اندية الغربية والاعلام الاتحادي والاهلاوي ناس راقيه في كل شي حتى في الكتابات رغم يوجد منهم شواذ بس قلة ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 فبراير, 2013 الساعة : 3:35 م
  20. الازرق الصغير
    20

    تعليق 19
    ابو عبد العزيز
    الكلام واقعي وليس كما تقول غير واقعي فالنصر لا زال متسيد المواجهات وكتاب النصر لم يتطرقو او يزورو كما فعل بعض كتاب الهلال عندما ابرزو في احصائيتهم مواجهات الفريقين في الدوري اعتبارا من مسمى الدوري الممتاز متجاهلين بطولات الدوري ماقبل الممتاز وذكرو في احصائيتهم ان الهلال يتفوق على النصر بواقع 10 مباريات ليوهمون الجماهير ان الهلال متفوق في جميع البطولات ولكن الحقيقه المره انهم لم يتطرقو لمواجهات البطولات الاخرا منذو التاسيس الى الان وعند مراجعة جميع مواجهات الفريقين نجد ان النصر لا زال متفوق على الهلال في مواجهات الفريقين بواقع 13 مباراه في جميع البطولات
    ايضا نجد ان النصر في موسم واحد سحق الهلال با 12 هدف في ثلاث مواجهات وهو رقم قياسي لا زال مسجل الى الان
    ايضا نجد ان التاريخ ينصف النصر في مواجات الفريقين النهائيه على البطولات حيث حقق النصر 14 بطوله من امام الهلال مقابل ثلاث بطولات للهلال
    التاريخ ينصف النصر بوصوله للعالميه وتحقيقه مركز متقدم ومستويات ابهرت العالم قبل عقد ونصف من الزمن ولا زال الهلال يبحث عن ذالك المجد
    التاريخ ينصف النصر في مواجهات تسجل للكره السعوديه كالفوز على ريال مدريد بكامل نجومه با 4 اهداف مقابل خسائر للهلال من اليوفي بالسبعه وقبلها بالثنانيه من نادي انجليزي
    اساطير الكره السعوديه تخرجو من المدرسه العالميه كماجد ومحيسن والهريفي وصالح المطلق ويوسف خميس والقائمه تطول
    يكفي النصر تاريخه الحافل بالانجازات والبطولات الشرعيه الاثنين واربعين بطوله
    من حق الكتاب التفنن في نقل الواقع والحقيقه للجماهير العالميه
    ——–
    النصر لا تهمه مواجهات الهلال فلا زال النصر متسيد المواجهات
    من يهمهم الفوز هو الجمهور الهلالي وكتابه حتى يعادلو او يقلصو عدد الهزايم
    وهذا مثل الهلاليين وكبيرهم كما يقولون يعترف بان الهلاليين يعتبرون الفوز على النصر بطوله كما في الرابط التالي
    http://www.youtube.com/watch?v=wx_G6-4HoMo

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 فبراير, 2013 الساعة : 3:16 ص
106