الدوري السعودي لكرة قدم الصالات والمعادلة الصعبة

…( الهلال +النصر +كرة قدم الصالات السعودية )

عبدالرحمن عبدالعزيز الحميديحينما نتكلم عن الامور المالية والارقام والاقتصاد في الرياضة ونضع نسبة لمن ربح اوخسر او تضرر اكثر هنا نتكلم عن ميزانية كرة قدم الصالات في السعودية التي اعلنت هي 5مليون ريال في السنه الواحدة هذه الخمسة ملايين اصبحت ملاليم و لم تدخل أي مجال للاستثمار وهذا يدل على ان العمل المالي في هذه اللجنة فقط مجرد (( صرف ))بدون عمل أي استثمار يجلب مداخيل لهذه اللجنة ومن اهم الاسباب التي جعلت هذه الجنة تعمل بهذه الطريقة :ــــ
1. عدم وجود متخصص في الحسابات او محاسب مالي يقوم بعمل ميزانية سنوية للجنة من خلالها تستطيعُ اللجنة إدراك نشاطها، واتّخاذ القرارات الماليّة والإداريّة المُناسبة وعمل خطة مالية للجنة طوال الموسم ,
2. عدم وضوح الهدف ويجب أن تحدد اللجنة الهدف الذي تسعى إلى الوصول إليه ، وتجهيز استراتيجية استثمار متكاملة تلبي له طموحاته المادية طوال الموسم .
3. لا يوجد أي خطة مالية اعلنت من قبل هذه اللجنة خلال السنوات الاربع الماضية ولا يوجد استراتيجية موضوعه للعمل المالي في هذه اللجنة .
4. عندما تتحصل على راعي رسمي لدوري الصالات الذي سيحمل عنك امور كثيرة ومشاكل كبيره ماليه واعلانية وتسويق لدوري وتفرط به بهذه السهولة فيجب عليك الاعتراف ان هناك خلل كبير في فن التواصل والتسويق مع الكل اندية واعلام ورعاة الخ
5. حتى انك لم تكتفى بأرباحك التي كان من اهمه على الاطلاق مشاركة الهلال والنصر في دوري الصالات صاحبا الميزانية الضخمة في جميع الالعاب وهذا حالة اعتقد انه استثنائية لم تستطيع اللجنة في المحافظة عليها او استثمارها بشكل صحيح من خلال لنقاط التالية :—-
 عدم العمل على وجود نقلة نوعية لدوري الصالات السعودي تواكب تواجد هذان الاسمين صاحبا التوهج والحضور الاعلامي والجماهيري على جميع لمستويات محلي واسيويا وعربي وعالميا .
 ميزانية الناديين تصل الى اكثر من 400مليون ريال هل تعاملت هذه اللجنة معهم بصورة مثالية او هل وضعت خطة او فتح طرق للتشاور او مناقشة الاستثمار الرياضي والافكار التي تجعل من النصر والهلال يتبنون نجاح هذا الدوري .
 وضع ادارة الهلال والنصر في كرة الصالات في دائرة المشاركة في وضع الافكار والشروط يساعد على ارتباط الناديين بنجاح دوري الصالات والاستمرار فيه ومحاولة البحث عن طرق للنجاحة وهذا الامر لم تستغله اللجنة في مصلحة انتشار اللعبة وتثبيت قواعده عن طريق اكبر الاندية استثمار وتسويقا بل عملت العكس تماما فجميع الافكار التي كانت تقدم عن طريق ادارة الهلال والنصر لكرة الصالات كانت ترفض بشكل دائم ؟
 اللجنة لم تحاول في يوم الايام ان تعترف بكوارثه واخطأها المتكررة حين تحيد عن المسار الصحيح، حاول أن تعود إليه بأسرع ما يمكن.
 دوري الصالات هذه السنه اعتقد ان الأزمات المالية ستعجل بانسحاب الاندية وبشكل مبكّر .
 الاندية في دوري الصالات وعدت بوعود ان هناك دعم مالي للاندية وحتى الان لم يصل هذا الدعم المالي وتستمر الوعود بدون فائده .
 حينما يشترط الاتحاد السعودي وجود راعي لدوري ورئيس اللجنة يقول سنبحث دعم الاندية مالي مع الاتحاد فهذا مؤشر ان ديون الاندية سترتفع والحلول غير موجوده .
 لابد ان تجتمع الاندية وتبحث عن طرق لايصال صوته الي المسؤلين عن الرياضة في المملكة وعن كوارث هذه اللجنة وعن الوعود التي أطلقت في العام الماضي ولم ينفذ منها اي شي حتى الان .
 فكرة انشاء رابطة للاندية الصالات لابد من دراستها وتنفيذها عاجلا .
 حينما يخرج رئيس اللجنة ويقول ان انسحاب الهلال والنصر والاندية الاخرى بسبب عدم الدعم المادي فماذا نقول عن اندية الدرجه الثالثة والثانيه التي تمثل جزء كبيرمن اندية الصالات .
في الاخير وقبل الختام تسديدة من كرة قدم الصالات السعودية (((ضع أهدافا واقعية: إذا كان الهدف صعب التحقيق فستصاب بالإحباط.” وإذا كنت تعمد إلى وضع أهداف غير واقعية، فاحسب الوقت الذي يلزمك لتنفيذ خططك في العادة. وانظر إلى منجزاتك التي حققتها في الماضي، واحتسب الوقت الذي احتجته لتنفيذها، وهكذا ستفهم حدود إمكاناتك أكثر. اختر أهدافا تهمك حقا: يوصي بوضع أهداف ذات صلة مباشرة بما تصنع، أي تلك الأمور التي تهمك حقا. فإذا وضعت هدفا ما لمجرد أنك تعتقد وجوبه، لكنك في الحقيقة لا تهتم به، فعلى الأرجح أنك لن تحققه)))

التعليقات

1 تعليق
  1. ابوسعود
    1

    املنا في اتحاد جديد يحل الأزمات ويجذب وينظم اللعبة

    Thumb up 4 Thumb down 0
    9 نوفمبر, 2016 الساعة : 4:04 م
94