سلمان بن ابراهيم : استحداث سياسة جديدة لتعزيز قيم النزاهة في الكرة الآسيوية

apgs-81742 قرر المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم استحداث سياسة جديدة فريدة من نوعها للنزاهة تحت شعار (قم بعمل الشيء الصحيح)، من أجل تعزيز تعليمات الاتحاد المتعلقة بحماية النزاهة والشفافية للعبة في مختلف أنحاء القارة الآسيوية.

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس للمكتب التنفيذي للإتحاد الآسيوي الذي عقد اليوم (الخميس) في قصر الإمارات بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي برئاسة معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وحضور الأعضاء، وتم في مستهله الوقوف دقيقة صمت حداداً على ضحايا حادثة سقوط الطائرة التي كانت تقل فريق اسوسيانو تشابيكوينز البرازيلي يوم الثلاثاء الماضي في كولومبيا.

وأكد معالي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة أن استحداث سياسية النزاهة الجديدة تأتي في في إطار سعي الاتحاد الآسيوي إلى تحسين حوكمة اللعبة والنزاهة في القارة، ضمن إطار الرؤية والمهمة الجديدة للإتحاد مؤكداً على أهمية تلك السياسة التي تم اقتراحها من قبل مجموعة عمل إصلاح الحوكمة في الاتحاد الآسيوي والهادفة إلى تأصيل قيم النزاهة والشفافية وتوفير البيئة المثالية لحماية اللعبة ونمو وتطور مخرجاتها على مختلف المستويات.

وأضاف معالي الشيخ سلمان بن ابراهيم: أن الإتحاد الآسيوي سيقوم بتعيين مدير جديد مستقل للنزاهة، كما سيقوم بمخاطبة الاتحادات الوطنية الأعضاء وذلك في إطار عملية بحث موسعة للمرشحين لتولي المنصب ،على أن يتم اختيار المرشح الأنسب من خلال رفع توصية بهذا الخصوص إلى المكتب التنفيذي ،و المصادقة عليها من قبل الجمعية العمومية خلال اجتماعها المقبل.

وأكد المكتب التنفيذي للإتحاد الآسيوي إقامة الاجتماع المقبل العادي للجمعية العمومية في البحرين في شهر أيار/مايو 2017، حيث سيتم إجراء انتخابات لأعضاء مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وقرر المكتب التنفيذي أن انتخاب أعضاء ممثلي قارة آسيا في مجلس الاتحاد الدولي سيتم حسب تعليمات الاتحاد الدولي والتي تسمح لأي اتحاد وطني بتقديم مرشحها لخوض الإنتخابات.

وأكد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن إلغاء اجتماع الجمعية العمومية غير العادي في غوا خلال شهر سبتمبر الماضي يعطي دلالة واضحة على أنه لا يمكن المساومة على تنفيذ المبادئ، وأن أسرة الكرة الآسيوية تؤمن بمبادئ اللعب النظيف والإصلاح، وتبقى متضامنة على الدوام في إطار الرؤية الجديدة (آسيا واحدة هدف واحد)، التي تشكل حجر الأساس لمواصلة بناء مستقبل أفضل لكرة القدم في قارة آسيا.

كما اعتمد المكتب التنفيذي تقرير لجنة إعادة إصلاح الحوكمة برئاسة الأمير عبدالله بن السلطان أحمد شاه، والذي تضمن عدة توصيات بشأن إعداد استراتيجية إطار عمل لبيع الحقوق التجارية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد عام 2021.

وفي هذا الإطار قال معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة: من الضروري جداً ترسيخ أطر الشفافية من أجل اختيار النموذج والشراكة الأفضل في الدورة المقبلة، سوف تتقدم الإدارة التنفيذية في الإتحاد الآسيوي بعدة خيارات في هذا المضمار،وذلك لاتخاذ قرار بشأنها منتصف العام المقبل، تمهيداً لطرح العطاء الخاص بالحقوق التجارية.

ووافق المكتب التنفيذي على قرار تأسيس جهاز خاص مستقل من أجل تحديد معايير المشاركة في بطولات الأندية الآسيوية، حيث سيتقدم هذا الجهاز بتوصيات في جوانب مهمة تتصل بآليات أعتماد أهلية الأندية المشاركة في بطولات الإتحاد الآسيوي.

كما صادق المكتب التنفيذي على قرارات لجنة المسابقات واللجنة المالية ولجنة التطوير، والتي اجتمعت هذا الأسبوع في الإمارات، وكذلك لجنة التسويق واللجنة القانونية ولجنة المسؤولية الاجتماعية التي اجتمعت خلال شهري تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاتي نوفمبر”

8