80 مباراة في دوري البراعم (تحت 14 عام) تلعب خلال اسبوع

czuxx2mxcaazlayأعلنت اللجنة المنظمة لدوري البراعم دون 14 عاما الذي أطلقه الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم عن تسجيل ما يقارب من أربعة آلاف لاعب في البطولة حتى الآن، وإقامة 80 مباراة في أكثر من 20 مجموعة خلال الأسبوع الماضي.
وعلى الصعيد ذاته، أطلقت اللجنة الفنية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم إلكترونيا جديدا لإدارة الدوري: http://saudiyouthleagues.com/ar/clubs
من جانبه، قال رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد السيد يان فان وينكل: “أنا فخور بانطلاق دوري ما دون ال14 سنة بنسخته الجديدة وأود أن أقدم شكري للعديد من الأندية والأكاديميات الذين بعثوا للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رسائلهم الإيجابية عن الدوري”.
وأضاف: “أشعر أن جميع الأندية والأكاديميات رؤيتهم واضحة ومتفقين بضرورة وجود دوري إقليمي للبراعم. وعلى الرغم من أن البدايات في أي شيء تكون صعبة”.
وشدد يان على ان “المساعدة والنهج البناء المطلوب من الجميع وسيساعد على نجاح الدوري وسيوفر فرص وظيفية أكثر للمدربين الوطنيين وعلاوة على ذلك أود أن أشدد على أهمية وجود شريحة واسعة من اللاعبين في كل نادي أو أكاديمية لتطوير كرة القدم السعودية وتعزيز قوة المنتخبات الوطنية بجميع فئاته السنية”.
وأختتم رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد تصريحه بقوله: “أود أن أوضح أن الهيئة العامة للرياضة والاتحاد العربي السعودي لكرة القدم حريصون أشد الحرص على إقامة أكثر من 800 لقاء بمشاركة أكثر من4000 لاعب على مقربة من منازلهم وذلك لأن فرحة الأطفال هي أهم نقطة ولكي يتمكن أولياء أمورهم من مشاهدتهم أيضاً”.

من جانبه، وقد قال الأمير مساعد بن خالد مالك الأكاديمية الدولية لكرة القدم “بأنه سعيد مع انطلاق الدوري بنسخته الجديدة وسوف تسمح للعديد من الأطفال السعوديين للعب كرة القدم والتطور”.
وصرح مدرب فريق اياكس أمستردام الهولندي السابق ومساعد مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم حاليا السيد ادري كوستر بأن دوري ما دون ال14 سنة بنسخته الجديدة هو السبيل الوحيد لتطوير كرة القدم في المملكة لتكون ناجحة على المدى الطويل.
وأضاف: “وجود أكثر من 4000 طفل للاختيار من بينهم هو قاعدة جيدة لتطوير الرياضة السعودية وسيزداد التحدي على اللاعبين لأن عليهم لعب مباريات أكثر وهو أمر مهم لتطوير اللاعب ولكن الأهم من ما ذكرته سابقا كله هو أن الأطفال يمكن أن يتمتعوا بممارسة رياضتهم المفضلة وهم قريبين من المنزل ومن دون الحاجة إلى ركوب الطائرة وهذا سيوفر المال على الأندية وسيشجع أيضا على تطوير اللاعبين.
من جهة أخرى تحدث جاي كايالا مدرب فريق الأهلي لما دون 15 سنة وقال: “الدوري بنسخته الجديدة يضمن للاعبين لعب المزيد من المباريات التي لا غنى عنها لتطوير اللاعبين وكل لاعب يجب أن يلعب العديد من المباريات هو جانب إيجابي آخر لأنه يجب أن يعطى كل طفل فرصة اللعب وهذا أيضا يعطي المدرب منظور أوسع”.
فيما قدم الأستاذ يوسف محمد الجدعاني من أكاديمية لجنة التنمية بذهبان جزيل الشكر للجنة الفنية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم نظير جهودهم في دوري البراعم. وقال: “دوري البراعم بشكله الجديد أعطى الفرصة للاعبي الأكاديميات بالبروز حيث كانت الفرصة سابقاً مقتصرة على لاعبي الأندية فقط وأتوقع اكتشاف مواهب كثيرة تخدم منتخباتنا الوطنية بجميع فئاته بسبب هذا الدوري”.
من جهته، أثنى الأستاذ عمر عبدالله العنزي مشرف أكاديمية النجوم لكرة القدم بالرياض على اقامة هذا الدوري وقال: “نشكر لاتحاد السعودي لكرة القدم على الخطوة الكبيرة في إقامة دوري البراعم تحت ١٤ سنة للأندية والأكاديميات لأول مرة وأعتقد أننا سنكسب الكثير بهذا الدوري من خلال إكتشاف المواهب وتطوير عمل الأكاديميات بما يتوافق مع رؤية الاتحاد في إعداد جيل يهتم ويقدر قيمة الرياضة وكرة القدم وجه الخصوص ودوري البراعم تحت ١٤ سنة هذه السنة سيكون باكورة مشروع كبير لاكتشاف مواهب كرة القدم بالمملكة من خلال التطوير المستمر فما زال في بدايته كمشروع”.
إلى ذلك، وجه الأستاذ خالد الحوار من أكاديمية انتر سبورتي شكره للجنة الفنية على جهودها من اجل إنجاح هذا البرنامج وقال: “كسبنا العديد من اللاعبين إلى جانب تواجد عدد كبير من المدربين الوطنين المشاركين مع الأكاديميات. ومن الإيجابيات أيضا النجاح في جلب أولياء أمور اللاعبين لمشاهدة أبنائهم”.
فيما ابان الأستاذ حسن عبد المحسن الجبر عضو مجلس إدارة في نادي الفتح أن المجهودات التي تعمل عليها اللجنة الفنية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم في هذا الدوري تهدف الى استكشاف ودعم المواهب الكروية الناشئة ووضعها في الطريق الصحيح لتطوير الكرة السعودية بشكل عام وستساهم في خدمة المنتخبات السعودية لكرة القدم.
من زاوية اخرى تحدث الأستاذ مشعل السعد من أكاديمية المستقبل بأن دوري ما دون ال ١٤ سنة مميز ويتيح الفرصة للعديد من المواهب المشاركة فيه، ونأمل أن ينعكس ذلك على منتخباتنا السنية خصوصا مع اختيار عناصر المنتخب من قاعدة كبيرة من اللاعبين المشاركين في دوري البراعم.
من جهة اخرى، بارك الأستاذ مثيب المثيب رئيس نادي فيد بمناسبة نجاح الجولة الأولى من بطولة البراعم ت وتقدم بالشكر للجنة الفنية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ممثلة في رئيسها السيد يا فان وينكل. وقال هناك فوائد كثيرة جنيناها من إقامة البطولة وننتظر المزيد من الفوائد في ختام البطولة”.
وأضاف: “نحن في نادي فيد بمنطقة حائل نرى ان هذه البطولة سوف تحدث نقلة ليس لها مثيل للنادي بشكل خاص والكرة القدم السعودية بشكل عام”.
إلى ذلك، قال الكابتن عبد الله البقعاوي من نادي اللواء “كل عمل في بدايته خصوصاً اذا كان بحجم كبير كالذي يقومون به الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم تشوبه بعضاً من السلبيات والتي لا تؤثر بشكل كبير على المسابقة والاستراتيجية والأهداف التي يعملون من أجلها”.
وزاد “قبل هذه المسابقة كنا نلعب مباراتين أو ثلاث الآن يلعب لاعبونا ما يقارب ١٢ مباراة والفرصة تتاح لجميع اللاعبين بالتساوي وهذا شيء إيجابي فالمباريات هي من تصنع اللاعب أكثر من التمارين أيضاً طول المسابقة كنا في السابق نتمرن لمدة شهر واحد فقط بما فيها المباريات وننتظر ١٠ أشهر من أجل الموسم الجديد وهذا لن يصنع لك لاعب نهائياً. وانهى حديثه بقوله نحن مع اللجنة الفنية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ومتعاونون معهم ونمثل يداً واحدة جميعاً في سبيل تطوير الكرة السعودية”.
وقد قدم الأستاذ أنور السلامة من نادي العروبة شكره للجنة الفنية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم نظير جهودهم لتطوير كرة القدم في المملكة. وأضاف ما يهمني في هذه البطولة هو مشاركة الآلاف من اللاعبين البراعم بجميع مناطق المملكة وإتاحة الفرصة للجميع، لكل بداية تعثرات وكما انتقدنا السلبيات نشيد بالإيجابية والمجهود المبذول من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
وقال مدرب أكاديمية ستيلا الكابتن نايف الدوسري هدفنا الأساسي هو تطوير اللاعبين وتقديم الدعم لهم لتحقيق أهدافهم ليكونوا لاعبين أفضل تعول عليهم منتخباتنا الوطنية لكرة القدم.
وتابع: “اشكر الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لإعطائهم الفرصة لنا للمشاركة في الدوري للمرة الأولى.
فيما قال المدير الفني لأكاديمية ستيلا السيد ريتشي ويلسون أنه سعيد أن الأكاديميات الخاصة بإمكانها أن تشارك في دوري ما دون ال14 سنة واعتبرها بمثابة حلم يتحقق لمجتمع كرة القدم.

12