تصريح السيد بارت دي روفر عن الاكاديميات في المملكة

media_xll_8396534اكد السيد بارت دي روفر مدير التصنيف والشهادات الخاصة بالأندية والأكاديميات باللجنة الفنية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ان عمله خلال الفترة الماضية وخططه المستقبلية لتطوير كرة القدم في المملكة العربية السعودية برفقة رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد العربي السعودي السيد يان فان وينكل كانت مميزة، مبينا انه واجه التحدي الكبير في بداية الأمر المسافات الكبيرة التي يجب أن يقطعها في المملكة العربية السعودية حيث أن المسافة من الشمال إلى الجنوب تزيد عن الفي كيلومتر وبالرغم من ذلك أوضح انه يجد حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة من الأندية والأكاديميات التي يزورها في كل مناطق المملكة بالإضافة إلى الدعم الكبير الذي يجده من المدراء الإقليميين ومدراء المناطق الذي عينتهم اللجنة الفنية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم في مختلف مناطق المملكة.
كما ذكر السيد بارت الآلية التي يتم بها تقييم الأندية، حيث يتم تقييم مرافق النادي وهيكل النادي وطاقم المدربين بالنادي وبعدها يتم مناقشة النتائج مع النادي لتطوير الإيجابيات وعلاج السلبيات إن وجدت.
وأضاف أن “التقييم لا يقتصر على أندية دوري عبد اللطيف جميل فقط، بل يشمل أندية دوري الدرجة الأولى والثانية والثالثة بالإضافة إلى الأكاديميات الخاصة والهدف من هذا كله هو تعزيز وتطوير الثقافة الرياضية بالأخص في درجة البراعم ليكونوا لاعبين محترفين يمثلون المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في المستقبل.
واختتم السيد بارت حديثه بشكره للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الأسيوي والاتحاد الأوروبي لكرة القدم نظير جهودهم الكبيرة لتطوير كرة القدم في المملكة العربية السعودية بالذات في درجة البراعم. كما أنه أثنى على المستويات الكبيرة التي يقدمها المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بقيادة المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك بالإضافة إلى المستويات المميزة التي يقدمها المنتخب السعودي بجميع فئاته السنية لكرة القدم بقيادة مدربين وطنيين سعوديين استثنائيين.

يذكر أن بارت هو لاعب دولي بلجيكي سابق وحاصل على رخصة التدريب برو من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وقد درب عديد الأندية البلجيكية قبل أن تم تعيينه كخيبر بالاتحاد الأوروبي. إضافة إلى ذلك مكث السيد بارت طوال الثمانية عشر شهر الماضية في وضع الاستراتيجيات لتنفيذ الخطة الرئيسية التي تعمل على تنفيذها اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية هي أول دولة تنفذ مثل نظام التصنيف والشهادات الخاصة بالأندية والأكاديميات في آسيا. بالإضافة إلى ذلك وعلى غرار بلدان مثل بلجيكا وألمانيا وإنجلترا تم تأسيس تقييم خاص للأكاديميات الخاصة.
وفي نفس السياق قدم السيد يان فان وينكل شكره للاتحاد الآسيوي والاتحاد الأوروبي لكرة القدم لدعمهم هذا المشروع. وأضاف بأنه فخور بأن المملكة هي أول دولة آسيوية تطبق هذا المشروع. حيث يمثل تطوير الأكاديميات ضرورة قصوى لتطوير البراعم. كما أوضح السيد يان بأن هذا المشروع هو جزء من الخطة الرئيسية التي أعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد رئيس الهيئة العامة للرياضة والأستاذ أحمد عيد الحربي رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

86