مقال وتعليق

معظم المقالات الرياضية تكون مرتبطة بحدث آني والقليل جدا منها  هو ما يتعلق فيه لب الموضوع  بأمر تاريخي أو أمر تثقيفي او موضوع عام يصلح لكل الأوقات ولذا يجب أن ينشر المقال في حينه حتى ينسجم مع الحدث ويواكب تطوراته … وعلى سبيل المثال لن يثمر مقال ينشر اليوم وهو يتحدث عما حدث في مباراة الاتحاد والأهلي آسيويا لان الحدث أصبح قديما و أشبع طرحا ولن يفيد فيه رأي جديد مهما كانت قيمته .
وبما أن الساحة الرياضية لدينا غنية بالأحداث المتسارعة فمن السهولة أن يجد الكاتب يوميا حدثا يغريه للكتابة وأحيانا يجد أكثر من حدث أو موقف يتطلب الكتابة فيفاضل بينهم .
عندما يكتب الكاتب مقالا فانه ينتظر ردود الأفعال السلبية منها والايجابية ليرى وقع طرحه على المجتمع الرياضي وبالتأكيد كل الآراء مهما كان بعضها سطحيا أو قاسيا فانه يعكس أمرا  يستفيد منه الكاتب .. وهذه التعليقات من القراء التي تأني بعد كل مقال مهمة جدا للكاتب ولكن ليس من ناحية إحباطه أو رفع روحه المعنوية ولكن لأن الكاتب يبحث بين سطور تلك التعليقات كيف يفكر القاريء وماذا يشغل هم المشجع وكيف يتلقى العاشق لنادي ما طرح لا يتماشى مع هواه ولذلك اسوأ التعليقات في نظري هي التي تمدح الكاتب دون أن توضح ما الذي أعجبه في المقال وبالمثل التعليقات السلبية التي لا توضح أبدا لماذا لم يعجب المقال صاحب التعليق .. مثل هذه التعليقات لا تلفت نظر الكاتب ولا تؤثر فيه  حتى لو أستعار صاحبها عشرات الأسماء ليعزز هجومه فهي خاوية سواء كانت مديح أو ذم وما يلفت نظر الكاتب هو التعليق الذي يشعره أن القاريء قرأ المقال بتمعن وفهم فحواه ثم يعلق على الجزئيات التي يختلف فيها أو يتفق مع الكاتب .
هذا هو الهدف الأساسي من ترك مساحة للقراء ليبدو فيها آرائهم ويحاوروا كاتب المقال أو يحاور بعضهم البعض وهذا أيضا شيىء محبب عندما يختلف قارئان ويغوصان في نقاش موضوعي راقي كل يبدي وجهة نظره ويدافع عن رأيه دون المساس بحرية الآخرين ودون الخروج عن آداب التعليق المعروفة .
نقاط تحت السطر :-
•       لا يمكن أن تلوم قارئ يدافع عن ناديه ولا يقبل أي نقد على ناديه ولكن اللوم كل اللوم عند سرد معلومات قديمة خاطئة .
•       حتما ستجد صعوبة في أقناع المشجع المتعصب بعيوب ما في ناديه وقد يعترف بها بينه وبين نفسه ولكن لا تتوقع أبدا أنه سيجاهر بهذا الاعتراف .
•       الديربي القادم ستكون كلمة السر فيه محصورة بين محمد حسين البحريني واوزيا البرازيلي من لا يرتبك فيهما ويرتكب أخطاءا سيكسب ناديه .
•       أتمنى أن يلعب النصر برأس حربة وحيد أيوفي او السهلاوي يسانده باستوس كمهاجم ثاني متأخر ويستفاد من الراهب في الشوط الثاني .
•       في رأيي لو لعب شايع كظهير أيمن أمامه خالد الغامدي وسط أيمن ستكون الجبهة اليمنى النصراوية قوية جدا فالغامدي حيوي جدا في الوسط والطرف الايمن وشايع أكثر صلابة دفاعيا من خالد الغامدي .
•       الجبهة اليسري الهلالية الشهراني والفرج هي أقوى جبهات الهلال ولذا يجب أن تجابهها جبهة نصراوية يمنى قوية .
•       أخطر مهاجمي الهلال هو الكوري رغم أنه لا يجد أعجابا من المشجع الهلالي .
•       هل تكون مباراة حسني وغالب أم القرني وجوستافو .
•       مشكلة بدر السعيد أنه لم يستطع أخفاء هلاليته في كل أحاديثه وتغريداته وكان كل نقاشه وتغريداته مع الهلاليين فيها الكثير من الهدوء والتسامح ومع النصراويين تتسم بالعصبية والانفعال .

الرمية الأخيرة :-
النصر والهلال وبعدها مباشرة برشلونة والريال ياله من مساء عصيب فهل هي  فرحة عارمة أم حزن شديد أم فرحة يشوبها حزن .

التعليقات

31 تعليق