ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية يستكمل فعالياته الفروسية

5w1a7096كعادته في كل نهاية أسبوع استقبل ميدان الملك عبد العزيز في الجنادرية آلاف الزوار من مختلف الشرائح المجتمعية، اللذين أتوا من كل أحياء الرياض والمناطق المحيطة بها، ليشاهدوا سباقات الخيل من جهة، ويشاركوا مع أطفالهم في العديد من الأنشطة الترفيهية العائلية من جهة ثانية، ويقضوا ساعات منتصف اليوم في أجواء سياحية رياضية غير مسبوقة.
وبجوائزٍ بلغت قيمتها مليوناً وسبعين ألف ريال انطلقت أشواط السباق 27 يوم الجمعة الفائت، فاز فيها كلٍ من (اناء) لمالكه الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، و(مبعوثه) و(خزيم) لأبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز، و(صوت السلام) لاسطبل الشاطري، و(اتفاقيه) و(ذراره) لأبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز، و(أملى) لأبناء عبد الله فراج العجمي، و(اوجب) لدخيل مانع العتيبي، و(الفيصل) لسيف جعفر سيف الغليسي، و(لاهاردي) لنزار أنور أبو الجدايل على التوالي.
كما استضاف النادي فرقة روعتي الترفيهية التي قدّمت عروضاً بهلوانية واستعراضية حازت على إعجاب الزوار صغاراً وكباراً، بتقديمها لمجموعة من المسابقات المبتكرة، وحثها للأهالي على ممارسة هواية التصوير في منطقةٍ محفزة على استعمال الكاميرات وأخذ اللقطات من مختلف الزوايا والاتجاهات.
وكان الأستاذ محمد البكري، المدير التنفيذي لممكو الدولية، المجهز والمسوق الحصري لسباقات نادي الفروسية، بالشراكة مع مجموعة المها قد أكّد على الالتزام بالشعار الذي تم إطلاقه لهذا العام، وهو (عادت سباقاتنا بأجواءٍ عائلية)، موضحاً بأنهم مؤمنون بضرورة منح الفرص لكل الجهات التي تضع على عاتقها مسؤولية المشاركة في هذه المناسبة الوطنية، و”يمكننا القول أنه بتكاتف الأفكار يتم التوصل لفعالياتٍ تليق بالمواطنين السعوديين، والمقيمين في المملكة العربية السعودية”.
وأضاف البكري: “أود أن أوضح بأن مفاجآت هذا الموسم لا تنتهي، الأمر الذي يحظى بإعجاب الرياضيين والزوار العاشقين للفروسية، ونحن نحترم أذواقهم، ونحاول أن نشبعها بشتى الطرق كاسرين للروتين، وخالقين للوسائل المكملة لسباقات الخيل في آنٍ واحد”.
وقد تميّز السباق 28 بكؤوس كلية الملك خالد العسكرية، الذي ربحه (نشميه) لأبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز، وكأس إفريقيا، الذي حصل عليه سموكنق صن للأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، وكأس الهيئة العامة للرياضة وأخذه (رد فالور) لاسطبل الغريبان، إضافة لسبعة أشواطٍ أخرى اتسمت بالحماس وحلاوة المنافسة بين الملاك والمدربين والخيالة.
وحري بالذكر أن سباقات نادي الفروسية تحظى باهتمامٍ من وسائل الإعلام الجديدة والتقليدية، إذ يتم بثها مباشرة على التلفزيون السعودي، وتتم تغطيتها من قبل العديد من المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، علاوة على دعمها من قبل كل من عين الرياض، وصحيفة الجزيرة، وهي مستمرة حتى الأول من أبريل المقبل.
– انتهى-

حول نادي الفروسية:
نادي فروسية الرياض يقوم بإجراء سباقات للخيل المهجنة الأصيلة في موقعين للسباق في مدينتي الرياض على ميدان الملك عبد العزيز والطائف على ميدان الملك خالد. تم إنشاء النادي في عام 1965 (1385 هجري) تحت رئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (يرحمه الله). بدأ نادي الفروسية بالرياض في عهد جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (طيب الله ثراه)؛ وفي عام 1385هـ – 1965م تم إعلان قيام نادي للفروسية رسمياً بموجب قرار من وزارة العمل والشئون الاجتماعية؛ واستمرت إقامة السباقات على هذا الميدان؛ وبسبب أنه أصبح لا يتحمل التوسعة وإضافات المرافق المساندة؛ فقد استقر الرأي على أن يكون المقر الجديد للميدان في الجنادرية وأطلق عليه اسم ميدان الملك عبد العزيز للفروسية، ويغطي هذا النادي مساحه 9 كيلو مترات مربعة.

90