غلطة سراي يفتح الباب أمام دروجبا للعودة إلى ساحة الكبار

انيلكا دروغبا

لم يدم الفراق بين النجم الإيفواري المخضرم ديدييه دروجبا والملاعب الاوروبية لأكثر من ستة أشهر بعد أن قرر جلطة سراي التركي أن يعيده إلى القارة العجوز من خلال المغامرة عليه بعقد يمتد لعام ونصف.

فاجأ دروجبا (34 عاما) الجميع عندما اعلن في يونيو/ حزيران الماضي انه قرر الانتقال الى الدوري الصيني للدفاع عن الوان شنغهاي شينهوا، خصوصا ان هذه الخطوة جاءت وهو في القمة بعد ان قاد تشلسي الانجليزي الى الفوز بلقب دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه.

من المؤكد ان العامل المادي لعب دورا في اقناع دروجبا بترك القارة الاوروبية للمرة الاولى في مسيرته الكروية والالتحاق بزميله السابق في تشلسي الفرنسي نيكولا انيلكا، لانه كان يتقاضى راتبا اسبوعيا بقيمة 314 الف دولار.

لكن سرعان ما اكتشف النجم الإيفواري الذي بدأ مشواره الكروي في فرنسا مع اشبال لوفالوا (1996-1997) ثم لومان الذي انتقل اليه عام 1997 لانه قرر متابعة تخصصه الجامعي في في المحاسبة في هذه المدينة قبل ان يوقع عام 1999 وهو في الحادية والعشرين من عمره عقده الاحترافي الاول، ان الاحترافية في الدوري الصيني مختلفة تماما عما اختبره في القارة العجوز مع جانجان (2002-2003) ومرسيليا (2003-2004) وتشلسي الذي تألق في صفوفه من 2004 حتى 2012 وقاده الى القاب الدوري المحلي ثلاث مرات والكأس المحلية اربع مرات وكأس الرابطة مرتين والاهم من ذلك دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي على حساب بايرن ميونيخ الالماني.

لم تكن مغامرة دروجبا في الدوري الصيني بقدر تطلعاته اذ اختبر خلال فترة ستة اشهر اللعب تحت قيادة ثلاثة مدربين مختلفين، كما شاهد اللاعبين يدخلون في معركة داخلية مع اداريي النادي، ما دفع النجم الإيفواري الذي احرز جائزة افضل لاعب افريقي عامي 2006 و2009 الى البحث عن تحد جديد يعيده الى القارة الاوروبية من بوابة اسطنبول.

“وقعت رسميا ولمدة موسم ونصف مع جلطة سراي. انه تحد مثير بانتظاري في اسطنبول. اتطلع بفارغ الصبر لاكتشاف هذا النادي التاريخي وجمهوره المعروف بشغفه. انها بداية مغامرة جديدة!”، هذا ما كتبه دروجبا في موقعه على شبكة الانترنت.

وانضم دروجبا الذي يشارك حاليا مع منتخب بلاده في كأس الامم الافريقية المقامة في جنوب افريقيا وتأهل معه الى الدور ربع النهائي، الى النجم الدولي الهولندي ويسلي سنايدر الذي انتقل الى النادي التركي من انتر ميلان الايطالي.

وكان حسن شاش المدرب المساعد في جلطة سراي اعلن مؤخرا ان فريقه يفاوض دروجبا الذي ارتبط اسمه بالانتقال الى عدة اندية اوروبية على غرار يوفنتوس وميلان الايطاليين، لكن العملاق التركي ظفر بخدمات الهداف الإيفواري مقابل 10 ملايين يورو لفترة العام ونصف، اضافة لمكافأة مالية قدرها 15 الف يورو عن كل مباراة.

ومن شبه المؤكد ان يكون جلطة سراي، بطل الدوري التركي في 18 مناسبة حتى الان، المغامرة الاخيرة لدورجبا الذي يحتفل في 11 مارس/ آذار المقبل بميلاده الخامس والثلاثين، ويأمل النجم الإيفواري ان يتوجها بانجاز جديد يضيفه الى سجله والفرصة متاحة امامه لتحقيق هذا الامر لان الفريق التركي متواجد في الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث يواجه شالكه الالماني في 20 الشهر المقبل ذهابا في اسطنبول و12 مارس/ آذار ايابا في جيلسنكيرشن.

كما ستكون الفرصة متاحة امام دروجبا الذي لعب دورا اساسيا في قيادة تشلسي الى لقبه الاول في دوري الابطال بتسجيله في مرمى برشلونة الاسباني في الدور نصف النهائي وبتنفيذه الركلة الترجيحية الاخيرة لفريقه في النهائي امام بايرن ميونيخ، في قيادة فريقه الجديد الى لقبه التاسع عشر في الدوري المحلي لان الاخير يتصدر حاليا بفارق 5 نقاط عن ملاحقه فنربخشه.

11