صحيفة فرنسية تكشف أسرار حصول قطر على تنظيم مونديال 2022

قطر 2022قالت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، إن قرار منح قطر تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022 يشوبه الفساد وتم بتأثير كبير من فرنسا.

وفي تحقيق من 21 صحفة تحت عنوان “Qatargate” نشرته الصحيفة في نسختها الصادرة يوم الثلاثاء ويتحدث عن لقاء سري تم في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2010 في قصر الاليزيه بين نيكولا ساركوزي والأمير آل ثاني، وميشيل بلاتيني والمالك السابق لنادي باري سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم.

وفي هذا اللقاء تم الاتفاق على أن تشتري قطر نادي باريس جيرمان و تنشئ قناة رياضية في فرنسا مقابل وعد بأن يتوقف ميشيل بلاتيني (رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم) عن دعم ترشيح الولايات المتحدة الأمريكية ويصوت لصالح قطر بحسب الصحيفة.

ويقول اريك تشامبل الصحفي ب “فرانس فوتبل” المتخصصة في كرة القدم: “كان هناك ضغط قوي من نيكولا ساركوزي وكان من الصعب على الفرنسي ميشيل بلاتيني مقاومة ذلك” .

واختارت “الفيفا” قطر في ديسمبر 2010 لتكون البلد المنظم لكأس العالم في نسخته الـ21 و هي واحدة من أكثر الأحداث الرياضية مشاهدة في العالم ما يضمن منافع اقتصادية قوية لأي بلد ينظمها.

وشكل القرار بحسب الصحيفة مفاجأة كبرى للجماهير ليس فقط لأن قطر لم تشارك في أي بطولة و تحتل مراكز متأخرة في مؤخرة ترتيب تصنيف “الفيفا”، بل يرجع ذلك أساسا الى كونها دولة ليست مجهزة و لا مؤهلة لتنظيم أي حدث رياضي في الصيف.

وتحدثت الصحيفة عن ما أثير عن ظروف مغلقة يحتوي كل واحد منها على مبلغ 40 ألف دولار وزعت على مندوبي الاتحاد الكاريبي لكرة القدم في اجتماع حضره القطري محمد بن همام في ترينداد و تباغو في 10 و 11 من شهر مايو 2011.

وتحدثت الصحيفة عن عدة شهادات من بينها رسالة عبر البريد الإلكتروني أرسلها مسؤول بارز في “الفيفا” لأحد زملائه في الصيف الماضي وجاء فيه “انهم يشترون الكأس”.

ونقلت الصحيفة عن غيدو توغنوني، وهو عضو سابق في “الفيفا” ابعد في عام 2003، ويصف المنظمة بأنها “مافيا صغيرة”.

ويضيف توغنوني، “كل ما يحدث في الفيفا منذ عقود، هو ثقافة الرياضة الفاسدة” “وقال انه من الصعب الحديث عن شراء الأصوات، ولكن “تنظيم التصويت وفق تبادل مصالح”.

من جانبها رأت الصحيفة أن قطر بقيت هادئة في مواجهة شبه الفساد التي قد تهدد بسحب التنظيم منها، وقال المتحدث باسم اللجنة القطرية المنظمة ، إن قطر احترمت “على أعلى مستوى الأخلاق والآداب كما تم تعريفها في اللائحة التنفيذية والمواصفات”، و”مستعدة للتعاون في أي تحقيق له ما يبرره”، و”100٪ واثق ومتفائل” بشأن الحفاظ على تنظيم البطولة في بلاده وفقا للصحيفة.

يُذكر أن قطر كانت قد انتزعت حق استضافة كأس العالم لعام 2022، بعد منافسة شرسة من دول مثل اليابان، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، ليحط المونديال في الشرق الأوسط للمرة الأولى في التاريخ.

التعليقات

12 تعليق
  1. ابو يعقوب
    1

    شاه الجريدة تابعة لباريس سانجرمان

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 5:25 م
  2. نصراوي تميم
    2

    الله اعلم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 5:29 م
  3. أبوالسلاطين
    3

    ل...اء المسلمين في شتى أنحاء المعموره هم الاحق بما يصرف من أموال على لعبة الشيطان ، والله ثم والله لسوف يسألون عن ذلك ، اللهم أنت أعلم بحال عبادك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 5:37 م
  4. talal
    4

    ايهههب يا قطر ناقصين ليش انتم ناقصين منافع اقتصادية..
    والله المفروض كأس العالم تذهب للدول الفقيرة حتى تنعش من حالتها الإقتصادية لا ان تذهب للدول الغنية التي ليست بحاجة…!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 5:49 م
  5. داشر منفوحه
    5

    المثل يقول ( متى طلعت القصر .. قال له أمس العصر)

    ويش تاريخ قطر الرياضي جنب أوروبا وأمريكا الجنوبيه حتى تنظم كأس العالم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!

    و طالما العمليه رشاوي في رشاوي .. الفيفا لعبها صح و قبض الرشاوي و أتوازعوها بين بعضهم

    و أعطوا قطر الأستضافه والحين بدأوا ينبشون تحتهم و سوف يثبتون الرشاوي و يسحبوا الأستضافه منهم

    و تكون الفلوس طارت مع الريح .. :cry:

    وهذه هي نهايه الفيلم .. عربي و ضحكوا عليه وورطوه وأخذوا فلوسه و شاتوه مبروم خارج الملعب

    وبعدين بعطون الأستضافه دوله من أسياد العالم .. و خلي العرب ينتظرون 100 سنه كمان عشان

    يفرحون بالتنظيم الوهم مرة أخرى … ونحن نتفرج نفس الفيلم مرة أخرى ….. :oops:

    ياليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل ما أطولـــــــــــــــــــــــــــــــــــك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 6:13 م
  6. مواطن
    6

    بقول لكم كلام وراح تستغربون … قطر باعت ليبيا عن طريق العماله حتى تحصل لاعلى تنظيم كاس العالم

    ورياسة ابن همام للاتحاد الفيفا . واشيا اكثيرة ولكن لاالاقزام تبقى اقزام

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يناير, 2013 الساعة : 7:34 م
  7. العنزي
    7

    نعم هذه هي الحقيقة
    الصغار يبقون صغار
    كفا مجاملاتهم لاسرائيل
    فهم يريدون كل شئ

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 12:04 ص
  8. المداهم2009
    8

    قطر شرة كاس العالم

    وعندها فلوس

    وبيجلس على الحال هذا يمص يمص يمص حتى تقام البطولة

    بتكون خسار قطر دبل منافع البطولة

    المثل يقلك

    لوفيه خير مرماه الطير

    سويسر + سويد + الصين + الهند

    دول تستطيع الاستضاف مباشرة

    الهند والصين. عالم لحالهم أكثر من 30% من سكان العالم

    سويد سيويسر. سابقين الحاضر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 12:12 ص
  9. شبيه الفيل
    9

    حلوة عطوهم عام 2022

    وهم عارفين ان بلاتر قبلها بيطير

    بيجي رئيس جديد وبيلغي تصويت قطر

    والرشاوي حلال على من اخذها

    وطار كاس العالم الى انجلترا

    وخسرت قطر المليارات في الهواء :mrgreen: :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 12:52 ص
  10. وتر حساس
    10

    شوفو الدول التي كانت تنافس قطر وانتم تعرفو اذا كانت رشوه ولا لا ,,, اليابان كوريا امريكاا !!!!!!!!!!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 3:15 ص
  11. محمد1984
    11

    مو غريبه الكل يتذكر البلبله الي صارت على افضل لاعب باسيا 2005 و 2006
    الاولى كان المفروض سامي وكل الترسيبات تقول هو .. لكن اللبناني عواضه الي بالاتحاد
    الاسيوي ونفس الوقت احد المنتفعين من كل من بن همام ومنصور البلوي .. غير الامر !
    والثانيه في 2006 حطوا قوانين جديده مفصله تفصال على لاعب احتياطي من دولة قطر !

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 5:18 ص
  12. عباس بن فرناس
    12

    عمار يا قطر عمار
    والحسود في عينه 1000 عود
    تعلموا منها يا رعاع ترا عندها بنية تحتية رياضية على شان توصلون لمستوى هالمنشأت التي في دولة قطر يبغالكم سنة ضوئية حتى تبلغون مبلغها قال ملعب الملك فهد قال .. اللا بالمناسبة متى آخر ملعب افتتح في السعودية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 يناير, 2013 الساعة : 10:25 ص
103