تونس تنهي المشاركة العربية وتلحق بالمغرب والجزائر

تونس

ودعت تونس كأس الأمم الأفريقية 2013 التي تستضيفها جنوب أفريقيا حتى 10 فبراير، من الدور الأول إثر تعادلها مع توجو 1-1 يوم الأربعاء في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل خالد مويلهي (30 من ركلة جزاء) هدف تونس، وسيرج جاكبيه (13) هدف توجو.

ورافقت توجو كوت ديفوار عن المجموعة الى دور الثمانية، وكانت قد تعادلت بهدفين اليوم مع الجزائر.

وفي الدور المقبل، تلعب كوت ديفوار مع نيجيريا، وتوجو مع بوركينا فاسو.

واجرى مدرب تونس سامي الطرابلسي تعديلين (مهاجم ومدافع)، فيما اعاد الفرنسي ديدييه سيكس مدرب توجو لاعب الوسط فنسان بوسو الى القائمة بعد ان كان احتياطيا في المباراة السابقة ضد الجزائر (2-0)، وادخل فلويد اييتيه مكان جوناثان اييتيه.

حاولت توجو منذ البداية تحصين منطقتها الدفاعية لان التعادل يكفيها ولعبت على المرتدات، فيما هاجمت تونس بدورها سعيا وراء الفوز الوحيد الذي يؤهلها الى ربع النهائي، وارسل شادي همامي كرة بينية اسرع اليها الحارس كوسي اجاسا وحولها براسه قبل ان يصل اليها صابر خليفة (2).

وردت توجو بهجمة منسقة لعب منها سيرج جاكبيه الكرة خلفية الى فلويد اييتيه الذي تابعها بقوة تصدى لها الحارس التونسي معز بنشريفة وحولها الى ركنية (6)، واعطى جاكبيه كرة من بين الدفاع التونسي الى فنسان بوسو في الجهة اليمنى فاقترب وسدد وابعدها ايضا بنشريفة لتعود الى إيمانويل اديبايور الذي دحرجها صوب المرمى بعيدا عن الحارس فانحرفت عن القائم الايسر مفوتا فرصة هدف اكيد (10).

وانطلق اديبايور بكرة من منتصف الملعب ووضعها داخل المنطقة امام سيرج جاكبيه الذي هرب من ايمن عبد النور وسدد في الزاوية اليسرى البعيدة عن بنشريفة مفتتحا التسجيل (13).

وسدد يوسف مساكني كرة هزيلة بطريقة اديبايور بعدما انكشف المرمى امامه وصلت الى يدي الحارس سهلة (17)، وكسر جاكبيه مصيدة التسلل مجددا في الجهة اليمنى وعكس كرة الى داخل المنطقة تابعها اديبايور وهي طائرة بجانب القائم الايسر (20)

وانتقل قائد توجو الى القيام بدور صانع الالعاب فبدل كثيرا في اماكن تمركزه تاركة مهمة انهاء الهجمات لزملائه كي يفلت من الرقابة وينقض في الوقت المناسب، وعكس وهبي الخزري كرة عرضية الى صابر خليفة ابعدها الدفاع الى ركنية اتت بركلة جزاء اثر اعاقة وليد الهيشري نفذها خالد مويلهي على يمين الحارس كوسي اجاسا مدركا التعادل (30).

واطلق اليكسيس روماو قذيفة من كرة مرتدة ذهبت عالية فوق الخشبات التونسية (36)، ومرت كرة أسامة الدراجي على يسار المرمى التوجولي (38)، واستقبل صابر خليفة كرة عالية بعيدة بطريقة جملية وارتبك عند خط المنطقة فضاعت الخطورة بعد سند مدافع الكرة بيده ثم ابعدها بقدمه (40)، وحصلت توجو على ركلة حرة في مكان مناسب نفذها اييتيه فارتطمت برأس الدراجي وخرجت الى رمية جانبية (44)، وابعد نيبومبي داري كرة خطرة من امام مرمى توجو في الوقت بدل الضائع.

وفي الشوط الثاني، عادت توجو كما بدأت الى الاسلوب الدفاعي وتشتيت الكرة والمناولات الطويلة الى المهاجمين، وخطف اديبايور كرة من المدافع داخل المنطقة التونسية ثم سقط (57)، وانفرد اييتيه وسدد فحولت الكرة الى ركنية (58)، وتلاعب اديبايور بايمن عبد النور وخطف الكرة منه واعطاها على طبق من ذهب الى كولمان امييو الذي لم يحسن التعامل معها ففات فرصة هدف ثان لتوجو (63).

واسقط مساكني على خط المنطقة فاحتسبت ركلة حرة نفذها أسامة الدراجي وتصدى لها الحارس اجاسا (66)، وسدد مساكني كرة مركزة سيطر عليها الحارس التوجولي على دفعتين (67)، واضاب اديبايور العارضة من متابعة رأسية لكرة اتته من الجهة اليسرى (70)، وسقط اديبايور مجددا واحتج التوجوليون دون جدوى (71).

ومرت تسديدة الدراجي فوق المرمى بقليل (73)، ثم حصل صابر خليفة على ضربة جزاء للمنتخب التونسي في الدقيقة 76 عندما أسقطه نيبومبي داخل منطقة الجزاء اثر هجمة خطيرة كان خليفة في طريقه لترجمتها إلى هدف التقدم. وسدد المويلهي ضربة الجزاء في الدقيقة 78 ولكن القائم تعاطف مع توجو وتصدى لتسديدة المويلهي ليستمر التعادل بين الفريقين.

ومرت الدقائق الاخيرة صعبة على الطرفين، فتونس كانت تريد ان يطول الوقت وتوجو تريد مروره للحفاظ على النتيجة التي أهلته للدور ربع النهائي.

التعليقات

1 تعليق
  1. كازورلا
    1

    مايجيب كاس امم افريقيا الا مصر
    ومايجيب كاس امم اسيا الا السعوديه
    سقطت مصر والسعوديه فسقط العرررب :( :( :(

    Thumb up 0 Thumb down 0
    31 يناير, 2013 الساعة : 8:39 م
114