تقرير الدور الأول: الاتحاد يعود بصدارة الشتاء.. والهلال وصيفاً بنفس الرصيد

عاد الاتحاد من جديد وحقق لقب بطل الشتاء مع انتهاء الدور الأول من دوري جميل 2016-2017 بعد سبع سنوات ابتعد فيها عن صدارة الترتيب مع نهاية الدور الأول، وجاءت صدارة الاتحاد الشتوية في الرمق الأخير من لقاءه أمام الفتح ليفوز بنتيجة (3-2) ويحقق النقطة رقم (31) بفارق المواجهات مع الوصيف الهلال الذي توقف عن الصدارة بالتعادل أمام النصر (1-1) بعد أربع جولات متتالية في الصدارة، وتقدم الأهلي للمركز الثالث مع نهاية الدور الأول برصيد (28) نقطة بعد فوز ثمين على مضيفه التعاون (3-2) فيما تراجع النصر رابعاً برصيد (26) نقطة. وبتعادلهما إيجابياً (1-1) حل الشباب خامساً والاتفاق سادساً برصيد (21) لكلاهما مع أفضلية فارق الأهداف للشباب، واختتم الرائد الدور الأول بالمركز السابع بنقاط الخليج التي أوصلته للنقطة رقم (16) بعد أن كسبه بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وتراجع التعاون للمركز الثامن برصيد (15) نقطة، فيما حافظ الباطن على المركز التاسع بتعادله السلبي مع الفيصلي ليصل للنقطة رقم (13) وبخماسية الوحدة التي قابلها هدفان قفز القادسية إلى المركز العاشر برصيد (12) نقطة، وتراجع الخليج إلى المركز الحادي عشر بـ(11) نقطة، واستقر الفيصلي والوحدة في المركزين الثاني عشر والثالث عشر على التوالي برصيد (10) لكلاهما، وجاء الفتح في المركز الأخير برصيد (8) نقاط.
وطبقاً لموقع إحصائيات رابطة دوري المحترفين السعودي (www.SLstat.com) فإن أغلب الأرقام الأفضل في الدور الأول توزعت بين عدة فرق أفضلها ذهب للاتحاد الذي ذهب بالصدارة وكذلك وصيفه الهلال، فيما كانت الأرقام الأسوأ لفريق الفتح الأخير الذي خرج بثمان نقاط وبفوز وحيد، وفيما يلي سنستعرض أهم الأرقام بعد ختام الدور الأول من دوري جميل 2016-2017:

المباريات:
من أصل (91) مباراة أقيمت في الدور الأول من دوري جميل 2016-2017 انتهت (71) بالفوز فيما حضر التعادل الإيجابي في (12) مباراة والتعادل السلبي في (8) مباريات فقط وفاز المضيفين في (40) مباراة فيما كانت الغلبة للضيوف في (31) مناسبة، وكانت نتيجة (1-0) هي النتيجة الأكثر تكراراً في الدور الأول حيث تكررت (16) مرة ، وسجلت مباراة الهلال والوحدة (6-0) نفسها كأكبر نتيجة في الدوري.

الانتصارات والخسائر:
سجل الاتحاد والهلال (10) حالات فوز كأكثر الفرق فوزاً وأتى بعدهم الأهلي بـ (9) حالات فوز، فيما سجل فريق الوحدة (9) خسائر كأكثر الفرق خسارة، ولم يحقق الفتح سوى حالة فوز وحيدة فيما سجل القادسية والفيصلي حالتي فوز فقط ، وللمرة الأولى في تاريخ دوري المحترفين ينتهي الدور الأول وجميع الفرق قد تلقت الخسارة بل خسارتين على الأقل وهي الأقل للاتحاد والهلال والشباب .
وتمكن الهلال والنصر والرائد بالأكثر فوزاً على الأرض بـ (5) حالات فوز ، فيما كان الاتحاد هو أكثر الفرق فوزاً خارج الأرض بـ (6) حالات فوز، وانفرد الشباب والقادسية بأكثرية التعادلات عندما حققا (6) حالات فيما لم يحقق الاتحاد والهلال والأهلي سوى حالة تعادل وحيدة.
الأهداف واللاعبون:
وصل عداد أهداف الدور الأول إلى (274) هدف بمعدل بلغ (3,01) لكل مباراة سُجل منها (108) هدف في الشوط الأول و (166) هدف في الشوط الثاني، وكان للقدم اليمنى النصيب الأكبر إذ سجل بها (153) هدف فيما كان نصيب القدم اليسرى (62) هدف و (46) هدفاً سجلت بالرأس، فيما أكمل اللاعبون (11) هدفاً بالخطأ في مرمى فرقهم، وسجل في الدور الأول (11) هدفاً من ضربة حرة مباشرة و(28) هدفاً من خارج منطقة الـ (18) وتكفلت نقطة الجزاء بإضافة (24) هدفاً لعدد أهداف الدوري، وسجل لاعبو الدفاع (31) ولاعبو الوسط (94) فيما كان النصيب الأكبر للاعبو الهجوم (138) هدفاً.
ومن بين (34) ضربة جزاء احتسبها حكام دوري جميل سجل منها (24) فيما أهدرت (10) ضربات جزاء، فيما كان النصيب الأكبر للأهلي والتعاون بواقع (5) ضربات جزاء إلا أنه التعاون الأكثر إهداراً لضربات الجزاء بواقع ثلاث ضربات جزاء تم إهدارها، فيما أتت فرق الاتحاد والأهلي والتعاون والخليج والفتح كأكثر الفرق التي احتسبت ضدهم ضربات جزاء بواقع (4) ضربات جزاء ، وكان نصيب الجولة الثالثة عشر الأكثر بـ (7) ضربات جزاء فيما لم يحتسب الحكام في الجولة (8) أي ضربة جزاء.

وحفلت الربع ساعة الخامس من المباريات من الدقيقة (61 -75) بنصيب الأهداف من الدور الأول إذا سجل فيها (64) هدفاً بفارق هدف عن الربع ساعة الأخير من (76-90) الذي سُجل فيه (63) هدف، وحافظت الجولة الحادية عشر على الرقم القياسي كأكثر الجولات تهديفاً بواقع (31) هدفاً وذلك حتى نهاية الدور الأول، فيما شهدت الجولة التاسعة الرصيد الأقل للأهداف بـ (10) أهداف فقط.

وكان الرقم القياسي لعدد الأهداف هذا الدور للاتحاد برصيد (33) هدفاً فيما لم يتمكن الباطن سوى من تسجيل (12) هدف فقط، وتمزقت شباك الوحدة (38) مرة كأكثر الفرق استقبالاً للأهداف بينما حافظ الهلال والنصر على الرقم القياسي الأفضل دفاعياً بولوج (9) أهداف في شباكهما فقط كأقل الفرق في ذلك.

وتربع مهاجم الأهلي عمر السومة على لقب هداف الدور الأول بعد أن سجل (14) هدف ، وتمكن اللاعبون الأجانب في هذا الدور من تسجيل (130) أهداف بنسبة بلغت (49,43%) فيما ذهبت الأهداف الأخرى (133) هدفاً للاعبين المحليين بنسبة بلغت (50,57% )، وسجل هداف الدوري عمر السومة ووصيفه محمود كهربا السوبر هاتريك في الدور الأول فسجل السومة سوبر هاتريك في مرمى الخليج وكهربا في مرمى الوحدة، وسجل ناصر الشمراني الهدف الأسرع في الدور الأول عند الثانية (61) في مرمى الفيصلي.
وعلى مستوى صناعة الأهداف حل تسعة لاعبين في المركز الأول بصناعة (4) أهداف وهم: ايفان توميتشاك وخالد الغامدي من النصر، كارلوس أدواردو ونواف العابد من الهلال، سلطان السوادي من الرائد، صالح الجمعان من الاتفاق، عدنان فلاته وفهد المولد وكارلوس فيلانوفا من الاتحاد.
وشارك في الدور الأول من دوري جميل (330) لاعبا من (26) جنسية تمكن (16) لاعباً منهم من الركض طوال الدور الأول بمجموع (1170) دقيقة وهم: عبدالله المعيوف وأسامة هوساوي وعبدالملك الخيبري من الهلال، أحمد الكسار وجمعان الدوسري وحسن كادش ومحمد كوفي من الاتفاق، بندر المطيري وسلطان غنيمان من الباطن، بدر النخلي وعساف القرني وفهد الأنصاري من الاتحاد، دانييل أمورا من الرائد، عمر السومة من الأهلي، مسلم آل فريج من الخليج، عبدالله العويشير من الفتح.

المدربين :
تواجد (27) مدرب في الدور الأول، وقاد فرق الاتفاق والفيصلي والقادسية والهلال (3) مدربين في الدور الأول كأكثر الفرق فيما استقرت أربع فرق فقط على مدرب واحد طيلة الدور الأول وهي فرق (النصر، الاتحاد، الرائد، الشباب).

البطاقات الملونة:
وصلت البطاقات الملونة في دوري جميل إلى (338) بطاقة كان منها (323) تحمل اللون الأصفر و (15) تحمل اللون الأحمر كان منها تحديداً (3) بطاقات جاءت مباشرة فيما (12) بطاقة جاءت ككرت أصفر ثاني، وحفل الشوط الثاني من مباريات دوري جميل بنصيب الأسد من البطاقات الملونة برصيد وصل إلى (209) بطاقة صفراء و (14) بطاقة حمراء، ويأتي أكثر ربع ساعة من المباريات أشهرت فيها البطاقات الملونة هو الربع ساعة السادس من الدقيقة (76-90) إذا تم إشهار (104) بطاقة صفراء و (8) بطاقات حمراء.
وفيما شهدت مباراة الرائد والاتفاق أكثر عدد من الكروت الصفراء بواقع (9) بطاقات صفراء ، فإن مباراة الفتح والخليج كانت أكثر المباريات إشهاراً للبطاقات الحمراء بواقع ثلاث بطاقات حمراء، فيما لم تشهر أي بطاقة ملونة في مباراة الأهلي والخليج.
وسجلت الجولة الحادية عشر نفسها صاحبة الرقم القياسي في عدد الكروت الصفراء بواقع (33) بطاقة، فيما لم يسجل في الجولة الرابعة سوى (17) بطاقة صفراء فقط، أما بالنسبة للبطاقات الحمراء فقد سجلت الجولة الثانية عشر نفسها كأكثر الجولات في ظهور البطاقة الحمراء بواقع (4) بطاقات فيما اختفت البطاقة الحمراء نهائياً عن أربع جولات .

الحكام:
حل الحكم فهد المرداسي كأكثر الحكام قيادة لمباريات دوري جميل وذلك عندما أدار (7) مباريات في الدور الأول، فيما سجل الحكم المساعد عبدالعزيز الأسمري وفهد العمري نفسهما كأكثر الحكام المساعدين مشاركة في إدارة المباريات عندما شاركا في إدارة (10) مباريات من الدور الأول.
وحظي الحكام السعوديين بإدارة (83) مباراة بينما كان تواجد الحكام الأجانب في (8) مباريات من ثمان جنسيات من القارة الأوروبية، وعلى جانب البطاقات الملونة كان الأكثر شكري الحنفوش إذ أشهر (25) بطاقة صفراء فيما أيضاً كان تركي الخضير مع خالد السناني الأكثر في منح البطاقات الحمراء بـ (3) بطاقات حمراء.

الملاعب والمدن:
حظيت مدينة الرياض باستضافة (21) مباراة من مباريات الدور الأول فيما حلت جدة في الترتيب الثاني باستضافتها (12) مباراة، وحل استاد الملك فهد بالرياض أولاً كأكثر الملاعب استضافة لمباريات الدوري بـ (14) مباراة، بينما كان استاد مدينة الملك عبدالله ببريدة أكثر ملعب شهد أهدافاً وبـ (39) هدفاً، وكان كذلك هو الأكثر في ظهور البطاقات الصفراء حيث شهد (55) بطاقة صفراء فيما كان ملعب الباطن الأكثر بالبطاقات الحمراء برصيد (4) بطاقات حمراء.

الحضور الجماهيري:
بلغ الحضور الجماهيري لمباريات الدور الأول من دوري جميل للمحترفين 2016-2017 ما مجموعه (620031) متفرجاً بمعدل (6814) للمباراة الواحدة، وجاء الأهلي أولاً كأكثر الفرق حضوراً جاهيرياً على أرضه بمجموع (154202) ، وحلت مباراة الأهلي والهلال كأكثر المباريات حضوراً جماهيرياً بحضور بلغ (51659) فيما كان الرقم الأقل بـ (103) مشجعاً فقط لمباراة الخليج والتعاون.

10