عجّل يا موثق !

طارق السعيدبادرة جميلة من الأمير عبد الله بن مساعد رئيس الهيئة العامة للرياضة لعمل بصمه مميزة بتوثيق بطولات الفرق .. وحقيقة هي فكرة رائعة لكي نكون مثل مصاف باقي الدول من حيث تدوين وتوثيق بطولات وانجازات جميع الفرق ..

وفي واقع الحال لكل اجتهاد إيجابيات وسلبيات وما تسبب من بلبلة في الوسط الرياضي وكلن يرى أحقية فريقه الذي ينتمي إليه أنه الأكثر عدداً في البطولات !

والإيجابيات المأخوذة من التوثيق هي كل من أراد معرفة الكرة السعودية وانجازات فرقها التاريخية لتضاف إلى موسوعة ويكيبيديا وهي مشروع لإنتاج موسوعة دقيقة وحرة, وتعد أحد أنظمة إدارة محتويات المواقع في الإنترنت .

ولو تطرقنا للسلبيات نجد أنها غطت على الإيجابيات , بسبب أن توثيق تاريخ الكرة السعودية على مدار السنوات السابقة لم يكن منصفاً , والمفروض من لجنة التوثيق أن تراعى الأمانة والعدالة في رصد البطولات والبعد عن

المجاملات مع أخذ الوقت الكافي لتصنيف بطولات الفرق .

وكان من الأجدر أن تُعقد اجتماعات عديدة مع خبراء والمؤرخون في الرياضة السعودية القدامى الذين يحفظون التاريخ من الضياع من خلال بحثهم ودأبهم وفكرهم, مع دعوة جميع إدارات الأندية للحديث مع اللجنة الخاصة بالتوثيق

لكي يكون هناك آلية يتفق عليها جميع من حضر, وبالتالي يكون القرار منصفاً للجميع, وكنا نتمنى الابتعاد عن العجلة في إصدار قرار التوثيق ..

ومع احترامي لرئيس اللجنة تركي السديري وأعضاء لجنته المكونة من الشباب, وأن من الأحرى مشاركة الأندية في أمورها وخصوصاُ مسألة توثيق البطولات, فهناك من عاصر تلك الحقبة الزمنية وكان حريصاً على تدوين جميع

البطولات لتؤرخ مستقبلا .. وللأسف الجهود التي عملها البروفسور أمين ساعاتي والأستاذ عبد الله جارالله المالكي ومحمد القدادي ونبيه ساعاتي وغيرهم من المؤرخين ذهبت سُدى ومسحت تاريخ أندية قديمة مشهورة بالبطولات ..

التعليقات

4 تعليقات
  1. نصراوي واتحادي
    1

    سلمت اناملك وقلمك .

    Thumb up 2 Thumb down 0
    11 نوفمبر, 2016 الساعة : 5:42 م
  2. رياضي قديم
    2

    كلام في غاية الروعة .. الكاتب شخص الواقع والحلول .

    جزاك الله خيرا

    Thumb up 2 Thumb down 0
    11 نوفمبر, 2016 الساعة : 5:45 م
  3. ابو علي الحربي
    3

    يعني تبي تقنعنا ان بطولات المناطق وبطولات المصيف وبطولات جدة ووالد رييس فريقك النصر انها بطولات رسميه منذ اعلان لجنه توثيق البطولات. ازعجتو العالم بصياح والعويل. الف شكر لتركي الخليوي الرجل النزهية الذي وضع حدا للمزاد العلني للبطولات لايهمك يا تركي الخليوي مايرددة هولاء المساكين. بتوفيق لك

    Thumb up 2 Thumb down 3
    11 نوفمبر, 2016 الساعة : 9:04 م
  4. abo abdulrahman
    4

    1) رئيس اللجنه تركي الخليوي وليس تركي السديري
    2) لايوجد عمل جماعي يمكن أن يرضي جميع الاطراف .
    3) لو لم يحقق هذا العمل الا تمحيص وتصحيح الكتب التاريخية السابقة من حيث تصحيح المعلومات فيتعتبر ما أنتجته اللجنه أمر أيجابي تشكرعلية.

    Thumb up 3 Thumb down 2
    12 نوفمبر, 2016 الساعة : 6:38 م
98